سرايا - أفادت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، الجمعة، بأن وفدا عسكريا أمريكيا وصل إلى قبرص في الأيام الماضية، حاملا عتادا "غير مسبوق"، بهدف جعل الجزيرة المتوسطية منصة اعتراض ضد إيران وحزب الله.

ولفتت الصحيفة إلى أن وفدا عسكريا أمريكيا كبيرا وصل إلى قبرص في الأيام القليلة الماضية، وعقد اجتماعات عاجلة مع المسؤولين في وزارة الدفاع القبرصية وفي جهاز الاستخبارات.



ورافقت الوفد، بحسب الصحيفة اللبنانية، قوة لوجستية وعسكرية وأمنية حملت معها كمية كبيرة من المعدات والأسلحة ومنظومات الدفاع الجوي الحديثة، إضافة إلى مروحيات تم نقلها على عجل.

ونقل عن مسؤولين قبارصة أنه لم يسبق لهم أن شاهدوا مثل هذه الكميات والأنواع من الأسلحة. وأقروا بأن الامريكيين أبلغوهم بأن الغرض منها يتعلق بالتوتر القائم في المنطقة، وبأن الجزيرة ستكون إحدى منصات الاعتراض ضد هجمات متوقعة من إيران واليمن وحزب الله.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجانب الأمريكي بادر بالطلب من السلطات القبرصية المباشرة في إجراء مناورات مشتركة غير معدة مسبقا على أرض الجزيرة وفي بحرها.

ووفق تقرير الصحيفة اللبنانية، الذي تناقلته مواقع عبرية، فقد "حرص مسؤولون قبارصة على التواصل مع جهات لديها علاقات مع قوى ودول محور المقاومة، وخصوصا مع حزب الله، لإيصال رسالة مفادها أن ما يجري يتم خلافا لإرادتهم، وأنهم لا يريدون توريط بلادهم في أي حرب، وأعربوا عن خشيتهم من أن تصبح الجزيرة مسرحا لمواجهة مع إيران وحزب الله وحتى مع أنصار الله".

وكان أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله وجه تحذيرا للحكومة القبرصية في يونيو الماضي من فتح مرافقها للحرب على لبنان، فيما أكد الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس ردا على تحذير نصر الله، أن نيقوسيا ليست متورطة في حروب وأن بلاده جزء من الحل وليست المشكل.

المصدر: صحيفة الأخبار اللبنانية


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الحوثيين: عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بغارة منطقة الجبانة بمحافظة الحديدة

شن الطيران الأمريكي والبريطاني، اليوم الإثنين، غارة جديدة على محافظة الحديدة اليمنية، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية- سبأ، التابعة لجماعة أنصار الله، عن مصدر أمني، قوله إن العدوان استهدف بغارة منطقة الجبانة .

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان جماعة "أنصار الله"، إسقاط طائرة أمريكية مُسيرة في محافظة مأرب الغنية بالنفط والغاز (شرقي اليمن)، كاشفةً أنها "بصدد تعزيز قدراتها الدفاعية للتصدي للطائرات الأمريكية والبريطانية، والرد عليها باستهداف التحركات العسكرية للدولتين"، بحسب قولها.

الطيران الامريكي والبريطاني يشن ثلاث غارات في اليمن اليمن: مظاهرات حاشدة في عدد من المحافظات نصرةً لغزة والشعب الفلسطيني

وقال المتحدث باسم قوات "أنصار الله"، العميد يحيى سريع، في بيان عسكري بثه تلفزيون "المسيرة" التابع للجماعة، إن "القوات المسلحة اليمنية أسقطت طائرة أمريكية نوع "إم كيو-9"، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب".

 

وأضاف العميد سريع أن "الطائرة التي أُسقطت هي الثامنة من هذا النوع، خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسناداً لغزة"، مؤكدا "استمرار القوات المسلحة في تأدية واجبها الجهادي انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ودفاعاً عن اليمن"، بحسب قوله.

 

تعزيز قدراتها الدفاعية للتصدي للعدوان الأمريكي البريطاني

وكشف المتحدث باسم قوات "أنصار الله"، أن "القوات المسلحة اليمنية، بصدد تعزيز قدراتها الدفاعية للتصدي للعدوان الأمريكي البريطاني، والرد عليه باستهداف تحركاته العسكرية المعادية".

وكان زعيم "أنصار الله"، عبد الملك الحوثي، كشف الخميس الماضي، عن تطوير القدرات العسكرية للجماعة، متوعداً بـ"مفاجآت قادمة"، مؤكداً استمرار هجمات قواته ضد السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانيها، دعماً للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

ويوم الاثنين الماضي، أعلنت "أنصار الله"، مهاجمة سفينة تجارية اسمها "بلو لاغون ون" في البحر الأحمر، مؤكدةً إصابتها بـ"عددٍ من الصواريخ المناسبة والطائرات المُسيرة"، مبررةً الهجوم بـ"انتهاك" الشركة المالكة للسفينة قرار الجماعة منع مرور السفن إلى المواني الإسرائيلية، إسناداً للفصائل الفلسطينية في غزة.

وتشن الجماعة، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بحرية تقول إنها "تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا أو المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية"، إسناداً للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

 

مقالات مشابهة

  • محكمة أمريكية تلزم الموانئ العراقية بدفع 120 مليون دولار لأركيرودون القبرصية
  • الحوثيين: عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بغارة منطقة الجبانة بمحافظة الحديدة
  • عاجل| سموتريتش: سننهي الحرب عندما نسحق حماس وحزب الله
  • دعوة غربية لبري إلى «الفصل الكامل» بين الرئاسة اللبنانية والحرب في غزة بوقف «جبهة الإسناد»
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • عشرات الصواريخ اللبنانية تضربُ إسرائيل.. بيانٌ من جيش العدو!
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين بضربة إسرائيلية
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين في استهداف إسرائيلي
  • ماذا يجري قرب الحدود اللبنانية - السورية؟