بوابة الوفد:
2024-09-10@06:34:31 GMT

أسباب تزيد من خطورة إصابة الذكور بالتوحد

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

ربط العلماء مادة بلاستيكية شائعة موجودة في كل شيء، من علب الطعام المعدنية وحتى الإيصالات الورقية، بزيادة خطر الإصابة بالتوحد لدى الذكور.

ووجد البحث الجديد الذي تتبع نمو أكثر من 600 رضيع، أن المستويات الأعلى من مادة بيسفينول أ الكيميائية (BPA) في بول الأم الحامل تزيد بأكثر من ثلاثة أضعاف احتمالات إصابة الصبي الصغير بأعراض التوحد بحلول سن الثانية.

 

والأسوأ من ذلك، أن هؤلاء الأولاد أنفسهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتوحد بست مرات بحلول سن 11 عاما، مقارنة بأولئك الذين كانت مستويات بيسفينول أ (وهو مادة كيميائية صناعية تُستخدم لتصنيع مواد بلاستيكية وراتينات معينة منذ فترة الخمسينيات) لدى أمهاتهم أقل أثناء الحمل.

 

وتم ربط مادة بيسفينول أ، وهي مادة كيميائية تهدف إلى تقوية البلاستيك ومنع المعادن من الصدأ، من بين استخدامات أخرى، أيضا بارتفاع مخاطر السمنة والربو والسكري وأمراض القلب على مدار أكثر من عقدين من التدقيق المتزايد على المركب.

 

وقد تم وصفها أيضا بأنها مادة كيميائية "تؤثر على الجنس" بسبب دورها الواضح في تحفيز الاضطرابات الهرمونية والجنسية لدى البشر والأسماك وأنواع أخرى.

 

لكن الدراسة الجديدة لم تحدد الرابط الواضح فحسب، بل كشفت أيضا عن أدلة نحو كشف التفاعلات الكيميائية المحددة التي تساهم في حالات التوحد.

 

وقالت عالمة الأوبئة وطبيبة الصحة العامة الدكتورة آن لويز بونسونبي في بيان: "إن عملنا مهم لأنه يوضح إحدى الآليات البيولوجية المحتملة المشاركة. ويمكن أن تعطل مادة بيسفينول أ نمو دماغ الجنين الذكر الذي يتحكم فيه الهرمونات بعدة طرق، بما في ذلك إسكات إنزيم رئيسي، وهو الأروماتاز، الذي يتحكم في الهرمونات العصبية وهو مهم بشكل خاص في نمو دماغ الجنين الذكر".

وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن الأروماتاز ​​يساعد في تحويل بعض الهرمونات الجنسية الذكرية في الدماغ، والمعروفة باسم الأندروجينات العصبية، إلى هرمونات الإستروجين العصبية.

 وتساعد هذه الإستروجينات جميع الأشخاص، بغض النظر عن الجنس، على تنظيم الالتهاب في الدماغ، والحفاظ على مرونة المشابك التي تساعد الخلايا العصبية على التواصل داخل الجهاز العصبي بأكمله، كما تساعد في إدارة الكوليسترول.

 

ويعد الدماغ العضو الأكثر ثراء بالكوليسترول في جسم الإنسان، حيث يستخدم ما يقارب 20% من مخزون الجسم بالكامل من هذه الجزيئات الدهنية للقيام بوظائفه الحيوية.

 

وقد تم دعم النتائج من خلال التجارب التي أجريت على الفئران والتي أظهرت أنه عندما يتم حذف الجين المسؤول عن إنتاج الأروماتيز، فإن الحيوانات تظهر سلوكيات متكررة، وهي سمة مشتركة للتوحد لدى البشر.

 

وقالت البروفيسورة بونسونبي في بيان: "لقد أظهرت بعض الدراسات بالفعل أن التعرض للمواد الكيميائية البلاستيكية أثناء الحمل يرتبط بالتوحد اللاحق لدى النسل".

 

وأضافت أنه في حين ينشأ التوحد من مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، يبدو أن التعرض لمادة بيسفينول أ يلعب دورا مساهما، وخاصة عند الأولاد. وأوضحت: "هذا لا يعني أن مادة بيسفينول أ هي السبب الوحيد للتوحد. وقد يكون بعض الأطفال مستعدين وراثيا، بينما قد يتأثر آخرون بعوامل بيئية مختلفة".

 

وأفاد الدكتور إيان ماسغريف، المحاضر الأول في الطب بجامعة أديلايد: "ينتج التوحد عن تفاعل معقد بين الجينات والبيئة، وما تزال طبيعة التفاعلات البيئية غير واضحة إلى حد كبير".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مادة بلاستيكية الطعام الذكور رضيع الأم التوحد مادة بیسفینول أ

إقرأ أيضاً:

«البترول» تدشن حملة السلامة الكيميائية من موقعي «سيدبك» و«البتروكيماويات»

دشنت وزارة البترول حملة علمية توعوية بجميع الشركات عن التداول الآمن للمواد الكيماوية تضمنت التعريف بمخاطر المواد الكيماوية طبقا للنظام العالمي الموحد لتصنيف وتكويد الكيماويات ووسائل التحكم فيها، التي تدعم القدرة على التحكم في المخاطر الفيزيائية لتلك المواد الكيماوية مثل الحرائق والانفجارات والتفاعلات التلقائية والمخاطر الصحية الناتجة عنها مثل التهابات العين وتهيج الأنسجة عموما وغيرها وكذلك المخاطر البيئية المرتبطة بالانسكابات والتسريبات الكيمائية.

ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لتطوير ثقافة السلامة لدى جميع العاملين والحفاظ على صحتهم وسلامتهم من المخاطر المهنية؛ ومنها تلك المرتبطة بالتعامل مع المواد الكيماوية المستخدمة بشركات «الإنتاج - التكريروالتصنيع - البتروكيماويات - التسويق».

توجيهات بتوفير ما يلزم للتشغيل الآمن

وجاءت الحملة في إطار توجيهات المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية بتوفير جميع ما يلزم للتشغيل الآمن، وتطوير كافة عناصر سلامة العمليات بجميع المواقع الإنتاجية ومعامل التكرير وشركات البتروكيماويات بالوزارة طبقا للمواصفات العالمية المطبقة، ومنها الخاصة بمركز سلامة العمليات الكيميائية الأمريكي والتي تعتمد بشكل أساسي على إيجاد منظومة أكفأ للتداول والنقل والتخزين الآمن للمواد الكيماوية وهو ما تساهم هذه الحملة بتحقيقه بشكل ملموس بجميع المواقع الإنتاجية وبصورة تفاعلية مع جميع العاملين والمقاولين.

وتتضمن المادة العلمية للحملة الأشكال التعريفية الخاصة بكل خطر من المخاطر والإجراءات الوقائية المطلوبة لتداول المواد الكيماوية طبقا للشكل التعريفي لكل مادة، وتدريب العاملين على استخدامها بشكل عملي وهو النظام المتبع على مستوى كبير في أغلب دول العالم بشأن تداول المواد الكيميائية كما تم توزيع عرض تقديمي يتضمن معلومات عن الخطورة للعاملين.

تفاصيل تدشين الحملة 

ودشن الكيميائي جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية والبيئة الحملة من موقعي شركة سيدي كرير للبتروكيماويات «سيدبك» وشركة البتروكيماويات المصرية بحضور المهندس محمد إبراهيم رئيس سيدبك، والدكتور محمد المصري مساعده للسلامة، والكيميائي أحمد موقع رئيس شركة البتروكيماويات المصرية، وقدم إبراهيم عرضا تقديميا أوضح فيه التزام سدبك بتطبيق أعلى معايير السلامة في كافة أنشطتها.

وأشار إلى حصولها على العديد من شهادات الأنظمة الإدارية للجودة ISO-9001 والطاقة ISO-50001 والبيئة ISO-14001 والسلامة والصحة المهنية ISO-45001، وكذلك اعتماد المعامل والمختبرات ISO-17025، وأنها تتبع نظام تداول الكيماويات والسلامة الكيميائية خلال مراحل التداول والنقل والتخزين طبقا لنظام GHS.

 

مقالات مشابهة

  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال
  • المواد الكيميائية الدائمة تزيد السمنة لدى الحامل
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • «البترول» تدشن حملة السلامة الكيميائية من موقعي «سيدبك» و«البتروكيماويات»
  • رويترز: مركز عسكري سوري للأبحاث لإنتاج الأسلحة الكيميائية قرب مصياف تعرض للقصف عدة مرات
  • حظك اليوم برج الثور الاثنين 9 سبتمبر 2024: ابتعد عن العصبية والانفعال
  • تناول الحامل الأسماك يقلل خطر إصابة الطفل بالتوحد
  • دستورية النواب: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • “دستورية النواب”: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • خبر سعيد في برشلونة حول إصابة أولمو