تسببت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق ، وهي مصرية الأصل، في استقالة ثلاثة عمداء في الجامعة بسبب رسائل نصية زعمت أنها "معادية للسامية" .

وأعلن المتحدث باسم الجامعة استقالة العميدة السابقة للحياة الطلابية الجامعية كريستين كروم؛ والعميد المساعد السابق لدعم الطلاب والأسر وماثيو باتاشنيك،؛ ونائبة العميد السابقة والمسؤولة الإدارية الرئيسية وسوزان تشانغ كيم.



وفي الشهر الماضي، قالت شفيق إن الرسائل "كشفت عن سلوك ومشاعر ليست غير مهنية فحسب، بل إنها تلمس بشكل مقلق مجازات معادية للسامية قديمة” قبل إزالة الثلاثة من مناصبهم في الحرم الجامعي.

مظاهرة أمام منزل رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق في نيويورك.#تمرد_طلبة_امريكا #غزة pic.twitter.com/x2O6Aci4C8 — ورد الياسمين (@ward2033) May 24, 2024
وأضافت شفيق: "سواء كان ذلك مقصودًا أم لا، فإن هذه المشاعر غير مقبولة ومزعجة للغاية، وتنقل عدم الجدية بشأن المخاوف وتجارب أعضاء مجتمعنا اليهودي وهو ما يتعارض مع قيم جامعتنا والمعايير التي يجب أن نتمسك بها في مجتمعنا".

شرطة ولاية أريزونا #أمريكا
تنزع حجاب طالبة مسلمة أثناء اعتقالها على خلفية مشاركتها تظاهرات مويدة ل #فلسطين #بايدن #نعمت_شفيق #غزه_تقاوم_وستنتصر pic.twitter.com/qwKrWlYMfM — Ayman Azzam (@AymanazzamAja) April 30, 2024
وفي إحدى الرسائل، قال باتاشنيك إن أحد المشاركين في الحدث "استغل هذه اللحظة بشكل كامل”، قائلاً إنها "تتمتع بإمكانات هائلة بالنسبة لهم"، وبدا أن رسائل أخرى سخرت من المخاوف بشأن معاداة السامية في الحرم الجامعي.

جاءت هذه الحادثة بعد أشهر من الاحتجاجات في حرم جامعة كولومبيا بسبب الحرب الإسرائيلية الدامية على غزة.

وانتشرت الرسائل في محادثة جماعية خلال حدث في الحرم الجامعي بعنوان “الحياة اليهودية في الحرم الجامعي: الماضي والحاضر والمستقبل”، على نطاق أوسع بواسطة موقع يميني يدعى The Washington Free Beacon.

في 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت انتفاضة الطلاب المؤيدين لفلسطين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة حين نظم الطلاب اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي؛ احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات، التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات، بعد أن استعدت شفيق الشرطة لطلاب المحتجين.

مئات الطلاب يتجمهرون أمام منزل رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق ويبدأون بصراخ جماعي احتجاجًا على مواقفها وسياساتها إزاء الطلاب المحتجين نصرة لغزة pic.twitter.com/imAGNM6iD7 — الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) May 3, 2024
وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين، ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.

كما امتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وعدد من الدول الأخرى وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات بمختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية جامعة كولومبيا نعمت شفيق جامعة كولومبيا نعمت شفيق المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الحرم الجامعی جامعة کولومبیا نعمت شفیق

إقرأ أيضاً:

استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد

أعلن الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، عن استعدادات شاملة لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد 2024-2025. 

وأكد رئيس جامعة حلوان أن الجامعة تقوم بتحسين بنيتها التحتية وتقوم بتطوير مناهجها التعليمية بهدف توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب.

تطوير المناهج في جامعة حلوان 

ونوه رئيس جامعة حلوان بالحرص على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتحقيق أعلى معايير الجودة في العملية التعليمية. لقد قمنا بتجهيز القاعات الدراسية والمعامل بأحدث التقنيات، وعززنا البنية التحتية الرقمية لدعم التعلم الإلكتروني، مشيرا إلى إيلاء اهتماماً خاصاً لتطوير المناهج الدراسية بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل.

وأضاف رئيس جامعة حلوان أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الطلاب في الجامعة من تدابير صحية، مع الالتزام الكامل بالبروتوكولات المعمول بها لمكافحة انتشار الأمراض.

و أكد الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على جاهزية جامعة حلوان لاستقبال الطلاب الجدد والقدامي وتقديم تعليم عالي الجودة في العام الجامعي الجديد، داعيًا الطلاب الجدد إلى الاستفادة القصوى من الفرص التعليمية والثقافية المتاحة في الجامعة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يصدر قرارات بتكليف وتجديد تكليف عمداء ووكلاء لكليتي الجامعة   
  • بعد افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة باديا
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يفتتح مجمع عيادات وفحوصات الرمد بالمستشفى الجامعي بأسيوط  
  • رئيس جامعة أسيوط يتابع انطلاق أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد المرشحين للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد   
  • انسحاب طواقم الإطفاء في كولومبيا البريطانية مع اشتداد الحرائق
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع أكتوبر تكشف تفاصيل استعدادات بدء الدراسة
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع الشيخ زايد تكشف استعدادات بدء الدراسة
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية بالشروق: استقبال الطلاب بحفل ترفيهي غدا
  • استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد