هاجم وزراء رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، خلال اجتماع الكابينيت السياسي – الأمني، مساء أمس، بعد أن طالب هليفي الوزراء بالتنديد باقتحام أنصار اليمين لقاعدتي "سديه تيمان" وبيت ليد.

ويذكر أن أفراد الشرطة العسكرية داهموا منشأة الاعتقال في "سديه تيمان"، الأسبوع الماضي، وأوقفوا للتحقيق 9 جنود في الاحتياط بشبهة تعذيب جنسي بحق معتقل فلسطيني من قطاع غزة ، فيما اقتحم وزراء وأعضاء كنيست مع عشرات من أنصار اليمين المنشأة في محاولة لمنع توقيف الجنود المشتبهين، ولاحقا اقتحم وزراء وأعضاء كنيست كع أنصار اليمين قاعدة بيت ليد حيث توجد المحكمة العسكرية التي نظرت في تمديد اعتقال الجنود.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الجمعة، تسريبات من السجال بين هليفي والوزراء خلال اجتماع الكابينيت، الذي كان مخصصا للتداول في هجمات مرتقبة على إسرائيل من جانب إيران وحزب الله ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي ل حماس ، إسماعيل هنية ، والقيادي العسكري الكبير في حزب الله، فؤاد شكر.

وقال هليفي في بداية اجتماع الكابينيت إن "القرار ب فتح التحقيق كان صحيحا"، وقاطعه وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بسؤاله "وهو صحيح رغم أنكم أرسلتم أفراد شرطة عسكرية ملثمين من أجل اعتقال جنود؟".

وأجاب هليفي "أنهم كانوا ملزمين بأن يكونوا ملثمين لأنهم (الجنود) سيتعرفون عليهم ويهددونهم. لم يكن هناك خيارا. وسديه تيمان يجب أن يغلق وينبغي اعتقال في سجون فقط وليس لدى جنود".

وقال بن غفير: "دعنا نعترف بالحقيقة. أغلقتم سديه تيمان بسبب (المحكمة الجنائية الدولية في) لاهاي، وأنتم تخافون مرة أخرى من الضغوط".

وتابع هليفي أن "على أفراد الشرطة العسكرية الحضور ملثمين لأنه عندما تجري مقابلة مع قائد سرية في الجيش الإسرائيلي يصرخون عليه"، وقاطعه وزير القضاء، ياريف ليفين، قائلا إن "لا ينبغي أن يجروا مقابلات أبدا، فهذه ليست مهمتهم".

وسألت وزيرة المواصلات، ميري ريغف، هليفي: "لماذا يحضرون بهذا الشكل إلى الجنود؟ أريد إجابات". وأضاف بن غفير: "ألم يكن بالإمكان استدعائهم هاتفيا؟ هم ليسوا مجرمين".

وبعد أن طالب هليفي الوزراء بدعم أفراد الشرطة العسكرية، قال بن غفير: "دعمنا، أو دعمي على الأقل، هو للجنود. أنا أدعمهم ولا أدعم هذه الاعتقالات المخزية"، فيما قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، لهليفي: "لا تعظ الوزراء. ومهمتك ليست بتوجيه الوعظ للوزراء".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: اجتماع الکابینیت بن غفیر

إقرأ أيضاً:

بعد 13 عاما.. تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب

تشارك تركيا غدا الثلاثاء، في اجتماع مجلس وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية لأول مرة بعد غياب 13 عاما.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول أن أنقرة دُعيت لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162 المقرر عقده بالعاصمة المصرية القاهرة.

وذكرت المصادر أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، يتطرق فيها إلى القضايا الإقليمية، لا سيما غزة، إضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

وأشارت إلى أن تركيا بسياستها الخارجية “القوية والفاعلة” أسهمت بصورة متزايدة في الجهود الرامية إلى إرساء الاستقرار والسلام والازدهار.

وأكدت أن الكثير من المواضيع المطروحة على جدول أعمال الجامعة العربية، وخاصة فلسطين، تعد من بين القضايا ذات الأولوية في أجندة السياسة الخارجية التركية.

ولفتت إلى أن علاقات تركيا المتطورة مع الدول العربية في السنوات الأخيرة توفر فرصا جديدة في سياق البحث عن حلول للمشكلات القائمة في المنطقة والتعاون المستقبلي الملموس على أساس المنفعة المتبادلة.

مقالات مشابهة

  • بعد 13 عاما.. تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب
  • "الكابينيت" الإسرائيلي يجتمع لبحث التصعيد في الضفة
  • بعد تناولهم «بسكويت بالحشيش».. تفاصيل نقل جنود إسرائيليين للمستشفى
  • بن غفير: إسرائيل تخوض حربا في لبنان وغزة والضفة الغربية
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير يقتحم المسجد الأقصى
  • تفاصيل اجتماع رئيس هيئة التنمية السياحية مع مستثمري مرسى علم
  • ننشر تفاصيل اجتماع رئيس هيئة التنمية السياحية مع مستثمري مرسى علم
  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!
  • إصابة الناشط الفلسطيني زياد أبو حية من خان يونس في غزة بجروح بعد اعتداء تعرض له من قبل ملثمين مجهولين
  • رئيس الأركان يتفقد عددا من الوحدات والمواقع العسكرية للاطلاع على الجاهزية القتالية والإدارية