#سواليف

بقلم: يوسي هدار

في زمن كتابة هذه السطور ينتظر مواطنو إسرائيل بقلق ضربة تأتي من ايران ومن حزب الله، الشمال يواصل الاشتعال، العمليات الاجرامية تعربد، القتال في الجنوب يستمر، و 115 من مواطني إسرائيل لا يزالون مخطوفين لدى حماس منذ عشرة اشهر، يعانون التنكيل ويوجدون في خطر موت دائم. يبدو ان الوضع الأمني لإسرائيل لم يسبق أن كان سيئا بهذا القدر وهذه الفوضى تقع في وردية نتنياهو.

من الصعب التصديق بان رئيس الوزراء المسؤول عن الكارثة الأكبر في دولة اسرائيل لا يزال باقيا على كرسيه وليس فقط لم يستقل بل يدير الحرب بشكل فاشل على نحو مخيف، بتردد لا نهاية له، بارتجال وبمصالح سياسية وشخصية ضيقة اعتاد عليها. ليس هكذا يهزم الإرهاب.

لئن كان بعد عشرة اشهر من الحرب لا تزال حماس تطلق النار نحو بلدات السهل الساحلي ولا تزال تسيطر في قطاع غزة بلا جدال، فلا مفر من القول انه صحيح حتى هذه اللحظة، رغم الإنجازات التكتيكية الهائلة للجيش الإسرائيلي، فشلنا في اختبار النتيجة ويجب إعادة احتساب المسار. التفويت الأكبر هو في ترجمة إنجازات الجيش الى نصر سياسي وتغيير الحكم المدني في القطاع، مما كان سيقضي على القوة العسكرية لحماس او على الأقل يمس بها مسا شديدا. ان رفض نتنياهو الحديث عن اليوم التالي وإدخال فلسطينيين معتدلين وقوات عربية ودولية الى القطاع هو ما أدى الى إبقاء حكم حماس والى الحاجة الى حملة إضافية في المستقبل القريب. كما أن الإدارة الفاشلة للحرب التي بدأت بقوة عالية جدا، فقط في شمال القطاع وليس أيضا في رفح وفي محور فيلادلفيا، منعت عنا إنجازا اكبر بكثير. تردد نتنياهو أدى الى ان فقط بضعة اشهر من العشرة اشهر من القتال حتى الان كانت قوية حقا. لا غرو أنه من التحقيق الذي نشرته الـ “سي.ان.ان” هذا الأسبوع يتبين أنه رغم الضربة الهائلة التي اوقعها الجيش الإسرائيلي على حماس، فان نصف كتائبها على الأقل لا تزال عاملة الامر الذي هو بعيد جدا عن تصريحات نتنياهو في أن “النصر المطلق” قريب. كتائب كثيرة، حسب التحقيق، “قتالية بشكل ناجع” والكثير منها اعيد ترميمها.

مقالات ذات صلة هل أصبح “الكاتب السجين” أحمد حسن الزعبي بين المُرشّحين لـ”جائزةٍ عالمية”؟ 2024/08/09

على نتنياهو أن يفهم بانه اذا لم ينتصر في عشرة اشهر فانه لن ينتصر على الاطلاق واحد ما آخر يتعين عليه أن ينهي المهمة. كان ينبغي لنتنياهو أن يتعلم من ارئيل شارون كيف الانتصار على الإرهاب. في 2002 قاد شارون حملة “السور الواقي” وفي 43 يوما أوقع ضربة هائلة على الإرهاب في معظم المدن الفلسطينية في الضفة. غير أنه حتى بعد حملة ناجحة للغاية، الإرهاب ينبغي معالجته كل الوقت – قص العشب هكذا بحيث أن الإعلان عن “نصر مطلق” هو خداع، حيلة تسويقية مكشوفة ورخيصة وذر الرماد في عيون الجمهور.

