قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس السادات في خطابه بمجلس الشعب المصري بعد حرب 1973، أكد أنه مستعد للذهاب لآخر العالم لحماية الأرواح والناس من موتهم في الحروب، حتى ولو كان هذا المكان إسرائيل.

«بدر الدين»: هذا الحديث كان غريبا للغاية في تلك الفترة

وأضاف «بدر الدين»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا الحديث كان غريبا للغاية في تلك الفترة، وكان هناك صحفيين وإعلاميين توقعوا بأن هذا ما لم يكن يقصده الرئيس السادات، وأنها قد تكون ذلة لسان أو نوع من الحماسة في الكلام أو المبالغة، فسألوه حول استعداداه فعلا للذهاب إلى إسرائيل من أجل السلام، فكان الرد: نعم، إذا وجهت له الدعوة من جانب تل أبيب.

وأوضح أن خطاب الرئيس السادات في الكنيست الإسرائيلي تاريخي؛ إذ أشار إلى أن مصر تمد يدها للسلام، ولا تسعى للحرب، بل للحقوق المشروعة، وهذا مثل صدمة للعالم ككل، والبعض شببها بأنها أشبه بعملية نزول الإنسان على القمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل مصر

إقرأ أيضاً:

أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة


كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، اليوم السبت، إنه منذ إعلان المبادئ وحتى الاَن لم نر أي فائدة لسد النهضة.

وأضاف العسكري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، على قناة "الحدث اليوم": "يبدو أن إنشاء السد الإثيوبي كان بقرار سياسي وليس تنموي أو لغرض توليد الطاقة".

وأكد العسكري أن السد الإثيوبي سينهار عاجلا أم اَجلا كما توقعنا وفقا للورقة العلمية التي أصدرناها منذ 2020، وسيرى العالم أنه لا يوجد أي فائدة من الجسم الموضوع على ضفاف النيل، ولكن للأسف الشديد هذا الجسم سوف يؤثر على إثيوبيا والدول المجاورة.

وتابع أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية: "الموقف الإثيوبي عبثي والتصرفات عبثية ولا تخضع لأي مرجعية علمية والمياه ستصل مصر بحكم الجعرافيا".

وأكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، أن سد النهضة سيكون له تأثير على عدد من الدول الفترة المقبلة، مضيفا: "عند النظر إلى السد العالي سنجد أن له إدارة علمية تديره بشكل منضبط".

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني مظلة مؤثرة وحدت جهود المجتمع المدني
  • أستاذ علوم سياسية: المفاوضات مع إسرائيل وصلت لحائط سد
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو فشل في تحقيق أهدافه بغزة
  • أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال يخطط للعمليات العسكرية في «الضفة» منذ فترة طويلة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يرى استمرار الحرب طوق نجاة له
  • أستاذ علوم سياسية: الصوت اليهودي لن يكون حاسما في الانتخابات الأمريكية
  • أستاذ علوم سياسية: الانتخابات الجزائرية تمتاز ببعدها عن أصحاب المال السياسي (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: عودة المحتجزين ليست مهمة لنتنياهو لو تعارضت مع مصالحه الشخصية