طالبت جمعية خبراء الضرائب المصرية، بمنح مزايا ضريبية لصناعة الدواء باعتبارها أحد عناصر الأمن القومي، كونها تتعلق مباشرة بحياة وصحة المواطنين، خاصة وأن مصر قادرة على الاقتراب من الاكتفاء الذاتي في صناعة الدواء، إذ يغطي الإنتاج المحلي 94% من احتياجات السوق.

وأضافت الجمعية: لدينا فرص تصديرية واسعة لتوافر البنية الأساسية والأيدي العاملة والاتفاقيات التفضيلية خاصة مع الدول الإفريقية والعربية التي تُعد الأسواق الرئيسية لصادرات الدواء المصري.

استثمارات مصانع الادوية

وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن عدد مصانع الأدوية المرخصة في مصر 191 مصنعًا تقترب استثماراتها من 500 مليار جنيه، وارتفعت صادرات الدواء ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية العام الماضي إلى 1.16 مليار دولار وهناك خطة لزيادتها إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2030.

وأكد «عبد الغني»، أن الوصول إلى هذا الهدف يواجه 6 تحديات أولها توفير المواد الخام لأننا نستورد 90% من مدخلات الإنتاج وتحتاج مصر 100 مليون دولار شهريًا لاستيراد مستلزمات الإنتاج والمواد الخام اللازمة لصناعة الدواء، ما كان سببًا رئيسيًا في نقص الأدوية خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن الحل في زيادة التصنيع المحلي للمواد الخام ومستلزمات التعبئة والتغليف التي تحتاجها المصانع يتطلب تسهيلات ضريبية وبصفة خاصة للمصانع الصغيرة والناشئة.

وأشار مؤسس الجمعية، إلى أن التحدي الثاني يتطلب وضع آلية تسعير جديدة وعلاج التشوهات السعرية الحالية مع مراعاة البعد الاجتماعي والتحركات السعرية للعملات الأجنبية.

تسهيل إجراءات ترخيص الأدوية

وأشار إلى أن التحدي الرابع يتطلب تسهيل إجراءات ترخيص الأدوية، وهو ما وجه به الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال الاجتماع الأخير لبحث توطين صناعة الدواء في مصر.

وقال إن التحدي الخامس يتعلق بالصيدليات، فلدينا 84 ألف صيدلية تعاني من أن حد الإعفاء الضريبي للصيدليات لا يتناسب مع معدلات التضخم، وذلك يسبب اضطرابا في سوق الأدوية وظهور نوع من السوق السوداء، بالإضافة إلى ظهور الأدوية المغشوشة التي انتشر بيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مستغلة نقص أنواع معينة وارتفاع الأسعار.

واستكمل مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن التغلب على التحديات السابقة يساهم في سرعة توطين صناعة الدواء في مصر، خاصة مع وجود مدينة جيبتو فارما وهي أكبر مدينة لتصنيع الأدوية في الشرق الأوسط وهناك مخطط لإقامة منطقة مخصصة للصناعات الطبية على مساحة 4 ملايين متر مربع في العين السخنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمعية خبراء الضرائب المصرية العملات الأدوية مصانع الأدوية التضخم

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا

كشف مصدر مسؤول بهيئة الدواء المصرية، تفاصيل لقاء الدكتور علي الغمراوي، رئيس الهيئة، بالدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، مشيرا الى أن اللقاء جمعهم للاطلاع على حجم الأدوية التي جرى ضخها في الأسواق والتي شهدت نقصا خلال الشهور القليلة الماضية، موضحا أن رئيس هيئة الدواء أعلن عن توفير المستحضرات الحيوية سواء المستوردة أو المحلية وكذلك توفير بدائل الأدوية المهمة والتي شهدت نقصا أيضا، لافتا الى أنه جرى ضخ أكثر من 271 صنفا دوائيا بالصيدليات خلال الأسبوع الماضي فقط على سبيل المثال.

انتهاء أزمة الأدوية نهائيا خلال الفترة القليلة المقبلة

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هيئة الدواء بالتعاون مع الجهات المعنية تستمر في توفير الأدوية خلال الفترة القليلة المقبلة لا سيما أدوية المضادات الحيوية والبدائل الخاصة بها وأدوية تنشيط الدورة الدموية وأدوية أمراض السكر وأدوية الجهاز الهضمي وخوافض الحرارة للأطفال، مشيرة الى أنه جرى مناقشة موعد انتهاء أزمة الأدوية والتي جرى التأكيد على انتهائها خلال الفترة القليلة المقبلة.

الخط الساخن لهيئة الأدوية

وتابع المصدر، أن هيئة الدواء قامت بتفعيل رابط على موقعها الرسمي لمعرفة مثائل الأدوية وكذلك معرفة البدائل المتاحة لكل دواء، مشيرا إلى عمل الخط الساخن على مدار اليوم للرد على كاف التساؤلات والاستفسارات الخاصة بالمواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بالأسواق
  • «سلامة الغذاء»: الاستراتيجية الجديدة ساهمت في زيادة صادرات الصناعات الغذائية
  • «هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا
  • هيئة الدواء تشارك في حلقة نقاشية عن مواد الخام الصيدلانية بمعرض فارماكونيكس
  • توطين الدواء.. المثائل المحلية تحاول حل الأزمة وأدوية حيوية في طريقها للنور
  • النائب أيمن محسب: الوكالة العربية للدواء تساهم في دعم الريادة العربية بمجال الابتكار الدوائي
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية