تفقد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم، محطة توليد كهرباء السد العالي التابعة لشركة المحطات المائية بمحافظة أسوان، للوقوف على سير العمل والمتابعة الميدانية لمكونات المحطة وعمل وحدات التوليد والتوربينات ومعدلات التشغيل والطاقة المولدة من إجمالي قدرة المحطة البالغة 2100 ميجاوات بعدد 12 وحدة توليد.

ربط المحطة على الشبكة الموحدة

واستهل عصمت الجولة الميدانية بتفقد غرفة التحكم ومنطقة ربط المحطة على الشبكة الموحدة على الجهود المختلفة وصالة التوربينات والمولدات الرئيسية.

التنسيق بين مختلف القطاعات الفنية

واستمع الوزير من مسئولي التشغيل ومديري القطاعات والورادي العاملة إلى شرح تفصيلي حول مجريات التشغيل وخطط الصيانة وجداول تنفيذها ومدى الالتزام بالمخطط الزمني وتوقيت التنفيذ للصيانات في إطار خطة العمل والربط والتنسيق بين مختلف القطاعات الفنية ومردود ذلك على كفاءة التشغيل ومعدلات الأداء، وكذلك أنظمة المتابعة الإلكترونية والتأمين والحماية والسلامة والصحة المهنية وغيرها من مكونات محطة التوليد.

واجتمع عصمت بالأطقم الفنية ومهندسي التشغيل وعدد من العاملين المتواجدين اليوم بمشاركة قيادات شركة المحطات المائية.

تعظيم العوائد الاقتصادية من الموارد والأصول المتاحة

وقدم المهندس هشام كمال رئيس الشركة عرضا توضيحا حول المحطات المائية التابعة وهي «أسوان 1، وأسوان 2، ونجع حمادي، وإسنا وأسيوط» وكذا محطة توليد كهرباء السد العالي باجمالي قدرات 2832 ميجاوات، موضحا الحالة الفنية لكل محطة وقدراتها التوليدية ومحددات القدرة التشغيلية والطاقة المولدة وبرامج الصيانة وتوافر قطع الغيار والمهمات اللازمة بمعدلات كافية واقتصادية، والأعطال وتدريب الأطقم العاملة والبرامج التدريبية التي يحصل عليها العاملين، وكذلك الربط والتكامل بين جميع المحطات في إطار مبادئ التشغيل الاقتصادي.

وشمل العرض خطة التطوير الجاري تنفيذها لزيادة القدرات التوليدية في إطار تعظيم العوائد الاقتصادية من الموارد والأصول المتاحة.

موارد الطاقة النظيفة

وأكد عصمت، أن محطة توليد كهرباء السد العالي صرح عظيم، وأحد أهم موارد الطاقة النظيفة منخفضة التكاليف للشبكة القومية للكهرباء، وتعد ضمن الأصول التي يتم العمل على تطويرها وزيادة قدرتها وتعظيم عوائدها في إطار خطة للتطوير وزيادة القدرات من الطاقة النظيفة وخفض استخدام الوقود والحد من استهلاكه.

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة لضمان استمرارية واستقرار التوليد في هذا الصرح العظيم، والذي يعد أحد مصادر مزيج الطاقة ضمن منظومة التوليد من الطاقات المتجددة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة توليد كهرباء المحطات المائية الطاقة النظيفة السد العالى الشبكة الموحدة فی إطار

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يصدر قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة المصرية لنقل الكهرباء


كتب- محمد صلاح:
أصدر الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الإثنين، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة منى رزق، وعضوية المهندس محمد رياض، عضوا متفرغا للمنطقة الشمالية، والمهندس محمد صفائى عضوا متفرغا للمنطقة الجنوبية، والمهندس عادل عطية عضوا متفرغا للدراسات والتصميمات، والمحاسب هانى اسماعيل عضوا متفرغا للشئون المالية والإدارية، والدكتور سالم الخضرى والدكتور رباح يوسف عضوان من ذوى الخبرة ، وأحمد سمير ممثلاً عن وزارة المالية، وحسن جمعة ممثلا عن العاملين.

وقال الدكتور محمود عصمت، إن التطوير والتحديث والعمل على تحسين معدلات الأداء هو سياسة عمل يجرى تنفيذها في اطار استراتيجية شاملة ومتكاملة، ديناميكية ومستمرة في إطار خطة الوزارة للنهوض بالشركات التابعة، وتحسين معدلات الاداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمشتركين، وذلك من خلال المراجعة الدائمة والاهتمام بنظم الإدارة وبرامج الصيانة وحوكمة النفقات وجذب الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص وفتح المجال أمامه ، والدفع بقيادات جديدة وتعظيم استغلال رأس المال البشري، موجها الشكر لمجلس ادارة الشركة السابق على الجهود المبذولة خلال فترة توليهم المسئولية.

وأكد الدكتور محمود عصمت، مواصلة العمل على تحقيق الاستقرار للشبكة الموحدة وضمان استمرارية التغذية الكهربائية وتحسين معدلات الاداء وكفاءة التشغيل وخفض الفقد ورفع الكفاءة من خلاله نظم ادارة حديثة فى اطار شبكة آمنة وذكية يمكن الاعتماد عليها من خلال العديد من الحلول التكنولوجية ، مشيرا إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء لتحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يصدر قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة المصرية لنقل الكهرباء
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • سداد المستحقات وتوفير الغاز.. تفاصيل اجتماع وزيري الكهرباء والبترول لمدة 3 ساعات
  • البيئة: انبعاثات محطات الكهرباء الغازية غير خطرة
  • وزير الكهرباء والمياه يطلع على العمل بمؤسسة الصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • العراق يطلق مشروعات كهرباء جديدة في 3 محافظات