في مسعى دبلوماسي جديد لاحتواء التوترات الإقليمية المتصاعدة، تتجه الأنظار نحو جولة جديدة من المفاوضات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، بعد أن أعلنت إسرائيل، الخميس، موافقتها على استئناف المحادثات، استجابة لدعوة من الوسطاء، الولايات المتحدة وقطر ومصر.

ويأتي هذا التطور في أعقاب ارتفاع حدة التوتر بين إيران وإسرائيل إلى مستويات غير مسبوقة، في ظل تهديدات طهران بالانتقام من مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية، والذي حملت مسؤوليته لإسرائيل، وتأكيدات الأخيرة على استعدادها لأي سيناريو.

 

ويقول محللون إن الدعوة الجديدة التي أطلقتها واشنطن والقاهرة والدوحة، تظهر كمحاولة لتهدئة التوترات الإقليمية ومنع انزلاق المنطقة نحو صراع أوسع نطاقا، مع تأكيدهم على التحديات والعراقيل العديدة التي لا تزال تواجه "ردم الخلافات" للتوصل لاتفاق نهائي.

محاولة "إعجازية" وفجوات

ودعا زعماء الولايات المتحدة وقطر ومصر، الخميس، إسرائيل وحماس إلى استئناف المفاوضات إما في الدوحة أو القاهرة، الأسبوع المقبل، لتجاوز الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي بيان مشترك، حضّ الوسطاء طرفي النزاع على استئناف المحادثات في 15 أغسطس "لسد كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل".

وجاء في النص الذي وقعه أمير قطر ورئيسا الولايات المتحدة ومصر أن الاتفاق الإطاري "مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ".

وأكد مسؤولون أميركيون، خلال الأيام الأخيرة، أن صفقة إطلاق الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة تبقى السبيل الوحيد لتهدئة التوترات الإقليمية التي وصلت إلى مستوى جديد، بعد أن اغتالت إسرائيل أحد كبار القادة العسكريين لحزب الله في بيروت، ومقتل الزعيم السياسي لحماس في طهران.

وتعثرت المفاوضات بشأن صفقة احتجاز الرهائن ووقف إطلاق النار في الأسابيع الأخيرة بسبب الشروط التي فرضها رئيس الوزراء الإسرائيلي، قبل أن تتعمّق "الفجوات" بمقتل القيادين بحماس وحزب الله، أواخر الشهر الماضي، وفقا لـ"أكسيوس".

المحلل الفلسطيني، أشرف العكة، يقول إنه "لا يعتقد أن تحمل الجولة الجديدة من المفاوضات أي مستجدات حقيقية"، غير أنه يشير إلى أنها "المحاولة الأخيرة من وجهة نظر الوسطاء لمنع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة أو امتداد الصراع".

ويضيف العكة في تصريح لموقع "الحرة"، أن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار يعد "مدخلا أساسيا" لإنهاء الصراع بالمنطقة، لافتا إلى أن "استمرار الحرب على غزة قد يؤدي إلى نتائج أوسع تمتد بدخول قوى وأطراف عالمية أخرى".

بعد بيان أميركا ومصر وقطر.. إسرائيل توافق على استئناف محادثات هدنة غزة وافقت إسرائيل على استئناف المحادثات حول هدنة في قطاع غزة في 15 أغسطس، بناء على طلب دول الوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، بحسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، الخميس.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات لأكسيوس، إن الاجتماع المخطط له الخميس، يبقى محاولة "إعجازية" من جانب إدارة بايدن للتوصل إلى صفقة ومنع حرب إقليمية.

المحلل الإسرائيلي، شلومو غانور، يقول إن الوضع في "مرحلة مفصلية"، لافتا إلى "التطورات الأخيرة مع إيران ومع حزب الله في شمال إسرائيل، علاوة على الضغوط الأميركية على رئيس الوزراء الإسرائيلي من أجل قبول صفقة لوقف إطلاق النار وتحرير سراح الرهائن".

ويضيف غانور في تصريح لموقع "الحرة"، أن الظروف الراهنة تستدعي الاستجابة لدعوة الوسطاء والمضي قدما نحو التسوية.

ويتمحور الوقف المرتقب للأعمال العدائية حول اتفاق مرحلي يبدأ بهدنة أولية. وركزت المحادثات الأخيرة على إطار العمل الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن، في أواخر مايو، ووصفه بأنه مقترح إسرائيلي.

وقال البيان إن الاتفاق الإطاري الأخير "يستند إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن".

ويوضح المحلل الفلسطيني أن "نجاح المفاوضات حبيس الشروط التي يطرحها نتانياهو الذي يحاول عرقلة التوصل للحل بإرادة منه، وبضغط من حلفائه في اليمين المتطرف".

