9 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: تشهد مدن العراق، بما في ذلك البصرة، ظاهرة ملحوظة تتمثل في قلة متانة المشاريع العمرانية والاستثمارية.

ويعود جزء كبير من هذه المشكلة إلى الفساد وسوء الإدارة، مما ينعكس سلبًا على جودة المشاريع والأسعار المبالغ فيها، فيما السؤال عن أسباب هذه الظاهرة.

وفي تطور حديث، صرحت رئيسة لجنة الاستثمار في مجلس محافظة البصرة، أطياف التميمي، بأن هناك نية لاستجواب رئيس هيئة الاستثمار على عبد الحسين بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الوحدات السكنية.

التميمي تساءلت عن سبب هذه الأسعار المرتفعة، مشيرة إلى أن الأراضي تمنح للمستثمرين بأسعار منخفضة تقريبًا، ولكن الوحدات السكنية تباع بأسعار مبالغ فيها.

التميمي انتقدت أيضًا جودة البناء في المجمعات السكنية، مشيرة إلى أن هذه المشاريع لا تتطابق مع المعايير العالية للبناء، مما يزيد من تساؤلات المواطنين حول أسباب هذه الفجوة بين السعر وجودة البناء.

والفساد هو العامل الرئيسي وراء العديد من المشكلات التي تؤثر على المشاريع العمرانية في العراق لأنه يعزز من ظاهرة الرشوة والمحسوبية، مما يؤدي إلى منح المشاريع لأشخاص أو شركات غير مؤهلة، الأمر الذي ينعكس على جودة العمل، كما أن الفساد يتسبب في تحويل الأموال المخصصة للمشاريع إلى جيوب بعض الأفراد بدلاً من استخدامها في تحسين جودة المشاريع والبنية التحتية.

المهندس المدني علاء محمود يقول :”في عملي كمستشار هندسي، لاحظت تراجعًا كبيرًا في جودة المشاريع بسبب الفساد. كثير من المشاريع تُعطى لأفراد غير مؤهلين أو شركات تفتقر إلى الكفاءة، مما يؤدي إلى ضعف البنية التحتية وزيادة التكاليف.”

وعلى صفحات فيسبوك، كتبت مدونة من البصرة: “اشتريت وحدة سكنية في أحد المجمعات الجديدة، وللأسف، الجودة لم تكن كما توقعت. يبدو أن هناك الكثير من التلاعب في الأسعار والجودة، وهذا يشعرنا بالإحباط خاصة مع الأسعار المرتفعة.”

المقاولات

وظهرت ظاهرة خطيرة تلقي بظلالها على جودة المشاريع العمرانية والبنية التحتية، ألا وهي الاعتماد على مقاولين تابعين للمسؤولين أو شركات شكلية ليس لها أي تجربة حقيقية في مجال التنفيذ. هذه الشركات غالبًا ما تكون واجهات خادعة لمسؤولين نافذين، يستغلون نفوذهم للاستحواذ على المشاريع، ومن ثم يقومون ببيع المقاولات إلى شركات أخرى غير معنية بجودة التنفيذ، مما يؤدي إلى تدهور جودة المشاريع وزيادة التكاليف على حساب المال العام والمواطن.

والشركات الشكلية، التي تُنسب ظاهريًا إلى أشخاص غير معروفين أو كيانات غير ذات خبرة، تُستخدم كأدوات للحصول على عقود حكومية ضخمة، مستفيدة من علاقاتها الوثيقة مع المسؤولين. بمجرد الحصول على هذه العقود، تقوم هذه الشركات ببيع المقاولة إلى شركات أخرى، عادةً بأقل سعر ممكن لضمان أرباح سريعة وكبيرة. هذه العملية تؤدي إلى تنفيذ مشاريع بمواصفات متدنية، وغالبًا ما تكون هذه المشاريع مهددة بالانهيار أو تتطلب صيانة مستمرة بسبب سوء التنفيذ.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: جودة المشاریع

إقرأ أيضاً:

