شهدت السوق المصرية في الفترة الأخيرة تراجعًا ملحوظًا في أسعار الفواكه، خصوصًا المانجو، بينما ارتفعت أسعار بعض الخضروات، مثل البطاطس التي تُعد من أساسيات غذاء البسطاء نظرًا لسعرها الزهيد. ومع زيادة الطلب المحلي وانخفاض الكميات المتاحة، وصل سعر الكيلو إلى 20 جنيهًا، ما أثار تساؤلات المواطنين ودفعهم للمطالبة بتكثيف الرقابة على الأسواق، ودعوة الحكومة الجديدة لمتابعة الأسعار لمنع التجار من التلاعب بها.

وتتكرر أزمة ارتفاع أسعار البطاطس كل عام في نفس الفترة، خاصةً بعد موسم الحصاد الذي يبدأ في نهاية مايو ويمتد حتى سبتمبر، وفقًا لنوعية الشتلات وتوقيت زراعتها. وبعد الحصاد، تأتي مرحلة التخزين والعرض في الأسواق، حيث شهدت الأسعار ارتفاعًا غير مسبوق. زهير ساري، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، أوضح في تصريحاته لـ«المصري اليوم» أن الزيادة في الأسعار تعود إلى ارتفاع الأسعار العالمية للبطاطس بسبب قلة المحصول المتاح أمام الطلب المتزايد عليها لتحضير مختلف الأطباق. ومع ارتفاع تكاليف الزراعة، بما في ذلك سعر بذور البطاطس المستوردة وتكاليف الري التي تأثرت بزيادة أسعار الوقود مؤخرًا، بالإضافة إلى تكاليف الشحن والنقل إلى مختلف محافظات الجمهورية، أصبحت أسعار البطاطس في السوق تتراوح بين 14 و20 جنيهًا للكيلو.

كما أدى تقلُّص مساحات زراعة البطاطس في العروة الصيفية الناتج عن ارتفاع سعر «التقاوي» المستوردة وعزوف البعض عن زراعة البطاطس خوفًا من الخسائر، إلى شح الكمية المتاحة للجمهور، خاصةً مع تزايد حركة التجارة الخارجية وتلبية طلبات التصدير، وهو ما سبب في النهاية ارتفاع أسعار واحدة من أهم الخضروات التي لا يستغني عنها البسطاء، وذلك على عكس فاكهة المانجو التي شهدت توسعاً كبيراً في زراعتها؛ نظراً لارتفاع سعرها خلال الموسم الماضي وهو ما منح المزارعين أملاً في الربح، وتتميز تلك الفاكهة بتوفر عدة أنواع منها مثل العويسي والزبدية والسكري والفص وغيرها من الأنواع التي توفر خيارات متعددة أمام المزارع عندما يقرر شراء «الشتلة» التي سيقوم بدفنها في التربة.

ويرجع انخفاض سعر المانجو بجميع أنواعها بنحو 40% عن العام الماضي، إلى ارتفاع درجات الحرارة التي شكلت عاملاً أساسياً في تسريع عملية نضوج المانجو ومن ثم انتشارها بالأسواق قبل أوانها بعشرة أيام، بحسب تصريحات الدكتور رأفت رافع أستاذ المحاصيل الزراعية لـ«المصري اليوم»، متوقعاً أن تستمر أسعار المانجو في الانخفاض بعد اكتمال نمو المحاصيل في أسوان، والاسماعيلية، وغيرها من المحافظات بالموسم الحالي، وهو ما يفرض على التجار مدة زمنية قصيرة للتصرف في الكميات التي اشتروها من المزارعين قبل تعرضها للتلف.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الفراخ والبيض اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024

شهدت أسعار الفراخ والبيض في محافظة الشرقية استقرارًا ملحوظًا اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024، بعد ارتفاعها خلال الأيام الماضية. 

وفقًا للتجار وأصحاب المزارع، استقرت الأسعار في المزارع والأسواق، مما يتيح للمستهلكين الحصول على منتجات الدواجن بأسعار ثابتة نسبيًا.