ويشدد المتحدث ذاته على أن "البيان الثلاثي الأخير مهم وضروري، ولكن كان ينبغي أن يضيف جديدا، بالضغط على نتانياهو وإلزامه للتوصل لاتفاق".

لكن في المقابل، يحمّل غانور مسؤولية تعثر مفاوضات الأشهر الماضية لحماس، مشيرا إلى أن "التوصل لاتفاق يتوقف على الحركة وزعيمها القديم الجديد، يحيى السنوار"، خاصة أنه "أصبح الجهة الوحيدة بالحركة التي تستطيع قبول أو رفض الاتفاق".

ويضيف أن "إسرائيل قالت كلمتها بتوجيه وفد المفاوضين والآن بانتظار رد حماس في هذا الوقت الحساس"، معربا عن "آماله بأن يكون استئناف المفاوضات خطوة أولى لنزع فتيل التوتر القائم بالمنطقة".

وقال مكتب رئيس الوزراء، إنه سيتم إيفاد مفاوضين للمشاركة في اجتماع 15 أغسطس "من أجل وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل وتنفيذ الاتفاق الإطاري"، بينما لم يصدر أي تعليق حتى الآن من حركة حماس.

ونقلت رويترز، عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أنه ليس متوقعا أن يتم توقيع اتفاق، الأسبوع المقبل، نظرا لأنه لا تزال هناك قضايا جدية من بينها تسلسل التبادلات بين حماس وإسرائيل. وأضاف أن هناك حاجة إلى تحرك من على جانبي الطاولة.

وقال المسؤول الأميركي لأكسيوس "الخميس، ستستأنف المفاوضات. ولا نتوقع التوصل إلى اتفاق في حينه. هذه بداية وليست نهاية. هناك إلحاح لإعادة هذه العملية إلى مسارها الصحيح".

وأشار المسؤول إلى أن الفجوات لا تزال قائمة بين إسرائيل وحماس بشأن العديد من القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار وأن كلا الجانبين يتبنى مواقف متشددة بشأنها.

وبشأن التصريحات التي تحدثت عن استمرار فجوات في التفاهمات، يقول العكة، إنها "لا تخدم جودة ونتائج المفاوضات، لأن التهديدات بتأزيم الوضع في المنطقة متسارعة ومقلقة وخطيرة".

ويرى العكة، أن "ما يجري حاليا هي مساعي  لتثبيت الشروط الإسرائيلية الإعجازية والتي  تعطّل إمكانية تفادي التصعيد الدائر"، معتبرا أن "الدور الأساسي المنوط بالوسطاء هو التشديد على ضرورة وقف فوري وإلزامي لإطلاق النار، لأنه غير ذلك سنبقى في المربع الأول".

مقابل وقف النار بغزة.. هل تتخلى إيران عن "خطط الانتقام" من إسرائيل؟ تتكثف الجهود الدبلوماسية الساعية لإيجاد مخرج من الأزمة الراهنة بالمنطقة، في ظل تنامي المخاوف من رد انتقامي إيراني محتمل على مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس، اسماعيل هنية، في طهران. العلاقة بالتصعيد مع إيران

وتأتي المساعي الدبلوماسية الجديدة وسط توترات إقليمية متزايدة في أعقاب مقتل القيادين بحماس وحزب الله، الجماعة الإيرانية التي توعدت مع داعمتها إيران بالرد على العمليتين.

في المقابل، أكدت إسرائيل خلال الأيام الماضية أنها مستعدة هجومياً ودفاعياً للتعامل مع أي هجمات تطالها.

وسلّط تحليل لشبكة "سي أن أن" الضوء على الجهود الرامية إلى إقناع إيران بالعدول عن التصعيد، مشيرا إلى أن القادة الإقليميين يأملون في أن تكون طهران مستعدة للتراجع عن هدف الانتقام، مقابل تحقيق تقدم ملموس في محادثات وقف إطلاق النار.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن اجتماع وزير الخارجية الإيراني بالإنابة مع نظرائه من وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، في السعودية، جاء كمحاولة لمنع تصاعد الأزمة إلى صراع إقليمي شامل. 

وتحدث وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، للشبكة خلال خروجه من الاجتماع، معتبرا أن "الخطوة الأولى نحو وقف التصعيد هي إنهاء سببه الجذري، وهو العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة".

وبالتوازي، تشير الشبكة إلى  تجدد المساعي لإقناع نتانياهو، بتخفيف موقفه في مفاوضات وقف إطلاق النار مع حماس. ورغم أن هذه الجهود ليست جديدة، تقول إن الظروف الحالية قد تجعل نتائجها أكثر إيجابية مقارنة بالمحاولات السابقة.

