أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، أنه ضمّ صواريخ كروز جديدة مزودة برؤوس حربية شديدة الانفجار إلى قواته البحرية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

اعلان

وجاء في بيان للحرس الثوري: "إن الصواريخ الجديدة غير قابلة للاكتشاف والرصد ويمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة".

وذكر البيان أنه تمّ ضم أنواع مختلفة من منظومات الصواريخ بعيدة ومتوسطة المدى، وكذلك طائرات الاستطلاع بدون طيار والرادارات البحرية إلى أسطولها.

وأشار إلى أن هذه المنظومات هي من أحدث الأسلحة المضادة للسطح وتحت السطح في بحرية الحرس الثوري.

في هذا الصدد، قال القائد الأعلى للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي: "اليوم، إما أن تكون قويًا لتبقى على قيد الحياة أو تستسلم. ليس هناك حل وسط".

وكان التلفزيون الحكومي قد عرض العديد من الأسلحة التابعة للحرس الثوري يوم الجمعة.

عرض صواريخ كروز البحرية في حفل تسليم الصواريخ إلى البحرية الوطنية وكذلك البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، يوم الثلاثاء، 25 يوليو/تموز 2023.Iranian Defense Ministry via AP

وقالت البحرية إنه لم يتم عرض سوى 210 من أصل 2654 منظومة، اذ لم يكن من الممكن الكشف عن المنظومات الاستراتيجية الأخرى لأسباب أمنية.

يتزامن هذا الإعلان مع مخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط بعد أن تعهدت إيران بالانتقام لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 تموز/ يوليو. وقد ألقت إيران باللوم على إسرائيل، في حين لم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها في الاغتيال.

أكسيوس: إسرائيل تتوعد برد حازم على أي هجمات من حزب الله تستهدف المدنيينكيف سيتعامل حزب الله وإيران مع ضربات إسرائيل الأخيرة؟ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيرانيبزشكيان يدفع نحو تقليص حجم الرد الإيراني

من ناحيتها ذكرت صحيفة "التلغراف" البريطانية أن الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان يحاول الدفع نحو التخفيف من حدة رد طهران على إسرائيل بسبب اغتيال هنية.

ووفقًا للتقرير، فإن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني يدرس شن هجوم صاروخي على تل أبيب ومدن أخرى من شأنه استهداف منشآت عسكرية.

إلاّ أن بزشكيان يدفع إيران بدلًا من ذلك إلى ضرب قواعد تجسس غير معلنة تابعة للموساد مخبأة في جميع أنحاء المنطقة، بحسب "التلغراف".

ونقلت الصحيفة عن أحد مساعديه قوله أن الرئيس الإيراني اقترح استهداف مكان ما مرتبط بإسرائيل في جمهورية أذربيجان أو كردستان – العراق وإعلام الدول بهذه الخطوة قبل القيام بذلك.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "أكسيوس": سيناريو الهجوم على طاولة بايدن.. هكذا سترد إيران على اغتيال هنية هدوء حذر في نهاريا والشمال: السكان يترقبون ردود فعل حزب الله وإيران ممثل حماس في إيران: هنية قد يكون قُتل بصاروخ أصاب مقر إقامته في طهران إسرائيل إيران الحرس الثوري الإيراني برنامج الصواريخ الإيراني إسماعيل هنية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بعد دعوة حماس وإسرائيل: هل ستنجح القمة الثلاثية في تحقيق هدنة دائمة؟ يعرض الآن Next تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة يعرض الآن Next طائرات مسيرة تستهدف ليبيتسك الروسية مع اشتداد القتال في كورسك يعرض الآن Next إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع يعرض الآن Next قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار اعلانالاكثر قراءة بورصة تهوي وثروات تتبخر: إيلون ماسك وجيف بيزوس بين أكبر الخاسرين رحلة 8 أيام قد تتحول لأشهر.. رائدا فضاء قد يبقيان خارج كوكب الأرض بسبب تعطل مركبتهما مؤيدون لفلسطين يقاطعون كلمة هاريس خلال تجمع انتخابي بالقول "لن نصوت للإبادة".. كيف ردت عليهم؟ سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد بسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية دونالد ترامب روسيا اليابان أمريكا الشمالية زلزال كينيا إنذار أزمة المهاجرين حكم السجن السياسة اليابانية إعلان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا السياسة الإسرائيلية دونالد ترامب اليابان أمريكا الشمالية زلزال روسيا السياسة الإسرائيلية دونالد ترامب اليابان أمريكا الشمالية زلزال إسرائيل إيران الحرس الثوري الإيراني برنامج الصواريخ الإيراني إسماعيل هنية السياسة الإسرائيلية دونالد ترامب روسيا اليابان أمريكا الشمالية زلزال كينيا إنذار أزمة المهاجرين حكم السجن السياسة اليابانية إعلان السياسة الأوروبية الثوری الإیرانی الحرس الثوری للحرس الثوری یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا

نفى مسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، التقارير التي تحدثت عن نقل بلاده صواريخ إلى روسيا، ما أثار مخاوف غربية من احتمالية استخدامها في الحرب مع أوكرانيا.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن العميد فضل الله نوذري نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي، أنه "لم يتم إرسال أي صواريخ إلى روسيا، وهذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية".


وشدد المسؤول الإيراني الكبير على أن "طهران ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

ونشرت شبكة سي.إن.إن وصحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

من جهة أخرى، وصف الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، المعلومات الواردة في التقريرين الإعلاميين بأنها موثوقة.



وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها حلفاء عن نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا".

وتابع قائلا: "نحن ندرس الأمر بصورة أكبر مع دولنا الأعضاء، وإذا تأكد نقل الأسلحة فإن هذا سيكون تصعيدا ملموسا كبيرا في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

وذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي أوضحوا في وقت سابق أنهم سيردون على مثل هذه الخطوة "بسرعة وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين، بما يشمل اتخاذ إجراءات تقييدية جديدة وكبيرة ضد إيران".

وردا على سؤال عن تقارير اليوم الاثنين، قال الكرملين إن إيران شريكة لروسيا، وإن البلدين يطوران الحوار بينهما في جميع المجالات.

واعتبرت أوكرانيا الأسبوع الماضي أن توطيد التعاون العسكري بين طهران وموسكو، يشكل تهديدا لها ولأوروبا والشرق الأوسط، ودعت المجتمع الدولي إلى زيادة الضغوط على إيران وروسيا.

وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة، إن نقل إيران لأي صواريخ باليستية إلى روسيا، من شأنه أن يمثل تصعيدا كبيرا في حرب أوكرانيا.

وقال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي اليوم الاثنين إن "الحلف على علم بالتقارير الإعلامية لكنه لن يعلق بشأن ما إذا كانت دقيقة"، مضيفا أنه "كما ذكر الحلفاء سابقا، أي نقل من جانب إيران للصواريخ الباليستية والتكنولوجيا المتعلقة بها إلى روسيا سيمثل تصعيدا كبيرا".

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد إسرائيل برد «كابوس» يهز تل أبيب: «لا تعبثوا بذيل الأسد»
  • الحرس الثوري ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني ينفي نقل صواريخ إلى روسيا
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: الكيان الصهيوني محاصر من العراق واليمن ولبنان
  • فضيحة مدوية للحوثيين..الحرس الثوري الإيراني يعلن رسميًا مسؤوليته استهداف السفن في البحر الأحمر والشرعية تعلق
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل استهدفت خلال الفترة الماضية 14 من سفننا في البحرين الأحمر والمتوسط