أنهى تسعة عشر مشاركا من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة البرنامج التدريبي في إدارة اللوجستيات الذي نظمته إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالقاعة التدريبية بالإدارة، وذلك ضمن خططها السنوية في سد وتلبية الاحتياجات التدريبية والمعرفية لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة مسندم بالتعاون مع معهد إجادة للتطوير والتدريب.

وقد نفذ الدورة التدريبية الخبير عمر عبدالرحمن عليان، وهدف البرنامج التدريبي إلى رفع كفاءة رواد الأعمال، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في استخدام الأساليب الحديثة في التنبؤ بحجم المبيعات المتوقعة والمقدرة لدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تم خلال البرنامج التدريبي إكساب المشاركين العديد من المهارات اللوجستية والإدارية والقانونية والمالية في التطبيقات العملية للتفاوض الشرائي والبيعي، وإبرام وصياغة عقود البيع والشراء والتوريد، وتدريبهم على كيفية استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات الحديثة في التفاوض التجاري، ورفع القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق المحلية والدولية.

رؤية ورسالة

وقال حمد بن محمد الشحي القائم بأعمال مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم: إن مثل هذه البرامج التدريبية التخصصية تُعتبر مهمة وضرورية لأي رائد عمل أو صاحب مؤسسة صغيرة أومتوسطة. وقد دأبت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على إقامة مثل هذه البرامج؛ مما يحقق رؤية ورسالة الهيئة التي تنصبّ في إيجاد قطاع مؤسسات صغيرة ومتوسطة قائم على أساس متين، وتضع المؤسسات المنخرطة به في الطريق الصحيح الذي يؤدي إلى نجاحها واستمرارها، وقد أضاف البرنامج إلى المشاركين العديد من الفوائد التي تعود عليهم في حياتهم العملية والتجارية.

تطبيق عملي

وقال المهندس أحمد بن إبراهيم الشحي أحد المشاركين في البرنامج التدريبي: كان البرنامج جيدا، وكان المحتوى مفيدا والاستفادة عالية، خصوصا في جانب النقل البحري والبري، وإعداد العقود، وفي حسابات الربح والخسارة التي قدّمت بعدد من طرق، وقد أعطى البرنامج فكرة عن كيفية التطبيق على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأقترح أن تتم إضافة تطبيق عملي على شركة وهمية، حتى يطبق المشاركون كل ما أخذوه في البرنامج التدريبي، بحيث يستطيعون العودة إليه مستقبلا، كما أقترح أن يتم عمل برنامج تدريبي عن التجارة الإلكترونية والأساليب الحديثة الداخلة فيه. أما المشاركات سهيلة علي القيشي ومنى محمد الشحية وسعاد عبد الله الشحية فقد أجمعوا على أهمية وفائدة البرنامج.

وتمنت المشاركات لو كانت الفترة الزمنية للبرنامج تزيد عن أسبوع من أجل الاستفادة من المعلومات أكثر وتطبيقها ميدانيا. كما أشاد المشاركون بمستوى التدريب الذي تلقوه من مقدم البرنامج الذي كان له الدور الكبير في شرح وتوضيح الأفكار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المشروعات الصغیرة والمتوسطة البرنامج التدریبی

إقرأ أيضاً:

ريبوار طه يرشح تدريسيا تركمانيا لمنصب معاون محافظ كركوك للشؤون الإدارية والمالية

ريبوار طه يرشح تدريسيا تركمانيا لمنصب معاون محافظ كركوك للشؤون الإدارية والمالية

مقالات مشابهة

  • مناقشة واقع المنتجات التأمينية والتمويلية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • برنامج تدريبي لمدراء المدارس حول إدارة المخاطر والحالات الطارئة 
  • "التربية" تنفّذ برنامجًا تدريبيًا لمشروع "أصدقاء الطريق"
  • «هي تستطيع للتنمية»: المشروعات الصغيرة والمتوسطة طوق نجاة للمرأة المعيلة
  • برنامج تدريبي لإدارة المخاطر بمدارس البريمي
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة
  • معهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية ينظمان برنامجًا تدريبيًا حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • ريبوار طه يرشح تدريسيا تركمانيا لمنصب معاون محافظ كركوك للشؤون الإدارية والمالية
  • شروط التسجيل في بطاقة ريادة الأعمال العمانية 2024 هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "sme.gov.om"