سلطت صحف عالمية الضوء على مساعي الوسطاء للتوصل لوقف إطلاق نار في قطاع غزة يفضي إلى تبادل أسرى، تزامنا مع تصاعد التوتر في المنطقة إثر اغتيالات طالت شخصيات بارزة في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني.

وقالت فايننشال تايمز البريطانية إن مساعي حثيثة تبذلها قطر ومصر والولايات المتحدة لإضفاء طابع عاجل على المفاوضات التي فشلت في تحقيق انفراجة وتعرضت لانتكاسة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صحف عالمية: اندلاع حرب إقليمية مرتبط بقوة ونجاح رد حزب اللهlist 2 of 2إعلام إسرائيلي يتناول تداعيات ترقب الرد على اغتيال هنية وشكرend of list

ورغم عدم توقع الوسطاء -وفق الصحيفة- أن تكون حماس وإسرائيل على استعداد للتوقيع على اتفاق عندما يجتمعون في القاهرة أو الدوحة الخميس المقبل، فإنهم يأملون في سد الفجوات حول 4 أو 5 قضايا تباعد بين مواقف الطرفين.

بدورها، رأت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في تحليل لها أن صفقة استعادة الأسرى لدى حماس قد تؤدي إلى تهدئة التوترات الإقليمية ووقف الهجمات الانتقامية المحتملة من حزب الله وإيران.

وأشارت إلى أن الفشل في المرحلة المقبلة بإبداء المرونة من جانب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قد يخاطر بإجهاض الصفقة ويخلق حالة انسداد قد لا تُفتح فيها نافذة تحرير الأسرى لفترة من الوقت.

على الصعيد الميداني، لفتت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى أن المستشفيات في إسرائيل تستعد لنقل المرضى إلى أجنحة تحت الأرض.

ورجح مسؤولون إسرائيليون -وفق الصحيفة- أن يقوم حزب الله بالهجوم أولا قبل أن تقوم إيران بالانتقام، مشيرة إلى أنه بإمكان الطرفين إطلاق أسراب من المسيرات التي تحلق على ارتفاعات منخفضة، مما يجعلها أكثر صعوبة من الصواريخ والقذائف في تعقبها وتدميرها.

من جانبها، قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن نتنياهو جعل من الإسرائيليين "شعبا بلا قدرة على التخطيط للمستقبل"، مضيفة أن سياسة الغموض والارتباك ليست مجرد تعبير عن قيادة فاشلة تضر بالسكان بالكامل، بل إنها أداة حكم يستخدمها الدكتاتوريون.

أما صحيفة واشنطن بوست الأميركية فقد أشارت إلى أن قصف إسرائيل للمدارس في غزة بات حالة متكررة في الأسابيع الأخيرة حيث تم استهداف 7 مدارس في غضون 8 أيام.

ونقلت الصحيفة عن جولييت توما المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قولها إن 70% من مدارس الوكالة تعرضت للقصف منذ بداية الحرب.

في سياق آخر، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن وفاة الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية يعزز المزاعم بتفاقم الانتهاكات ضدهم، مشيرة إلى أن 44 معتقلا فلسطينيا تُوفوا في المعتقلات العسكرية الإسرائيلية في الفترة من السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حتى الثاني من يوليو/تموز 2024.

ونبهت إلى أن المسؤولين الإسرائيليين لم يعلنوا عن تشريح الجثث أو أسباب الوفاة في معظم الحالات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزاري التعاون يستعرض التطوُّرات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة

العُمانية: شاركت سلطنة عُمان اليوم في أعمال الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية،التي عُقدت بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

ترأس وفد سلطنة عُمان في أعمال الدورة معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

واطّلع المجلس الوزاري برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة على ما تقوم به اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون والأمانة العامة من جهود لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون تعزيزًا للعمل الخليجي المشترك في جميع المجالات.

واستعرض المجلس مُستجدات وتطوُّرات القضايا السياسية إقليميًّا ودوليًّا وفي مقدمتها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة والجهود الدولية المبذولة لإيقافها.

و شارك معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الدكتور اس جايشنكر وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند، الذي عُقِدَ بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تناول الاجتماع أوجه التعاون الخليجي الهندي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مختلف المجالات لاسيما التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وفتح آفاق جديدة تُسهم في تحقيق النمو المستدام، واستعراض عدد من المستجدات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما شارك معالي السّيد وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك السابع بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية.

تناول الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون وروسيا الاتحادية وسبل تعزيزها في شتى المجالات، كما تمّ تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الشائكة، وخاصة ما يتصل بالصراع الدائر في أوكرانيا والحرب الإسرائيلية الظالمة على قطاع غزّة والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار والدفع بجهود الإغاثة الإنسانية وتحريك المسار السياسي الرامي إلى بلوغ السلام العادل والقائم على حل الدولتين.

وقد أشاد الجانب الخليجي بالمواقف الروسية تجاه القضية الفلسطينية والمتسقة مع مواقف دول مجلس التعاون.

كما شارك معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك الأول بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي ماورو فييرا وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية.

وبحث الاجتماع أوجه التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية البرازيل الاتحادية والدفع بها نحو آفاق أوسع في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والأمنية والثقافية، كما تمّ بحث ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر حولها.

حضر الاجتماعات صاحب السُّمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة العربية السعودية، وسعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجوار الإقليمي وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

مقالات مشابهة

  • سبق ورفضها.. غانتس يغري نتانياهو بـشبكة أمان لإبرام صفقة مع حماس
  • وزاري التعاون يستعرض التطوُّرات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة
  • اللون الأحمر يشعل فتيل أزمة بين مؤيدى الداعية عثمان الخميس ومعارضيه
  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • عاجل| سموتريتش: سننهي الحرب عندما نسحق حماس وحزب الله
  • حماس: تحقيق صحيفة ABC News الأسترالية دليل آخر على كذب رواية الاحتلال
  • مسام ينزع 766 مادة متفجرة من مخلفات الحرب في اليمن
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد: يتعين على نتنياهو إبرام صفقة
  • لبيد: علينا إبرام صفقة وإنهاء الحرب
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة