عقب بدء الحرب الروسية الأوكرانية، انخفضت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي من موسكو، والتي كانت أكبر موردي الغاز الطبيعي للقارة العجوز، التي كانت تعتمد عليه بشكل شبه كامل، لتوليد الطاقة والتدفئة، غير أنه مع اقتراب الشتاء وعدم ملء خزانات النفط في أوروبا بأكثر من 80% قد يدخلها في أزمة نقص وقود خلال فصل الصقيع، فماذا يحدث؟.

التوغل الأوكراني في روسيا رفع أسعار الغاز

يقول عامر الشوبكي، خبير أسواق النفط من عمان، إن ما أجّج أسعار الغاز في الأسواق العالمية ورفعها للمستويات الأعلى منذ بداية العام الحالي هو التوغل الأوكراني المتوقع بالأراضي الروسية، خاصة في أقليم «كورسك»، والذي يقع فيه آخر مضخة للغاز الطبيعي على الأراضي الروسية، ومنها يمتد أنبوب الغاز الأخير في الأراضي الأوكرانية، ويوصل الغاز لوسط أوروبا، للدول التي طالبت موسكو استمرار تزويدها بالغاز وهم «تشيك، سلوفيكيا، هنجاريا، النمسا».

وأوضح «الشوبكي»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الغاز الطبيعي عبر الأنابيب لا يزال يصل لأوروبا وتعتمد عليه، حيث أن أوروبا كانت في الماضي قبل الحرب الروسية الأوكرانية تعتمد بنسبة 45% على الغاز الروسي، غير أن الوضع تبدل حاليا وباتت نسبة الاعتماد تصل لقرابه 15%، ولا يزال الاعتماد موجودا حتى الآن.

وأشار إلى أن هذا الارتفاع الأخير بأسعار الغاز بعد أن وصلت نسبة الزيادة بالأمس لـ2% عالميًا، يضغط على أسعار الغاز بالارتفاع أكثر، حيث ارتفع سعر الغاز أول أمس بنسبة 7%، وخلال الأسبوع الماضي ارتفع قرابة الـ8%، وتلك الارتفاعات المتراكمة في أسعار الغاز تضغط على الدول الأوروبية.

وأضاف أن آخر ما تتوقعه الدول الأوروبية حاليا هو ارتفاع أسعار الغاز وعودة فواتير الكهرباء المرتفعة مرة أخرى في الوقت الذي يجهز فيه البنك المركزي الأوروبي إلى تخفيض أسعار الفائدة.

ولفت إلى أنه خلال الأسبوع الماضي شهدت أسعار الغاز ارتفاعا بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، خاصة مع زيادة الاحتمالات بقطع الغاز من حقول الغاز الرئيسية كـ«لفيتان، تمار، كاريش» الإسرائيليين والمهمين لأوروبا أربك الحسابات وزاد السعر، خاصة وأن ما حدث في أقليم كورسك الروسي ومحاولة أوكرانيا التوغل فيه تسبب كذلك لارتفاع أسعار الغاز في الأسواق العالمية.

وتابع: أوكرانيا وبتلك الخطوة تسعى إلى قطع الغاز الروسي عن أوروبا، ويعد ذلك الإقليم آخر مورد للغاز أو الطاقة الروسية إلى أوروبا،، وبقطع ذلك الأنبوب الواصل بين روسيا وأوروبا على أراضيها فسينهي هذا تمرير الغاز الروسي إلى أوروبا.

وأشار إلى أن ما تقوم به أوكرنيا مؤخرا لم يكن في حسبان الجانب الأوروبي والذي يعد حليفا لأوكرانيا، في حين تسببت كييف في أزمة أخرى في القارة الأوروبية بارتفاع أسعار الغاز، وبفقد أوروبا ذلك الأنبوب الأخير تواجه شتاء صعبا، حتى وإن كانت مخزوناتها من الغاز مليئة بنسبة 100% فستواجه أزمة في الطاقة بداية العام القادم، وهو الأمر الذي يخالف تصريحات الاتحاد الأوروبي الفترة الأخيرة حول أن أوروبا خرجت من أزمة الطاقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغاز أوروبا الشتاء المقبل الغاز الروسي حقول الغاز أزمة الطاقة أوكرانيا أسعار الغاز

إقرأ أيضاً:

«البترول»: الإمارات مهتمة بمزايدة «إيجاس» للبحث عن الغاز الطبيعي في مصر

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، متانة العلاقات المتميزة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى أن الاستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز تمثل أحد أهم رموز التعاون والعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، وأهمها استثمارات شركة «مبادلة» الإماراتية للطاقة بما تمثله من نموذج للتعاون والاستثمار الجاد، مضيفاً أن قطاع البترول والتعدين يرحب بتوسيع أوجه العمل وزيادة الاستثمارات الإماراتية في ظل الجهود الجارية لإتاحة فرص استثمارية جديدة.

واستقبل وزير البترول وفداً من شركة «مبادلة» الإماراتية للطاقة برئاسة الشيخ منصور محمد آل حامد الرئيس التنفيذي للشركة، ويرافقه عدنان بوفطيم نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال التقنية عالمياً، وزايد المزروعي رئيس قطاع التسويق والتكرير، وسلمى الهاجري نائب الرئيس الإقليمي لشرق المتوسط وشمال إفريقيا.

«مبادلة» تعلن اهتمامها بزيادة أعمالها في مصر

واستعرض اللقاء أنشطة «مبادلة» الإماراتية في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مصر، من خلال مشاركتها في مناطق مهمة بالبحر المتوسط، ممثلة في منطقة امتياز حقل ظهر بنسبة 10%، ومنطقة امتياز حقل «نور» بنسبة 20%، علاوة على قطاع رقم 4 بالبحر الأحمر بنسبة 27%ٌ.

وتناول اللقاء المزايدة الغاز الطبيعي العالمية الأخيرة للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط والدلتا، والتي طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في 12 منطقة، حيث أبدت الشركة الإماراتية اهتمامها بالمزايدة وأنها اطلعت على المعلومات التي تم توفيرها عن الفرص المتاحة بالمزايدة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج «EUG».

فرص واعدة لمشروعات البحث عن الغاز الطبيعي في مصر

ومن جانبه، أكد منصور آل حامد الرئيس التنفيذي لـ«مبادلة» للطاقة، أن هناك فرصاً واعدة يمكن البناء عليها في ظل تميز العلاقات بين مصر والإمارات، وأن شراكة «مبادلة» في أنشطة البحث عن الغاز وإنتاجه في مصر مع عدد من الشركات العالمية تمثل قاعدة للتوسع في مناطق أخرى، موضحاً أن الحوار والتواصل مفتوحان للوصول إلى أفكار جديدة للتعاون، كما أكد أهمية مشاركة «مبادلة» في الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) أحد أبرز النماذج الناجحة للتعاون العربي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع بالعقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • قرار أوكراني يهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا
  • الإمارات تبلغ مصر اهتمامها بالبحث عن الغاز الطبيعي في البلاد
  • أستاذ تكنولوجيا حيوية: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل
  • خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • عاجل| شركات إماراتية تستعد للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مصر
  • «البترول»: الإمارات مهتمة بمزايدة «إيجاس» للبحث عن الغاز الطبيعي في مصر