مشروع مربح من إعادة تدوير الورق.. ضاعف دخلك بمجهود بسيط

في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم، خلال الفترة الحالية، بات من الضروري البحث عن مصادر دخل أخرى، وعدم الاكتفاء بوسيلة واحدة للربح، لضمان مستوى معيشة أفضل للأسرة، ولأن البعض لا يميل إلى العمل تحت قيادة الآخرين كثيرًا من الوقت، فيصبح العمل الحر هو الحل الأمثل، ومن أمثلة هذه النوعية من الأعمال هي إعادة تدوير الورق؛ فمع تزايد الوعي البيئي وارتفاع أسعار الورق الخام، أصبح هذا المشروع فرصة ذهبية للكثيرين لتحقيق ربح إضافي.

فوائد مشروع إعادة تدوير الورق

ويمثل مشروع إعادة تدوير الورق فرصة ذهبية لجني مزيد من المال ويمكن الاعتماد عليها لتوفير حياة معيشية أفضل نتيجة لعدة أسباب أوضحها موقع صحفية «ديلي ميل» البريطانية، منها أن هناك طلبا مستمرا على منتجات الورق المُعاد تدويره من قبل المصانع والشركات، ما يضمن لك سوقًا مستهدفًا، وأيضًا لا يتطلب هذا المشروع رأس مال كبيرا، ويمكنك البدء بكميات صغيرة من الورق المستعمل، إلى جانب أنه يسهم في الحفاظ على البيئة وتقليل حجم النفايات، فضلًا عن وجود مرونة في العمل؛ إذ يمكنك إدارة المشروع من منزلك أو من ورشة صغيرة.

كيف تبدأ مشروعك؟

وكي تبدأ مشروعك في إعادة تدوير الورق لتحقيق ربح إضافي عليك باتباع الخطوات والمراحل التالية:

جمع الورق: يمكنك جمع الورق من المنازل والشركات والمكاتب، أو التعاون مع محلات الخردة. الفرز والتنظيف: افرز الورق حسب النوعية والتخلص من الأجزاء البلاستيكية أو المعدنية. التقطيع: قطع الورق إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية المعالجة. البيع: يمكنك بيع الورق المعاد تدويره إلى مصانع الورق أو الشركات المتخصصة.

نصائح لنجاح مشروعك

وكي تزيد فرص نجاح المشروع عليك بالانتباه للآتي:

دراسة السوق: تعرف على أسعار الورق المعاد تدويره في منطقتك واحرص على بيعه بأفضل سعر. التسويق: قم بالتسويق لمشروعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المحلية. التطوير: حاول تطوير منتجات ورقية بسيطة مثل الأكياس الورقية أو الصناديق، لزيادة قيمة منتجاتك. الاستدامة: حافظ على جودة الورق المعاد تدويره لضمان استمرار التعامل معك.

مقالات مشابهة

  • وزيرالرياضة الحوثي يفشل بإقناع نظيرة السابق برفع يده عن مباني الأندية التي حولها مساكن لأسرته
  • مشروع مربح من إعادة تدوير الورق.. ضاعف دخلك بمجهود بسيط
  • تركي التميمي مرشحاً لرئاسة نادي النصر
  • تصريحات لقائد الحرس الثوري تكشف الدوافع الحقيقية للهجمات الحوثية على السفن التجارية - مسؤول حكومي يوجه تحذيراً للمجتمع الدولي
  • شيخ عشيرة مزيف بالبصرة يمنع قوة أمنية من اعتقاله.. والأخيرة تودعه السجن
  • الإسكان تكشف تفاصيل المجمعات المدرسية بمدينة السلطان هيثم
  • شبانة: تصريحات محسن صالح تكشف عن "أزمة تواصل" بين كولر والتخطيط
  • شبانة: تصريحات محسن صالح تكشف عن «أزمة تواصل» بين كولر ولجنة التخطيط
  • وزير التموين يتفقد معرض أهلًا مدارس وعددًا من المجمعات الاستهلاكية بالفيوم
  • أسعار حلاوة المولد النبوي الشريف 2024 في المجمعات الاستهلاكية