أسعار الفراخ البيضاء والحمراء

الفراخ البيضاء

سعر المزرعة: سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء في المزارع 70 جنيهًا.سعر السوق: يتراوح سعر الفراخ البيضاء في الأسواق ما بين 75 إلى 80 جنيهًا للكيلو.

الفراخ الأبيض البياض

سعر المزرعة: سجل سعر كيلو الفراخ الأبيض البياض 65 جنيهًا.سعر السوق: يتراوح السعر في الأسواق ما بين 70 إلى 75 جنيهًا للكيلو.

الفراخ الحمراء

سعر كيلو الفراخ الأحمر البياض: سجل سعره 75 جنيهًا في المزارع، ويتراوح في الأسواق ما بين 80 إلى 85 جنيهًا.سعر كيلو الفراخ الساسو الأحمر: بلغ 88 جنيهًا في المزارع، ويتراوح في الأسواق ما بين 93 إلى 98 جنيهًا.سعر كيلو الفراخ الساسو الرزي: سجل سعره في المزارع 95 جنيهًا، ويتراوح في الأسواق ما بين 100 إلى 105 جنيهًا.

الفراخ الأمهات

سعر المزرعة: سجل سعر كيلو الفراخ الأمهات البيضاء 70 جنيهًا.سعر السوق: يتراوح السعر في الأسواق ما بين 75 إلى 80 جنيهًا للكيلو.أسعار الكتاكيت

الكتاكيت الأهالي

السعر: يتراوح بين 30 و35 جنيهًا للكتكوت.

الكتاكيت الشركات

السعر: يتراوح بين 35 و40 جنيهًا للكتكوت.أسعار البيض

البيض الأحمر

سعر الكرتونة جملة: 168 جنيهًا.سعر الكرتونة للمستهلك: نحو 170 جنيهًا.سعر البيضة في المحال التجارية: 6 جنيهات.

البيض الأبيض

سعر الكرتونة جملة: 166 جنيهًا.سعر الكرتونة للمستهلك: نحو 170 جنيهًا.

البيض البلدي

سعر الكرتونة جملة: 165 جنيهًا.سعر الكرتونة للمستهلك: نحو 175 جنيهًا.أسباب الاستقرار في الأسعار

يشير استقرار الأسعار إلى عدة عوامل محتملة:

توازن العرض والطلب: قد يكون هناك توازن بين العرض والطلب في السوق، مما يساعد على استقرار الأسعار.الإنتاج المحلي: زيادة الإنتاج المحلي للدواجن قد تساهم في استقرار الأسعار.السياسات الحكومية: الإجراءات الحكومية لمراقبة الأسواق قد تلعب دورًا في استقرار الأسعار وضبطها.نصائح للمستهلكين

للحصول على أفضل الأسعار والمنتجات، يمكن للمستهلكين اتباع النصائح التالية:

متابعة الأسواق: متابعة الأسعار بانتظام يساعد في اختيار الوقت المناسب للشراء.شراء كميات كبيرة: شراء كميات أكبر يمكن أن يساعد في الحصول على أسعار أفضل.التأكد من الجودة: تحقق دائمًا من جودة المنتجات قبل الشراء لضمان الحصول على قيمة جيدة.

مقالات مشابهة

  • الذهب بين الثبات والترقب: رحلة الأسعار وتوقعات المستقبل
  • استقرار أسعار الفراخ والبيض اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • وزير الزراعة يزف بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم الفترة المقبلة
  • وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار البطاطس والطماطم
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • مصر في 24 ساعة| أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم.. السؤال الأصعب عن الاقتراض
  • العداية وصلت 500 جنيها.. أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم (فيديو)
  • نائب شعبة الخضروات يكشف السبب وراء ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس
  • أسعار المانجو اليوم السبت 7-9-2024 في أسواق الجملة
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7-9-2024 في الأسواق