من جهته، يؤكد المحلل الفلسطيني على أن "مساعي إعادة بعث الروح في مفاوضات وقف الحرب في غزة ترتبط بشكل وثيق بمحاولة تخفيف الرد الإيراني وحلفاء طهران".

وكشف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة وحلفاؤها قد تواصلوا مباشرة مع إسرائيل وإيران، وأكدوا بأنه "لا ينبغي لأحد تصعيد هذا الصراع"، مضيفا أن مفاوضات وقف إطلاق النار قد دخلت "مرحلة نهائية"، ويمكن أن تتعرض للخطر بسبب المزيد من التصعيد في أماكن أخرى في المنطقة.

وذكر المسؤول الأميركي الذي تحدث لرويترز، أن البيان الثلاثي، لم يكن يهدف للتأثير على إيران إلا أن أي تصعيد من شأنه أن يقوض آمال التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، الخميس، إنها تسعى إلى تحقيق أولويتين في وقت واحد، أولاهما "التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة وانسحاب المحتلين من هذه الأراضي"، والثانية "معاقبة المعتدي" على مقتل هنية.

ويوضح تحليل "سي أن أن"، أن إيران قد تحتاج إلى غطاء دبلوماسي للتراجع عن تهديداتها المتسرعة ضد إسرائيل في أعقاب مقتل هنية مباشرة، معتبرا أن "وقف إطلاق النار في غزة من شأنه أن يسمح لطهران بالادعاء بأنها تهتم بحياة الفلسطينيين في غزة أكثر من اهتمامها بالانتقام. لكن المكافأة تحتاج إلى أن تكون كبيرة بما يكفي لإيران حيث أن شرفها وردعها على المحك".

من جهته، يوضح غانور أن "التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل من شأنه أن يضع حدا للتصعيد الإيراني والإسرائيلي"، لافتا إلى أن "جميع التطورات الأخيرة ترتبط بسلسلة وحلقة متشابكة، لكن دون أن ننسى أن حماس السبب وراء كل هذه الأزمة بعدوانها على إسرائيل في السابع من أكتوبر".

ولذلك يقول، إن "قبول حماس بالاتفاق الذي تعرضه الولايات المتحدة بإطلاق سراح المختطفين الإسرائيليين، قد يدفع إسرائيل لوقف الحرب، وبالتالي سيوقف حزب الله والحوثيين والميليشيات الشيعية الموالية لإيران هجماتها وتهديداتها لإسرائيل".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار فی إطلاق النار فی غزة الولایات المتحدة رئیس الوزراء على استئناف إلى أن

إقرأ أيضاً:

حماس: عملية إطلاق النار قرب معبر الكرامة تمثل ردًا على جرائم الاحتلال

علقت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، على عملية إطلاق النار معبر الكرامة والذي أدى لمقتل 3 إسرائيليين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

بيان من حركة حماس: 

وشددت حركة حماس، على أن عملية إطلاق النار قرب معبر الكرامة تمثل ردا على جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية وتأكيدا على رفض مخططاته.

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، بأن السلطات الإسرائيلية أعلنت إغلاق المعابر البرية مع الأردن جراء عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي تفاصيل عملية إطلاق النار بالقرب من معبر جسر الملك حسين “معبر الكرامة”، مؤكدًا أن منفذ العملية جاء من الأردن على متن شاحنة باتجاه معبر الكرامة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

بيان من جيش الاحتلال:

وأوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن منفذ العملية جاء من الأردن وأطلق النار على القوات التي تحرس معبر الكرامة في ساعات مبكرة من اليوم الأحد.

وشدد جيش الاحتلال، على أن القوات الإسرائيلية أسرعت إلى موقع الحادث وتجري الآن عمليات تفتيش للشاحنة خشية أن تكون مفخخة.

وكان أعلن جيش الاحتلال مقتل ثلاثة إسرائيليين في عملية إطلاق نار عند معبر الكرامة على الحدود بين الأردن و الضفة الغربية، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

مقالات مشابهة

  • مصر ترفض طلبا أميركيا إسرائيليا لعقد جولة جديدة من مفاوضات غزة
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • حماس: عملية إطلاق النار قرب معبر الكرامة تمثل ردًا على جرائم الاحتلال
  • مكان: هذا ما تطالب به حماس مقابل مختطفين مرضى ومسنين
  • "مسرحية بلا مسرح"..و"مفاوضات بلا أفق"
  • «الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة
  • عضو بمنظمة التحرير الفلسطينية: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة
  • مدير الـ "سي آي إيه": سيُطرح اتفاق جديد بشأن غزة في الأيام المقبلة
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة