نظّم الاتحاد الرياضي المصري للجامعات المؤتمر الأول لقادة الرياضة الجامعية بالجامعات المصرية، والذي حمل عنوان "الرياضة الجامعية لبناء الإنسان"، واستمر على مدار ثلاثة أيام في المدينة الشبابية بمدينة الإسكندرية، وذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

 

ترسيخ الرؤية الإستراتيجية للاتحاد

وأكد الدكتور مصطفى بيومي، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للحياة الطلابية والتنمية المستدامة ونائب رئيس الاتحاد الرياضي المصري للجامعات أن المؤتمر يسعى إلى ترسيخ الرؤية الإستراتيجية للاتحاد، والتي تهدف إلى جعل الرياضة الجامعية منظومة متكاملة تساهم في بناء الإنسان، وتطوير شخصية شباب الجامعات، بما يتوافق مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشار إلى أهمية دور مديري العموم والرياضة في تعزيز المشاركة الرياضية لطلبة الجامعات، لافتًا إلى أن هذا الدور الحيوي لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال تعزيز التعاون والتنسيق بين الاتحاد الرياضي المصري للجامعات وإدارات رعاية الشباب والرياضة بالجامعات المختلفة، وذلك من أجل العمل بروح الفريق الواحد نحو تحقيق رؤية إستراتيجية مشتركة، تهدف إلى تطوير الرياضة الجامعية.

تبادل الخبرات والمعارف

وأشاد بالروح الإيجابية العالية والتعاون البناء الذي أبداه المشاركون في المؤتمر، مؤكدًا أن ذلك كان له الأثر الأكبر في إثراء النقاشات، وتبادل الخبرات والمعارف؛ مما أسهم في تحقيق أهداف المؤتمر على أكمل وجه.

نُظمت خلال المؤتمر 6 جلسات رئيسة، ومجموعات عمل وورش عمل؛ لمناقشة كافة جوانب منظومة الرياضة الجامعية.

وفي ختام المؤتمر، جرى التأكيد على أهمية التعاون والشراكة في تطوير الرياضة الجامعية، وقد أسفرت النقاشات والمناقشات عن مجموعة من التوصيات التطبيقية التي تستهدف تطوير الرياضة الجامعية بشكل ملموس، كما تم اعتماد خطة شاملة للنشاط الرياضي للعام الجامعي المقبل، بالإضافة إلى وضع رؤية واضحة للاحتفال باليوم الدولي للرياضة الجامعية خلال سبتمبر القادم، بما يعزز مكانة مصر كدولة رائدة في الرياضة الجامعية على المستوي الإقليمي والعالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات الفعاليات الرياضية الرياضة الجامعية منظومة التعليم العالي الریاضة الجامعیة

إقرأ أيضاً:

الأول عالمياً.. بيئة أبوظبي تنظم المؤتمر الدولي لصون أشجار القرم

تُنظِّم هيئة البيئة في أبوظبي، الدورة الأولى من المؤتمر الدولي لصون أشجار القرم وتنميتها خلال الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر (كانون الأول) 2024، انسجاماً مع توجُّهات "عام الاستدامة".

ووفقاً لمكتب أبوظبي الإعلامي، يهدف المؤتمر، الأول من نوعه عالمياً، إلى عرض أهم الدراسات العلمية في مجال النظم الإيكولوجية لغابات القرم، وأفضل الممارسات لإعادة تأهيل هذه الموائل البيئية وتنميتها، وتشمل المحاور الرئيسية للمؤتمر تعزيز تبنّي نهج متكامل لاستعادة النظم الساحلية وربط الموائل، وإلقاء الضوء على صون أشجار القرم في شبه الجزيرة العربية، واستعراض السُّبل الممكنة للتصدي لآثار التغيُّر المناخي من خلال الحفاظ على أشجار القرم وإعادة تأهيلها.
وقالت الدكتورة شيخة الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي: "نحن في الإمارات، وفي إمارة أبوظبي بشكل خاص، ندرك جيداً أهمية أشجار القرم للنظام البيئي، ونجحنا في تحقيق إنجازات استثنائية في الحفاظ عليها وحمايتها واستعادتها، إذ تعُود جهود إعادة تأهيل أشجار القرم في الإمارة إلى ما قبل سبعينيات القرن الماضي، ما يجعل أبوظبي رائدةً في مجال إعادة تأهيل هذه النُّظم البيئية القيِّمة، حيث تبلغ مساحتها في الإمارة حالياً 17600 هكتار، ومنذ 2020، زرعت هيئة البيئة وشركاؤها أكثر من 27 مليون شجرة قرم باستخدام حلول مبتكرة، مثل الطائرات المسيَّرة".
ودَعت سعادتها خبراء أشجار القرم إلى الانضمام للمؤتمر قائلة: "لأننا نؤمن بضرورة تضافر الجهود المشتركة للشرائح كافة، سنتمكَّن من تحقيق أهدافنا بنجاح. وسيثمر التعاون الوثيق عن بلورة مشاريع ومبادرات مبتكَرة تُسهم بفاعلية في حماية أشجار القرم، لأنها حلول تعتمد على الطبيعة وتؤدِّي دوراً حاسماً في مساعدتنا على التصدي للتحدي الأكبر الذي يواجه العالم، وهو تغيُّر المناخ".
ويأتي المؤتمر تحت مظلة مبادرة "القرم – أبوظبي"، التي تُعدُّ برنامجاً شاملاً يضمُّ جميع المشاريع والأبحاث المعنية بحماية واستعادة أنظمة القرم والكربون الأزرق في إمارة أبوظبي، وتتمحور مهمة هذه المبادرة، التي أُطلِقَت في فبراير (شباط) 2022، خلال اللقاء الذي جمع بين الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والأمير وليام، ولي عهد المملكة المتحدة أمير ويلز، في منتزه قرم الجبيل في أبوظبي، حول ضمان الاستعادة القائمة على أفضل الممارسات العلمية ودعمها، وتعزيز مفاهيم الابتكار وجهود التعاون لحماية النظم البيئية لأشجار القرم والكربون الأزرق محلياً وعالمياً.

مقالات مشابهة

  • ختام فعاليات المهرجان الرياضي "ذوي الهمم" لجامعات الدلتا واقليم القاهرة الكبرى
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم في جامعة بنها
  • الأول عالمياً.. بيئة أبوظبي تنظم المؤتمر الدولي لصون أشجار القرم
  • شروق وجدي ترصد فعاليات اليوم الأول للنسخة الأولى من منتدى الإعلام الرياضي
  • اختتام فعاليات الدورة التدريبية التفسيرية لقادة الفرق الكشفية بصنعاء
  • جامعة بنها تستضيف فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى
  • جامعة بنها تستضيف فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم