أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

ردت وزارة الخارجية الإسبانية على تحالف سومار اليساري المتطرف، الذي عبر عن قلقه من استعدادات البحرية الملكية المغربية لإجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية ستستمر لمدة أربعة أشهر قبالة سواحل مدينة العيون بالصحراء المغربية.

وقالت وزارة الخارجية، إنها على علم بالمناورات العسكرية التي تعتزم البحرية الملكية المغربية القيام بها في مياه الصحراء، و "لا ترى أي سبب يدعو للقلق"، حسب ما أوردته وكالة "إيفي" الإسبانية.

وأكدت الوكالة أن "هذه المناورات العسكرية مخطط لها في الفترة من 1 شتنبر إلى غاية 31 دجنبر، قبالة سواحل الصحراء، بالقرب من مدينة العيون، حيث تم التواصل معها من قبل المغرب“، وفقا للممارسات والقنوات المعتادة” لضمان أمن الفضاء الجوي والبحري.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه ستُجرى المناورات، التي ستستمر لأربعة أشهر، على بعد 140 كيلومترا من سواحل جزر الكناري، بحيث "على الرغم من عدم وجود أي سبب للقلق، فإنها ستخضع لمراقبة منتظمة من قبل خدماتنا ومن قبل السفارة الإسبانية في الرباط".

يذكر أنه وفور الإعلان عن هذه التدريبات البحرية، قاد تحالف سومار اليساري المتطرف، حملة تضليل في جزر الكناري، حيث ادعى أنها تمثل خطرا على الأنواع البحرية في المنطقة، رغم أن مصادر عسكرية إسبانية أكدت أن هذه المناورات ستُجرى خارج المياه الإقليمية لجزر الكناري، على بعد 140 كيلومترا من ساحل جزيرة فويرتيفنتورا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الصين وروسيا تجريان مناورات عسكرية في بحر اليابان وأخوتسك

أعلنت وزارة الدفاع الصينية اليوم الاثنين أن روسيا والصين ستجريان مناورات عسكرية مشتركة "نورث إنتراكشن-2024" في بحري اليابان وأخوتسك في سبتمبر ، وفقًا لما أوردته" روسيا اليوم".

رئيس وزراء قرغيزستان: حريصون على تطوير العلاقات مع الصين شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل


وجاء في البيان: "وفقا للخطة والاتفاقيات السنوية للجانبين الصيني والروسي، سترسل القوات المسلحة الروسية قوات بحرية وجوية في سبتمبر للمشاركة في المناورات الشمالية التي تجريها الصين".
وأضاف البيان أن المناورات ستجري في بحر اليابان وأخوتسك.
وأشار البيان إلى أن "الغرض من هذه المناورات هو تعميق مستوى التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة الصينية وروسيا وتعزيز قدرتها على الرد المشترك على التهديدات الأمنية".
وفي 15 يوليو الماضي شهد ميناء تشانجيانغ الصيني مراسم افتتاح المناورة البحرية الروسية الصينية التي استمرت حتى 17 يوليو.

يذكر أن أول تمرين بحري مشترك بين البحريتين الروسية والصينية أجري عام 2005 في البحر الأصفر، ومنذ عام 2012 تجري المناورات المشتركة بشكل منتظم في مناطق مختلفة.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن الدوريات البحرية الصينية الروسية المشتركة في المحيط الهادئ ليست موجهة ضد طرف ثالث.

مقالات مشابهة

  • 90 مفقودًا.. مصرع 4 بعد غرق قارب يقل مهاجرين قبالة السنغال
  • «نجدد حقنا الراسخ في الدفاع عن سيادة أراضينا».. الخارجية السورية تعلق على الاعتداءات الإسرائيلية
  • روسيا والصين تجريان مناورات عسكرية في بحر اليابان
  • الصين وروسيا تجريان مناورات عسكرية في بحر اليابان وأخوتسك
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • منتخبنا الوطني يواصل التدريبات استعدادا لمواجهة "الشمشون الكوري".. الثلاثاء
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • حرس السواحل الليبي يعترض 64 مهاجرا قبالة سواحل سرت
  • «ديربي مكسيكي» على «الأراضي الإسبانية»!