حالة من القلق سيطرت على القارة السمراء بسبب احتمالية انتشار جدري القرود في عدة دول إفريقية بعد تفشيه في الكونغو الديمقراطية، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى عقد اجتماع طارئ لمناقشة تطورات المرض.      

ما هو مرض جدري القرود؟

نوع من الجدري، يتسبب في ظهور طفح جلدي على الجسم، ويعد عدوى فيروسية يمكن أن تنتشر بين الأشخاص، عن طريق الاختلاط المباشر أو ملامسة الأسطح، أو عبر الحيوانات البرية، حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي.

أعراض جدري القرود 

العديد من الأعراض قد تشير للإصابة بجدري القرود، ومن ضمنها: 

- ظهور طفح جلدي على الجسم، يستمر من يومين إلى أربعة أيام 

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

- الصداع.

- آلام في عضلات الجسم.

- من الوارد إصابة بعض الأشخاص، بالطفح الجلدي والقرح في الفم.

طرق الوقاية والعلاج 

مرض جدري القرود، من الأوبئة التي يتوفر لها لقاحات عبارة عن مضادات للفيروسات، يأخذها المريض لتقوية الجهاز المناعي ومساعدته في مقاومة هذا المرض.

وترجع طرق الوقاية من جدري القرود، إلى عدم مخالطة المصابين، وتنظيف الأسطح العامة، إلى جانب غسل اليدين جيدًا عن لمس أشياء من المرجح أن تكون ناقلة للعدوى، مع إجراء الفحوصات الطبية عن مخالطة أي شخص مريض، لاتخاذ الإجراءات الوقائية، وتحديد كيفية التعامل عند ثبوت نقل العدوى. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القردة الصداع الجهاز المناعي ارتفاع درجة الحرارة جدری القرود

إقرأ أيضاً:

تعرف على الصومالي حكم مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا

يستعد منتخب مصر الأول لكرة القدم، لمواجهة هامة ومرتقبة ضد نظيره منتخب بوتسوانا، ضمن منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات، في التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية 2025.

منتخب مصر بالأحمر أمام منتخب بوتسوانا عاجل.. الموعد النهائي لمباراة منتخب مصر ضد بوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا

وأوقعت قرعة الإتحاد الإفريقي لكرة القدم منتخب مصر في المجموعة الثالثة، التي تضم منتخبات مصر وموريتانيا بوتسوانا وكاب فيردي.

من هو الصومالي حكم مباراة مصر وبوتسوانا

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تعيين حكما صوماليا، لمواجهة منتخب مصر ضد نظيره منتخب بوتسوانا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025.

ويدير الصومالي عمر عبد القادر ارتان، مواجهة منتخب مصر ضد بوتسوانا تحكيميا، ويعاونه كل من حمزة حاجي مساعد أول وعلي محمد مساعد ثانٍ وأحمد حسن حسين حكما رابعا.

الحكم الصومالي عمر عبد القادر من مواليد حي ودجر بالعاصمة الصومالية مقديشيو عام 1995.

شارك في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة بكوتديفوار، فيما أدار عدة مواجهات في دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية.

تم اختيار الحكم الصومالي عمر عبد القادر عام 2016 حكما بالدوري الصومالي للدرجة الأولى، فيما تم اعتماده عام 2018 حكما دوليا من قِبل الإتحاد الإفريقي لكرة القدم.

 

شارك عمر عبد القادر كحكما في دورة اتحاد شمال إفريقيا تحت 20 سنة 2022، فيما شارك فى كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة في عام 2023.

يعد حكم مباراة مصر وبوتسوانا أول حكم صومالي يشارك في بطولة دولية وكان ذلك عام 2024 في كأس أمم إفريقيا المقام في ساحل العاج.

تواجد خلال مباراتين للزمالك كحكم رابع، ولم يظهر سوى في 4 مباريات رئيسية فقط والباقي كحكم رابع بينهم لقاء وحيد في دوري أبطال إفريقيا في العام الماضي جمع نواذيبوا الموريتاني مع ريال باماكو المالي في لقاء الدور 32 من البطولة.

فيما ظهر الحكم الصومالي كحكم رابع في لقاء الزمالك مع فلامبو الموزمبيقي في دوري أبطال إفريقيا 2023، فيما شهد تتويج الفارس الأبيض بالكونفدرالية الموسم الماضي، حيث شارك كحكم رابع خلال مباراة الإياب أمام فريق نهضة بركان المغربي والتي انتهت بفوز الزمالك وتتويجه باللقب القاري.

وفي نفس السياق، أدار الحكم الصومالي عمر عبد القادر مباراة بيراميدز ونيجيليك بطل النيجر والذي خسره الفريق المصري بهدف دون رد.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الصومالي حكم مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • تعرف على علاقة الحزام الناري والنوبات القلبية وطرق الوقاية
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • خضراوات تساعد على الوقاية من السرطان
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود
  • منها جدري القرود.. لماذا تطلق على الأمراض والأوبئة أسماء الحيوانات؟
  • فيضانات عارمة بغرب إفريقيا تتسبب في مقتل ونزوح آلاف الأشخاص