عُرف الشاعر الفلسطيني محمود درويش، بـ«عاشق فلسطين»، إذ ترك خلفه إرثًا شعريًا كبيرا عن وطنه، وعبّر عن معاناته المستمرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مذكراته التي حملت اسم «يوميات الحزن العادي»، وهو ما نستعرضه في السطور التالية إذ تحل اليوم ذكرى وفاته الـ16، بعدما رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 9 أغسطس 2008.

مذكرات محمود درويش

محمود درويش، أبرز من ساهم في تطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه، فكان شعره مزيجا بين الرومانسية والواقعية المتمثلة في إبراز مأساة وطنه، واتخذه وسيلة للتعبير عن معاناته ومخاوفه التي عاشها دائمًا في وطنه المحتل، في مذكراته «يوميات الحزن العادي»، إذ كان يعبر عنها أمام شخص ما، ويسرد له تلك المخاوف.

تحدث الشاعر الفلسطيني، وكأنه يخاطب نجله الذي راح ضحية الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، فشبه حصى منزله المدمر بفتات قلبه بعد وفاة نجله، وظل يجمعه واحدة وراء الثانية، ومن حينها أصبح يخاف الموت بسبب بشاعة المشهد الذي كان يراه دائما، فهو يودع أخا أو صديقا تلو الآخر.

مات رجل بسبب تفتح أزهار الليمون في موعدها

يقول محمود درويش في مذكراته: الموت من عدوى الحب، وهناك بحر سموه البحر الميت، وذلك بسبب أنه ينبغي أن يموت شيء في هذه الجنة لكي لا تصبح الحياة مملة، وكان لابد أن تبرهن القدس على أن الصخور قادرة على امتلاك حيوية اللغة، هذا هو وطني، ولم يكن والد صديقي المقيم في بيروت يبالغ حين شم تفتح أزهار الليمون في بيارات يافا في موعدها.. ومات.

وتابع «درويش» في مذكراته أنه كان غاضبا للغاية حينما كانوا ينبهونه أنه فلسطيني ولا يحق له التفوق، فاعتبرها إهانة كبيرة في حقه، ليعبر عن ذلك في يومياته بارتباطه بالقدس وعشقه لها قائلا عنها «هي الشوق إلى الموت من أجل أن تعيد الحق والأرض وليس الوطن أرضا ولكنه الأرض والحق معا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمود درويش ذكرى وفاة الشاعر الفلسطيني محمود درویش فی مذکراته

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاته.. أعمال خيرية شاهدة على إنسانية شهبندر التجار محمود العربي

تحل علينا ذكرى رحيل شهبندر التجار محمود العربي الذي توفي في مثل هذا اليوم عام 2021، مؤسس الإمبراطورية الصناعية الضخمة التي أثرت في الاقتصاد المصري، وترك إرثًا كبيرًا من خلال «مجموعة العربي الصناعية».

وخلال السطور التالية، يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، أبرز الأعمال الخيرية لرجل الصناعة والتجارة محمود العربي.

شهبندر التجار محمود العربي ذكرى وفاة محمود العربي

اشتهر الحاج محمود العربي بين أبناء قريته أبو رقبة في مركز أشمون بقيامه بالعديد من الأعمال الخيرية والمواقف الإنسانية مع العمال والأهالي، فضلا عن تقديمه لمساعد لغير القادرين والمقبلات علي الزواج.

-وتبلورت أعماله الخيرية في الآتي:

-بناء مسجد العربي في قريته أبو رقبة بأشمون في مكان منزله، حيث اشترى الأماكن المجاورة لمنزله وأقام عليه مسجد العربي على مساحة كبيرة لخدمة أهالي قريته.

-تبرع بمبالغ كبيرة للمرضي وغير القادرين ودفع مبالغ شهرية تقدم إلى أسرهم بشكل مستمر، فضلا عن المساعدات العينية الأخرى.

شهبندر التجار محمود العربي

-أنشأ عدد من المراكز المتخصصة في حفظ القرآن وكان يحفز الأطفال بمكافآت كبيرة بمسابقات في حفظ القرآن وتجويده، بالإضافة إلى إنشائه لعدد من المعاهد الأزهرية والمدارس الحكومية لخدمة أهالي قريته بأشمون.

-ساهم في تجهيز الفتيات اليتيمات وغير القادرات من خلال توفير الأجهزة الكهربائية لهن.

-كما ساهم في العديد من الأعمال الخيرية على مستوى جميع المحافظات، وتبرع بمبالغ كبيرة للمؤسسات الخيرية، وساعد العمال الذين يمرون بظروف اجتماعية ودعمهم بمبالغ مالية.

-وخصص مبالغ شهرية لمساعدة غير القاردين.

اقرأ أيضاًمدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية.. موعد التقديم وشروط ومميزات الدراسة

وزير التنمية المحلية: طرح إدارة وتشغيل مصانع تدوير المخلفات بالمحافظات أمام شركات القطاع الخاص

مقالات مشابهة

  • ماذا قال الشيخ الشعراوي عن ذكرى المولد النبوي الشريف؟ (فيديو)
  • خالد بن محمد بن زايد: ذكرى المهاتما غاندي ستبقى خالدة في قلوب أبناء وطنه وشعوب العالم
  • في ذكرى وفاته.. أعمال خيرية شاهدة على إنسانية شهبندر التجار محمود العربي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة الكاتب خيري شلبي
  • فاطمة وعائشة.. الموت يفجع أيمن بهجت قمر في ابنتي عمه
  • مسيرة حاشدة تجوب شوارع العاصمة الأرجنتينية تطالب بوقف الإبادة في فلسطين
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • مسيرة حاشدة تضامنا مع فلسطين بالأرجنتين
  • في ذكرى وفاته.. 10 معلومات عن أديب الفلاسفة زكي نجيب محمود
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى وفاة عايدة كامل