أعلن مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز بالجوف، عضو تجمع الجوف الصحي، عن نجاح فريق طبي متخصص في وحدة المفاصل الصناعية والإصابات الرياضية  لأول مرة على مستوى المناطق الشمالية في إجراء عدد من العمليات الجراحية لاستبدال مفصل الركبة باستخدام الروبوت الآلي.

ويوفّر الروبوت قراءات دقيقه لزوايا المفصل وحجم المفصل بدقه عالية، وهو ما يتواءم مع رسالته في توفير أعلى مستويات الرعاية الصحية وأفضل تجربة للمرضى المستفيدين.

ويتيح استخدام الروبوت الآلي (ROSA) في جراحة استبدال المفاصل معاينة المفصل بشكل ثلاثي الأبعاد قبل أي تدخل جراحي في الركبة أثناء العملية وبدون استخدام أي أشعة مقطعية قبل العملية، كما يمكن الجراحين من إجراء عمليات دقيقة ومعقدة.

ويوفر المستشفى أحدث التقنيات الطبية الآمنة للعمليات الجراحية، باستخدام أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا كالجراحة بمساعدة الروبوت، لتحسين تجربة المريض، وتقليص فترة إقامته بالمستشفى ، وتسريع عودته للحياة الطبيعية، وهو ما يسهم في زيادة كفاءتها التشغيلية وقدرتها الاستيعابية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الروبوت الآلي تجمع الجوف الصحي

إقرأ أيضاً:

علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان

كشفت نتائج دراسة جديدة عن سبب كون الشيخوخة عامل خطر رئيسيا للإصابة بالسرطان، وقد توفر أيضًا الأساس لعلاجات السرطان الجديدة حيث أشار العلماء إلى أنه من المعروف أن الجهاز المناعي للشيخوخة يدعم نمو الخلايا السرطانية.


وأوضح العلماء أن العمليات الالتهابية تساعد على مكافحة العدوى وإصلاح الأنسجة بعد الإصابة، ومع ذلك، كلما تقدمنا ​​في السن، غالبا ما يحدث الالتهاب المزمن، مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وعلى وجه الخصوص، يمكنه قمع عمل الخلايا المناعية التي تدمر السرطان.
وفي دراسة جديدة، وجد العلماء أن زرع نخاع العظم من الفئران الأكبر سنا في الفئران الشابة "يؤدي إلى شيخوخة" أجهزتها المناعية، وفي الوقت نفسه، نمت خلاياهم السرطانية بشكل أسرع.
وأكد العلماء أن وباستخدام عقار "أناكينرا" ساعد منع بعض المسارات الالتهابية المضاد للالتهابات في إيقاف هذه العملية، وقد منع الدواء نقل الإشارات من الخلايا السرطانية إلى جهاز المناعة، ونتيجة لذلك، تباطأ نمو السرطان لدى الفئران بشكل ملحوظ،، وتم نشر الدراسة في مجلة "Science". 
وأوضح العلماء أن "أناكينرا" يستخدم بالفعل لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ويخطط العلماء لاختبار الدواء على مرضى السرطان قريبًا.

مقالات مشابهة

  • جراحة تنظيرية معقدة بمستشفى مدينة زايد
  • افتتاح مشروع تطوير جناح العمليات الجراحية والعناية المركزة والتعقيم بمركز الأورام جامعة المنصورة
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد ‏وحدة علف «ميت علوان».. تنتج 6 آلاف طن سنويا
  • المخاطر والآثار الجانبية لحقن علاج خشونة المفاصل
  • شاهد نجاح تجربة زراعة الفول السوداني بالجوف
  • رسميًا .. بريطانيا تضم روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي إلى جيشها
  • العامة للكهرباء: صرف 7 محولات لإدارة توزيع المرقب لاستبدال المعطوبة منها
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • 36 جلسة علاجية تعيد الحركة لشاب مقعد بالمدينة المنورة
  • علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام