أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، عمق العلاقات التاريخية بين مصر وسريلانكا، خاصة في المجال الديني.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، علي صبري وزير خارجية سريلانكا ومستشار الرئيس السريلانكي، لبحث أوجه تعزيز التعاون بين دار الإفتاء وسريلانكا في مجال تدريب المفتين ومواجهة الفكر المتطرف.

وأشار المفتي إلى أن دار الإفتاء أنشأت قبل عشر سنوات مرصدَ الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، الذي تطوَّر ليصبح مركز سلام لدراسات التطرف والإسلاموفوبيا، من أجل مواجهة الفكر المتطرف وتفنيده بمنهجية علمية منضبطة.

وتطرَّق المفتي للحديث عن الدليل المرجعي لمواجهة التطرف الذي أصدرته الدار، وهو إصدار ضخم أعدَّته دار الإفتاء المصرية، يهدُف إلى تقديم رؤية شاملة لمفهوم التطرف وأسبابه وصوره، ووضع استراتيجيات فعالة لمواجهته على المستويات الفكرية والاجتماعية والثقافية.

وقال مفتي الجمهورية، إنَّ الدار أطلقت كذلك تطبيق "فتوى برو" وهو تطبيق إلكتروني متعدد اللغات، بهدف تقديم الفتاوى الشرعية الصحيحة المعتدلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على الجاليات المسلمة في الدول الغربية.

وأبدى المفتي استعدادَ دار الإفتاء الكامل لتدريب العلماء والمفتين من سريلانكا على مهارات الإفتاء ومواجهة الفكر المتطرف.

من جانبه.. وجَّه علي صبري وزير خارجية سريلانكا ومستشار الرئيس السريلانكي، الشكرَ للدكتور شوقي علام على استقباله في دار الإفتاء، مؤكدًا أنَّ الدار تعدُّ مرجعيةً مهمة للمسلمين في العالم أجمع لما لديها من خبرات وبفضل منهجيتها الوسطية.

وأشار إلى أن علماء سريلانكا يعملون على مواجهة الفكر المتطرف، ويقومون بالعديد من الأبحاث وإصدار الكتب التي تواجه هذا الفكر المتطرف.

وأبدى وزير خارجية سريلانكا تطلُّع بلاده إلى الاستفادة من خبرات دار الإفتاء المصرية وتجربتها الرائدة في مجال مواجهة التطرف من خلال إرسال عدد من علماء سريلانكا للتدريب في دار الإفتاء المصرية، وهو الأمر الذي رحب به الدكتور شوقي علام.

وعقب اللقاء أدَّى مفتي الجمهورية ووزير خارجية سريلانكا، صلاة الجمعة، في مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين بالقاهرة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الإفتاء تعزيز التعاون وزير خارجية سريلانكا مسجد محمد علي وزیر خارجیة سریلانکا مفتی الجمهوریة الفکر المتطرف دار الإفتاء شوقی علام

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن

أجرى الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، زيارة إلى محافظة أسيوط شهدت نشاطًا مكثفًا؛ إذ زار فرع جامعة الأزهر، وشهد افتتاح معرض مجمع البحوث الإسلامية الدائم للكتاب، كما تفقد فرع دار الإفتاء في أسيوط.

مناقشة سبل التعاون المشترك

وبدأ مفتي الجمهورية هذا النشاط بزيارة إلى مكتب نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي؛ إذ التقى الدكتور محمد عبد المالك الخطيب، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، بحضور محافظ أسيوط اللواء الدكتور هشام أبو النصر، والدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

وتناول اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين دار الإفتاء وجامعة الأزهر في مجال التعليم الديني والبحث العلمي، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين المؤسسات الدينية والتعليمية في مصر.

وفي إطار الزيارة، جرى تكريم الدكتور نظير عياد بحضور قيادات الأزهر والأوقاف والإفتاء بالمحافظة، وقيادات القوات المسلحة والمخابرات، وجمع كبير من العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس من جامعة الأزهر وجامعة أسيوط؛ إذ توجَّه مفتي الجمهورية بالشكر للرئيس السيسي على ثقته بتوليته منصب الإفتاء، كما شكر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على ترشيحه للمنصب، ولمحافظة أسيوط ممثلة في المحافظ، وجامعتي الأزهر وأسيوط على حسن الاستقبال.

كما أكد المفتي خلال التكريم أهمية التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة، وأهمية العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد لتحقيق الاستقرار والرخاء.

وعقب التكريم، افتتح المفتي معرض مجمع البحوث الإسلامية، وأثنى على جهود المشاركين في المعرض، مؤكدًا دور مجمع البحوث الإسلامية في نشر الثقافة الدينية الصحيحة ومحاربة الأفكار المتطرفة.

حاضنات الأعمال في جامعة الأزهر

كما أجرى المفتي زيارة لبعض المشروعات والوحدات وحاضنات الأعمال في جامعة الأزهر الشريف فرع أسيوط؛ إذ توجه المفتي بالشكر إلى محافظة أسيوط على حسن الاستقبال والضيافة وما يوليه من اهتمام كبير بجامعة الأزهر ومشروعاتها.

وزار المفتي فرع دار الإفتاء بأسيوط، واطلع على سير العمل داخل الفرع والتقى العاملين فيه بهدف تقييم الأداء والوقوف على الجوانب الإيجابية والتحديات التي يواجهها الفرع، وطبيعة الخدمات التي يقدمها لأهالي المحافظة، وخططهم المستقبلية لتطوير العمل خلال الفترة المقبلة.

كما استمع إلى مقترحات العاملين ورؤاهم حول تطوير العمل وتحسين الخدمات التي يقدمها الفرع.

وأكد خلال هذه الزيارة، ضرورة الإخلاص في العمل وبذل كل الجهد لخدمة الدين والوطن، مشددًا على أهمية دعم الفروع الإقليمية لدار الإفتاء بما يحقق أعلى مستويات الخدمة الإفتائية والتوعوية للمجتمع.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير العدل يبحث سبل تعزيز التعاون مع المعهد العالي للقضاء
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • بدر عبدالعاطي: وزير خارجية الدنمارك بحث مع الرئيس السيسي تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد أوجه التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن