رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقيادات حركة حماس، يواجهون ضغوطاً كبيرة تتراوح بين الرأي العام المحلي والضغوط الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وفي سياق الجهود المستمرة للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس، أشار دينيس روس، الذي شغل مناصب بارزة في الخارجية الأمريكية، إلى أن الدعوة الأخيرة لزعماء مصر والولايات المتحدة وقطر لإجراء محادثات قد تكون نتاجاً لمشاورات مكثفة بين الأطراف المعنية.

ويقول خبراء في شؤون الشرق الأوسط إن نتنياهو ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار قد يكون لديهما أسبابهما الخاصة "للامتناع عن التوصل إلى اتفاق"، لكنهما يتعرضان أيضًا لضغوط للموافقة على وقف إطلاق النار.

ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من مقاتلي حماس "يتوقون" إلى الحصول على قسط من الراحة من الهجمات العسكرية الإسرائيلية، كما يقول خبراء الشرق الأوسط.

وعلى الجانب الإسرائيلي، أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن نتنياهو ربما يرى أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد تؤدي إلى إدارة من الحزب الجمهوري، تكون أكثر دعماً لأهدافه السياسية. لكن الجيش الإسرائيلي يعاني - في الوقت ذاته - من التوتر بسبب أشهر من القتال في غزة، ويواجه تحديات أمنية جديدة على حدوده الشمالية مع حزب الله اللبناني، حيث تصاعدت التوترات.

وقال وسطاء ومفاوضون سابقون في المحادثات - للصحيفة - إن نتنياهو أعاق في السابق التقدم في المفاوضات من خلال التصريحات العامة ومن خلال الحد من تفويض فريق التفاوض الإسرائيلي والمطالبة بشروط جديدة. وأشارت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بما في ذلك الجيش و"الشين بيت" والموساد، إلى أنها مستعدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وأعربت في بعض الأحيان عن إحباطها من سلوك نتنياهو.

ويواجه نتنياهو - أيضاً - ضغوطاً متواصلة من جانب عائلات المحتجزين من أجل التوصل إلى اتفاق. فمن بين نحو 250 إسرائيليا، تم احتجازهم في السابع من أكتوبر، لا يزال 111 محتجز في غزة، وكثير منهم ماتوا.

وقال منتدى عائلات المحتجزين، وهي جماعة حقوقية تمثل معظم عائلات الرهائن، اليوم إنها "تدعو الحكومة الإسرائيلية وزعيمها إلى إظهار القيادة وتعزيز واستكمال التفاصيل المفقودة الأخيرة" من أجل تنفيذ صفقة لإعادة الأسرى المتبقين.

ولفتت الصحيفة إلى أنه لا تزال هناك خلافات حول العديد من القضايا الرئيسية الأخرى: فحماس تريد من إسرائيل سحب كل قواتها من غزة والسماح للسكان بالعودة إلى شمال القطاع، ورفض نتنياهو هذه المطالب في السابق.

وقال جوناثان بانيكوف، ضابط الاستخبارات الأمريكي السابق الذي يعمل في مركز أبحاث المجلس الأطلسي: "لدى نتنياهو وسنوار أسباب تدفعهما إلى الاعتقاد بأن التمسك بالاتفاق من شأنه أن يدعم أهدافهما السياسية بشكل أفضل. لكنهما يواجهان أيضا ضغوطا من الدوائر الانتخابية المحلية، التي قد تكون كافية في النهاية، إلى جانب الضغوط الأمريكية والعربية، للتوصل إلى وقف إطلاق نار مؤقت على الأقل".

وحذر مسؤول كبير في إدارة بايدن من أنه لا يزال هناك قدر كبير من العمل للتغلب على القضايا المعقدة بين إسرائيل وحماس حول كيفية تنفيذ الاتفاق.

وقال المسؤول "نعتقد أن هناك مساحة كافية للتفاوض، وإن وجود اقتراح موحد بين الوسطاء الثلاثة يمكن أن يكون قويا للغاية".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية حركة حماس صحيفة أمريكية نتنياهو والسنوار للتوصل إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

إصابة 7 أشخاص في واقعة إطلاق نار بولاية كنتاكي الأمريكية

واشنطن _ رويترز

قال مسؤولون إن شرطة ولاية كنتاكي الأمريكية تبحث في منطقة وعرة قرب غابة وطنية عن مشتبه به بعد إصابة سبعة أشخاص على الأقل بجروح جراء إطلاق النار عليهم أثناء القيادة على الامتداد الريفي لطريق سريع بين الولايات.

بدأت الواقعة قبل الساعة 6 مساء بقليل (1000 بتوقيت جرينتش) على بعد حوالي تسعة أميال خارج مدينة لندن، عندما استجابت الشرطة لبلاغات عن إطلاق نار صوب مركبات تسير على الطريق السريع 75 في مقاطعة لوريل. وجاء إطلاق النار من منطقة تكسوها الأشجار أو جسر علوي، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وقال راندال ويدل رئيس بلدية لندن في منشور على فيسبوك إن سبعة أشخاص أصيبوا بجروح بعضهم بأعيرة نارية. وأضاف أنه لم ترد أنباء عن سقوط قتلى. ولم تذكر الشرطة أي تفاصيل عن عدد أو طبيعة الإصابات.

ولندن مدينة صغيرة يبلغ تعدادها نحو ثمانية آلاف شخص وتقع بالقرب من غابة دانييل بون الوطنية على بعد نحو 145 كيلومترا جنوبي ليكسنجتون.

وطلب رئيس البلدية من الجمع في المنطقة "التزام منازلهم كون المشتبه به لا يزال طليقا".

وتأتي الواقعة بعد أيام من مقتل طالبين ومعلمين وإصابة تسعة آخرين في مدرسة ثانوية في ويندر بولاية جورجيا.

وتم إغلاق جزء من الطريق السريع بالقرب من مكان إطلاق النار في كنتاكي ولكن أعيد فتحه في وقت لاحق على الرغم من عدم إلقاء القبض على المشتبه به حتى الآن.

وبعد حوالي ثلاث ساعات من إطلاق النار، حذر مكتب رئيس بلدية مقاطعة لوريل من "شخص مطلوب" قال إنه "مسلح وخطير". وطالب المواطنين بعدم الاقتراب من الرجل البالغ من العمر 32 عاما.

وقال أحد أفراد شرطة كنتاكي على فيسبوك "لم يتم إلقاء القبض على المشتبه به حتى الآن ونحن نحث الناس على البقاء في الداخل".

مقالات مشابهة

  • ضغوط متزايدة على الشركات الفرنسية المرتبطة باقتصاد إسرائيل
  • تقرير: فرص الوصول إلى اتفاق هدنة في غزة تقترب من الصفر
  • وزير الدفاع الإسرائيلي من غزة: سنقضي على حماس والسنوار ومستعدون للتحرك شمالا
  • «أكسيوس»: بايدن يريد مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • إصابة 7 أشخاص في واقعة إطلاق نار بولاية كنتاكي الأمريكية
  • اتفاق غزة العالق بين نتانياهو والسنوار
  • مدير المخابرات المركزية الأمريكية: مقترح جديد لوقف الحرب في غزة خلال أيام
  • مأزق الوسطاء فى هدنة غزة..
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة