قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ البيان المشترك لقادة مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقطر، بشأن التوصل لإطار اتفاق لإنهاء الحرب على غزة، يعبر عن إرادة سياسية مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وقطر؛ لتنفيذ خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي، ثم تبناها مجلس الأمن في قراره 2735 في 13 يوليو 2024.

تفاصيل خارطة الطريق في غزة 

وأضاف «هريدي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المُذاع عبر فضائية «DMC»، مع الإعلامية دينا عصمت: «البيان أشار إلى أنه تم الاتفاق على الإطار ولا يتبقى سوى التفاصيل، وعلى حسب خارطة الطريق فإن هناك 3 مراحل، المرحلة الأولى يتم فيها الإفراج عن الرهائن، القوات الإسرائيلية تنسحب من المناطق المأهولة بالسكان، إدخال مساعدات إنسانية بكميات كبيرة».

وتابع: «الرئيس بايدن عندما ألقى بيانه في 31 مايو أشار إلى 600 شاحنة تدخل يوميًا إلى قطاع غزة، ثم بدء مباحثات للتوصل إلى وقف إطلاق نار، والمرحلة الأولى مدتها 6 أسابيع، وتم الاتفاق أنه خلال الـ6 أسابيع إذا لم يتسن التوصل الى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، تمتد المرحلة إلى ما بعد 6 أسابيع حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق نار دائم».

وأكمل: «المرحلة الثانية تشمل الإفراج عما تبقى من الأسرى والجثامين المحتفظ بها لدى حركات المقاومة الفلسطينية، ثم المرحلة الثالثة وهى مرحلة إعادة الإعمار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين اخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا

قال فلاديمير زيلينسكي،  الرئيس  الاوكراني،  امس السبت إنه يعمل على مشروع خارطة طريق حول الصراع في أوكرانيا، يعتزم تقديمها إلى المرشحين للرئاسة الأمريكية وقادة مجموعة السبع الكبار، وفقا ل "روسيا اليوم". 

قيادات ليبية تؤكد التزامها بالمسار الديمقراطي مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة

واضاف زيلينسكي، في حديث لصحيفة "ريبوبليكا" الإيطالية: "ستكون الخطة جاهزة في شهر نوفمبر المقبل، وسأقدمها للرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشحين الرئاسيين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، وكذلك قادة مجموعة الـ 7 الكبار، فأنا أريد معرفة رأيهم بهذا الصدد"، دون تقديم أية تفاصيل إضافية.

ووفقا لصحيفة "ريبوبليكا" فإن خارطة الطريق "خطة السلام" ستشمل دورا نشطا للشركاء الغربيين في حماية أوكرانيا، كضمان لوقف إطلاق النار سيسمح ببدء المفاوضات مع روسيا.

مقالات مشابهة

  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • مباحثات عالية المستوى بين ”اليمن وقطر” بشأن خارطة الطريق والتطورات في البحر الأحمر
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا
  • مدير الـ CIA: قرار وقف إطلاق النار يحتاج إرادة سياسية من إسرائيل
  • مدير المخابرات الأميركية: نعمل على مقترح أكثر تفصيلا بشأن غزة
  • مدير الـ "سي آي إيه": سيُطرح اتفاق جديد بشأن غزة في الأيام المقبلة
  • صناعة الشيوخ: مصر أصبحت لديها إرادة سياسية لمواجهة أزمات الاستثمار الصناعي
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة