خصص مهرجان المسرح المصري برئاسة النجم محمد رياض، ندوة بعنوان " مسرح الشارع في مصر" (فرقة المواجهة والتجوال نموذجا)" ضمن ندوات المحور الفكري للمهرجان "المرأة المصرية والفنون الأدائية"، بحضور، المخرج محمد الشرقاوي، والفنانة وفاء الحكيم، وتدير الندوة الدكتورة داليا همام.

محمد الشرقاوي : فرقة المواجهة والتجوال بدأت عام 2010

قال المخرج محمد الشرقاوي، أنا سعيد بتواجدي بالمهرجان القومي للمسرح المصري، موضحا أن فكرة فرقة المواجهة والتجوال، بدأت بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية عام ٢٠١٠.

وأكد الشرقاوي، أنه تأثر بعدم وجود مسرح في قريته، وكان إذا أراد أن يشاهد عرض مسرحي فعليه الذهاب للقاهرة، وقتها كان يشعر بالتمييز، لافتا انه بعد ثورة ٢٥ يناير، كان هناك حديث عن محور العدالة الثقافية، ثم قدم تجربة في عهد الإخوان المسلمين، بجهود ذاتية، في مرسي مطروح، وهي كانت معقل من معاقل السلفية وقتها، وتعرضو للعنف وصل للضرب، بخلاف المشكلات المادية، إلى أن قررت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم في عام ٢٠١٨، إنشاء شعبة المواجهة والتجوال.

تابع : "وقتها قاموا بإخراج ثلاث فرق في مدن القناة، والصعيد والدلتا، إلى أن جاء مشروع حياة كريمة وأتاحت لهم تقديم العروض في كل المحافظات المصرية، لافتا أنهم بعد سبعة سنوات، عروضوا في ألفين قرية، في عشرين محافظة مختلفة، مضيفا أن مشروع حياة كريمة ساعدهم، ومستقبلا سيكون هناك  مشاركة لفرق مسرح الأزهر الشريف من العام القادم ، وأوضح انه في البداية شارك معه العديد من الفنانين منهم اسماء ابواليزيد، وهاجر أحمد، والعديد من الفنانين.

وفاء الحكيم : شاركت بمسرح الشارع فى مصر والدول العربية والأجنبية

وقالت الفنانة وفاء الحكيم، أنها شاركت في مسرح الشارع فى مصر والدول العربية والأجنبية، وبداية مشاركتها في مسرح الشارع عندما جاءت مصر في سن السادسة عشر، وقتها كانت لا تجيد اللهجة العامية المصرية، مما دفعها لدراسة المأثور الشعبي، لتعلم اللهجة العامية، ثم بدأت في العمل عبر الثقافة الجماهيرية، وشاركت في مسرح المتجول، من خلال قوالب شعبية، ومسرح الجرن.

وتابعت: "كما أنها شاهدت مسرح عربة الكارو، وكانت العربة تقودها الدلالة والتي تعتبر المؤدي وكان لها نص محدد، وكان هناك جمهور، مضيفة أن المأثور الشعبي سواء في الصعيدي أو عند الفلاحين، يوجد فيه جرأة شديدة.

كما تحدثت وفاء الحكيم، عن مسرح المترو، عند إدخال مترو الانفاق بمصر، وقدموا العديد من العروض، مؤكدة أن مسرح الشارع، هو مسرح مرن استطاع تقديم العديد من الأفكار، وممثل مسرح الشارع لديه مرونه لاستقبال اي مناقشة من الجمهور المختلف، ومسرح الشارع يحتاج للعديد من المفردات، كما يجب أن يكون ممثل مسرح الشارع جامع لكثير من العادات والتقاليد للمكان الذي يتم العرض فيه.

كما تحدثت عن مسرح الكنيسة، واحتواء الكنسية لكل الأديان، ومسرح القهوة، الذى كان يعرض في العديد من القهاوي المصرية، ومسرح الصحراء الذي اعتبرته مسرح الحكايات عن طريق الحكي والشعر المغني.

كما تحدثت عن تجربتها بمسرح الشارع بالعديد من الدول العربية في تونس والجزائر ودول الحجاز، والتي اعتبرتهم حاضني للحضارات والحكي، ودائما ما كان يعلن عن العروض المسرحية بمسيرة من الراقصين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري محمد رياض مسرح فرقة المواجهة فرقة المواجهة والتجوال محمد الشرقاوي وفاء الحكيم المواجهة والتجوال مسرح الشارع العدید من

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار

أقيم ضمن محور «رد الجميل»، والذي يقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ31، ندوة عن المخرجة التونسية الكبيرة رجاء بن عمار، وشارك فيها الدكتور محمد المديوني، والباحث حاتم التليلي، والدكتورة أمينة الدشراوي، وأدار الجلسة الكاتب إبراهيم الحسيني.

وخلال فعاليات مهرجان المسرح التجريبي تحدث الكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، مؤكدا أن رجاء بن عمار هي فنانة شاملة عملت فى الإخراج والتمثيل وفنون الأداء الجسدي والاستعراض، وكانت من أوائل الفنانات التونسيات اللواتي كان لديهن اهتمام بالاداء الجسدي، لافتا إلى أنها تأثرت بما تعلمته في ألمانيا في جميع أعمالها المسرحية، ورحلتها إلى برلين كانت من أسباب تكوينها الفني والجمالي.

جلسة نقاشية بمهرجان المسرح التجريبي عن رجاء بن عمار

وقال الدكتور محمد المديوني، الأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي في تونس، إن رجاء بن عمار كانت فنانة متنوعة إذ امتدت تجربتها لمختلف فنون الأداء بجانب عملها في الإخراج، مشيرا إلى أن الراحلة تحتل مكانة كبيرة في الحياة التونسية، وعرفت بطاقاتها الفياضة وفي كل ما ذهبت إليه من آراء ومواقف، مشددا على أنها تمثل صورة رائعة لجيل من أجيال تونس الحديثة.

 

وقالت الدكتورة أمين الدشراوي خلال ندوة مهرجان المسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران،  أن رجاء بن عمار كنت أول من جمع بين المسرح والكوريغرافيا في تونس، وعبّرت من خلال أعمالها عن رفضها لكلّ ما هو سائد في مختلف الأصعدة، لافتة إلى أن رؤيتها لفن أداء الجسد ليست جمالياً وفنيا فقط بل أيضا اجتماعيا لتصور الجسد تحت تأثير الحزن والسعادة، لتهدم الجسد جمالي وتعيد بنائه من خلال تصورها للأثر الاجتماعي على الجسد، مؤكدة على أن الراحلة عاشت الانكسارات التي عاشتها الشعوب العربية.

مقالات مشابهة

  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • وزير الخارجية المصري: الرئيس #السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص
  • فعاليات اليوم السابع لمهرجان المسرح التجريبي
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية بالشروق: استقبال الطلاب بحفل ترفيهي غدا
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان