قال الدكتور أحمد فؤاد أنور، أستاذ العبري الحديث بجامعة الإسكندرية، إن مصر بوصفها خاضت معركة التحرير، خاضت أيضا معركة الدبلوماسية وانتزاع الحقوق، وقدمت النموذج في هذا الصدد؛ لأنها استطاعت أن تنتزع آخر حبة رمل في يد الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة في طابا.

عدم انهيار الحكومة مقابل طابا

وأضاف «أنور»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذه المعركة كان بها علم وإرادة واستغلال للعلاقات الدولية وإصرار، واستفادة من الخلافات الداخلية في إسرائيل، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية كانت تتشكل ما بين اليمين واليسار.

ولفت إلى أن إسحق شامير، رئيس الوزراء الإسرائيلي، فضل في ذلك الوقت عدم انهيار الحكومة، عن أن يحتفظ بطابا، في حين أن وزير الدفاع موشيه ديان كان يقول إنه يحتفظ بشرم الشيخ أفضل من أن يصل إلى سلام.

الحلول الوسط ليست مقبولة لمصر

وأشار أستاذ العبري الحديث بجامعة الإسكندرية، إلى أن مصر أجبرت إسرائيل ونفس القادة على مراجعة مواقفهم، وأن يؤمنوا بأن هذا هو السبيل لتحقيق السلام العادل، وأن الحلول الوسط ليست مقبولة على مصر، مثل تسيير دوريات مشتركة أو استمرار مستوطنات في سيناء، مؤكدا أن هذه أمور كانت خط أحمر بالنسبة للقيادة المصرية، وبالفعل جرى انتزاع كامل حقوق مصر، وإخلاء المستوطنات. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل مصر

إقرأ أيضاً:

توماس بارتي مطلوب في برشلونة وأتلتيكو مدريد

ذكرت تقارير صحفية إنجليزية اليوم الإثنين، أن هناك اهتماما إسبانيا من جانب ناديي برشلونة وأتلتيكو مدريد بضم لاعب خط وسط أرسنال توماس بارتي.

ووفقاً لموقع "كوت أوفسايد" الإنجليزي، فإن برشلونة وأتلتيكو مدريد اثنين من أصل 3 أندية مهتمة بضم لاعب خط الوسط الغاني، والذي لعب قبل عدة سنوات تحت قيادة دييجو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد، كما أن المدير الرياضي لبرشلونة يبحث إضافة مزيد من القوة إلى مركز خط الوسط.

وينتهي عقد الغاني البالغ من العمر 31 عاماً الصيف المقبل، كما أنه لم يعد لاعباً أساسياً ضمن تشكيلة الإسباني ميكيل أرتيتا بعد استقدام ديكلان رايس الموسم الماضي وميكيل ميرينو العام الحالي.

لكن الأندية الإسبانية ليست الوحيدة المهتمة ببارتي، حيث انضم إليهما يوفنتوس الإيطالي والثنائي السعودي الهلال والأهلي.

مقالات مشابهة

  • كرم: الحلول لا تأتي الا بالتحرّر من محور الممانعة
  • توماس بارتي مطلوب في برشلونة وأتلتيكو مدريد
  • مسعود بارزاني لوفد بغداد الاقتصادي: بالحوار تنتهي الخلافات
  • ما موقف سوريا من الغارات الإسرائيلية.. هل يرد نظام الأسد أم يحتفظ بحق الرد؟
  • هل ترد سوريا على غارات إسرائيل أم يحتفظ نظام الأسد بحق الرد؟
  • مسيّرة لـالحزب تصيب مبنى في نهاريا بإسرائيل
  • مراوحة رئاسية قد تطول انتظاراً لتسوية مقبولة
  • طارق فهمي: وعد ترامب على بقاء إسرائيل في فلسطين ليست مغازلة فقط
  • الكويت وفوبيا الاجتياح !؟
  • أستاذ علوم سياسية: عودة المحتجزين ليست مهمة لنتنياهو لو تعارضت مع مصالحه الشخصية