الصين – يعمل العلماء الصينيون على تطوير نوع جديد من القذائف الحائمة الفرط صوتية، الذي يمثل تقدما كبيرا في قدرات الأسلحة الفرط صوتية الصينية.

ويستخدم المقذوف الجديد مسار التحليق الذي يشبه “حجرا وثابا”، ما يسمح له بالغطس أكثر من مرة في الغلاف الجوي و”القفز منه”.

ويزيد “الحجر الوثاب” إلى حد بعيد من مدى تحليق السلاح الحائم الفرط صوتي، مما قد يسمح له بالوصول إلى الجانب الآخر من الأرض.

ويمكن أن يحلق المقذوف بسرعة تتجاوز 15 ماخا (ما يعادل نحو 18000 كيلومتر في الساعة).

ويستخدم المقذوف مسرّعا يعمل بالوقود الصلب متعدد التشغيل، ما يضمن الدخول المتكرر في الغلاف الجوي والخروج منه، كما يضمن التحكم فيه أثناء التحليق.

يذكر أن المقذوف الحائم عبارة عن نوع جديد من الرؤوس الحربية التي يمكنها القيام بمناورات والانزلاق بسرعات فرط صوتية، ما يجعل من الممكن التحكم في مسار المقذوف بعد إطلاقه.

ومع استخدام مسار “الحجر الوثاب” يمكن زيادة مدى عمل الصاروخ بأكثر من الثلث، مما يوسع الاستخدام الأساسي للقذائف الفرط صوتية من النزاعات الإقليمية إلى العمليات الحربية العالمية المستوى.
وقال  يونغ إنمي الباحث في مركز دراسات الديناميكا الهوائية الصيني في مقال نشرته المجلة الصينية للملاحة الفضائية إن هذا الجيل الجديد من الأسلحة الفرط صوتية يتمتع بخواص مميزة من ناحية الاستخدام القتالي، ويتميز بمدى طويل وقدرة عالية على المناورة واستحالة التنبؤ بمناوراته.”

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الفرط صوتیة

إقرأ أيضاً:

منظمة غير حكومية تدعو واشنطن لوقف استخدام وتوريدات القذائف العنقودية


دعا "التحالف للقضاء على الذخائر العنقودية في الولايات المتحدة" السلطات الأمريكية لوقف استخدام وتوريد تلك الذخائر لحلفائها، ودان قرارات إدارة الرئيس جو بايدن لتزويد أوكرانيا بها.

وجاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة، يوم الاثنين، بشأن إدانة قرار ليتوانيا الانسحاب من اتفاقية الذخائر العنقودية، دعا فيه "التحالف" سلطات ليتوانيا للتراجع عن هذا القرار.

وأضاف البيان: "ندعو الولايات المتحدة مجددا لوقف استخدام وتوريدات وتخزين الذخائر العنقودية، والانضمام إلى اتفاقية الذخائر العنقودية بسرعة وحث شركائها وحلفائها على القيام بنفس الخطوة".

وقالت المنظمة أيضا: "نجدد إدانتنا لتوريدات إدارة بايدن المتعددة للذخائر العنقودية إلى أوكرانيا".

وكانت المنظمة قد نشرت تقريرا في وقت سابق، أشارت فيه إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن صادق على توريد 5 شحنات من القذائف العنقودية إلى أوكرانيا خلال الفترة بين يوليو عام 2023 وأبريل 2024.

مقالات مشابهة

  • منظمة غير حكومية تدعو واشنطن لوقف استخدام وتوريدات القذائف العنقودية
  • مجلس التعاون الخليجي: ندعم حلا شاملا يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • حاكم الشارقة يزور مشروع “مسار”
  • عن حوادث السير.. هذا ما أعلنته غرفة التحكم المروري
  • ”يتم التحكم بها من مكتب ابوعلي الحاكم”.. القبض على خلية حوثية في عدن تستهدف المطار
  • الموارد المعدنية: اتفقنا مع شركة “نورماينن” الصينية لإنتاج سبعة أطنان من الذهب سنوياً
  • المدونة الصينية “عائشة” تلتقط صور مع البرهان وتصفه بالزعيم: (تذوقت الطعام السوداني وتأثرت بصدق وتواضع ووفاء البرهان بعد أن دعا السائقين والموظفين الذين عملوا معه سابقاً في الصين للقاء لاستاضفتهم وتكريمهم)
  • بالأرقام.. حجم الأموال التي أنفقتها أمريكا على إنتاج القذائف!
  • سحب ركامية وأمطار متفرقة على أجزاء من جبال الحجر.. عاجل