على خلفية كل هذا يبرز كما أسلفنا التفويت الهائل في هزيمة الحكم المدني لحماس، وانطلاقا من فرضية انه سيتطلب الامر المزيد من الاعمال الكثيرة لتصفيتها، فليس منطقا وليس أخلاقيا تأخير صفقة المخطوفين بهذه الحجة. في الأيام الأخيرة يبرز في صفحة الرسائل البيبية الإصرار على البقاء في محور فيلادلفيا. كما أسلفنا محور فيلادلفيا هام بقدر لا مثيل له وخسارة انه لم يتم الاستيلاء عليه في بداية الحرب، غير أنه يجب أن نتذكر بانه على مدى 15 سنة من ولاية نتنياهو منذ 2009، لم يحرك ساكنا كي يعيد السيطرة على هذا المحور وكان منشغلا في الهدوء الزائف الذي اشتراه من حماس بحقائب الدولارات التي نقلها من قطر وبامتناعه عن تصفية السنوار.

كما أن نكران الجميل تجاه بايدن لا يضيف الى وضعنا الأمني، وبينما الرئيس الأمريكي يخرج عن طوره كي يدافع عنا، يواصل نتنياهو زق اصبع له في العين لأغراض سياسية دنيئة في صالح قاعدته. نتنياهو يصون الفوضى ويبدو أنه يفضل بن غبير، سموتريتش وبقاء حكومته على مصلحة عموم الجمهور.

وفي هذه الاثناء تبقى الحكومة على عادتها وفي ذروة الحرب تواصل الانقلاب النظامي، تجد الوقت لقانون الحاخامين، وبوقاحة تدفع قدما بامتيازات في صالح قناة الحكم التلفزيونية غريبة الاطوار. مؤسف للغاية انه يتعين على إسرائيل ان تكون في حرب ضروس ومهددة فيما هي ليست موحدة حقا وليس فيها من يدير الحرب ضد الإرهاب بحكمة. من اجل الانتصار على الإرهاب يجب دمج الجسارة العسكرية بلا تردد مع الحكمة السياسية والحرص الحقيقي على سلامة الجمهور ورفاهيته.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

الهندي: نتنياهو ارسل مبعوثين للتفاوض على صفقة تبادل مع الجهاد

#سواليف

كشف نائب أمين عام حركة #الجهاد_الإسلامي #محمد_الهندي أن اسرائيل ارسلت مبعوثين لقيادة الحركة لعقد #صفقة_تبادل ثنائية من دون #حماس.
واضاف الهندي “ان #نتنياهو أرسل مبعوثًا من الأمم المتحدة للتفاوض مع حركة الجهاد على صفقة تبادل أسرى دون حماس”.

ولفت الى “ان دولة إقليمية فعلت ذلك في محاولة أخرى، لكن الحركة رفضت، وأكدت على تفويضها حماس”.

مقالات ذات صلة لليوم الثالث على التوالي .. وسم #الحرية_لاحمد_حسن_الزعبي يتصدر ترند الأردن 2024/09/07

مقالات مشابهة

  • هآرتس: نتنياهو يحضر للاستيطان وضم شمال غزة إلى إسرائيل
  • «حماس»: مجزرة الاحتلال في خان يونس تؤكد مضي نتنياهو في العدوان على غزة
  • حماس: لن يرى الأسرى النور إن لم يُضغط على نتنياهو
  • حماس: إن لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن ترى الرهائن النور
  • حماس تُحذّر من اعتبار شروط نتنياهو الجديدة نقطة للتفاوض
  • مشروع قرار بالأمم المتحدة يدعو إسرائيل للانسحاب من الأراضي الفلسطينية في 6 أشهر
  • إطالة الحرب هدية نتنياهو لترامب
  • حماس تبارك عملية الكرامة.. وهذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل أشهر (شاهد)
  • معاريف: عقبات تحول دون قدرة إسرائيل على شن حرب واسعة ضد حزب الله في لبنان
  • الهندي: نتنياهو ارسل مبعوثين للتفاوض على صفقة تبادل مع الجهاد