قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير، إن الله سبحانه وتعالى أمرنا في كتابه بالجماعة والائتلاف، ونهانا عن الفرقة والاختلاف وأمرنا بالوحدة والتعاون على البر والتقوى قال جل وعزّ: (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)، أي تذهب دولتكم وهيبتكم وقوتكم.

خطيب الجمعة اليوم بعد ترند المياه: الإسراف في استعماله بدعة أمين الفتوى في خطبة الجمعة: ما قيمة الغلاء أمام نعمة الأمن؟

 

خطبة الجمعة اليوم

وجاء ذلك خلال خطبة الجمعة التي ألقاها محمد البدير في جامع الملك فيصل بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد، اليوم الجمعة الأولى من شهر صفر 1446 هجرية الموافق 9 أغسطس 2024، وذلك بحضور أكثر من 200 ألف مصل تقريباً، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها فضيلته لباكستان ضمن برنامج زيارات أئمة الحرمين الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بمتابعة من معالي الوزير الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.

 

وأضاف البدير أن الخلافات وسيلة لتحقيق غايات خبيثة، ويتضح ذلك عند النظر إلى بعض البلدان والأوطان كيف أضحت أحوالهم حين اختلفت كلمتهم وتعارضت أهواؤهم، وتشعبت آراؤهم وتباينت مذاهبهم وانتقضت عقدتهم، واضطرب حبلهم، وتصدعت عصاهم، واستحكم الشقاق بينهم، وأصبحوا لا تجمعهم جامعة ولا تمنعهم من الشر حكمة مانعة، فأضحى وطنهم خرابًا، وأمنهم سرابًا، وعيشهم عذابًا، وشعبهم أحزابًا، لا يتحاورون إلا بالسلاح، ولا يتفاخرون إلا بإزهاق الأرواح، واعتبروا؛ فالسعيد مَنْ وُعِظَ بغيره، والشقيُّ مَنْ وُعِظَ

الفرقة أول الطريق لتخريب البلاد ونزع الأمان 

كما أوصى البدير خلال خطبته بالمرحمة موضحاً أنها فضيلة عظيمة وقربة جليلة، قال ربنا جل في علاه: ﴿ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ أُوْلَئكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ).

وشدد البدير على كف الأذى، وأنه أفضل خصال الإسلام، فلا تؤذين مسلماً ولا تتهمه بالباطل ولا ترمه بالزور والبهتان ولا تحقره ولا تصغره ولا تعيره ولا تشتمه ولا تطعنه ولا تلعنه ولا تكفره ولا تبدعه ولا تفسقه ولا تنشر هفوته ولا تشع فضيحته ولا تسرقه ولا تسلبه ولا تنهبه ولا تخادعه ولا تطعن في عرضه.

وانتهى البدير بالتشديد على حفظ حقوق الآدميين التي من أعظمها الدماء لشدة أمرها وجلالة شأنها وكثير خطرها وقد غلظ الله وعيد قاتل المؤمن عمداً فقال جل وعزّ: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المسجد النبوى الجماعة الفرقة الاختلاف الوحدة خطبة الجمعة اليوم

إقرأ أيضاً:

هل يمكن لإسرائيل فتح جبهة لبنان بـ5 فرق عسكرية؟ الفلاحي يجيب

استبعد الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي قدرة القطاعات العسكرية الإسرائيلية الموجودة على الجبهة الشمالية على فتح معركة كبيرة مع لبنان لأسباب كثيرة.

وأشار الفلاحي -خلال تحليله المشهد العسكري في المنطقة- إلى تمركز 5 فرق عسكرية إسرائيلية على الجبهة الشمالية من بينها الفرقة "210" التي تتولى مهام حماية الحدود مع سوريا، والفرقة "91" المكلفة بحماية الحدود مع لبنان.

ولفت إلى وجود الفرقة "36" النظامية بعدما سحبت من قطاع غزة عقب المرحلة الثانية إلى الجبهة الشمالية، والفرقة "99" التي كانت تقاتل أيضا في القطاع، إلى جانب الفرقة "146" وهي فرقة احتياط.

ويعتقد الخبير الإستراتيجي أن هذه القطاعات العسكرية غير كافية لفتح جبهة برية مع لبنان على غرار ما حدث في قطاع غزة، إذ لا يمكنها تغطية المساحات الكبيرة في لبنان مقارنة بالقطاع الساحلي الضيق.

وأضاف أن القوات الإسرائيلية تضررت بشدة في حرب غزة وتعاني نقصا في العتاد والذخائر والقوى القتالية، لكنه قال في الوقت نفسه إن هذه القوات يمكنها التصعيد على الجبهة ورفع وتيرة العمليات العسكرية هناك.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن "الجيش يعمل بقوة في الشمال وفي حالة تأهب عالية مع خطط عملياتية جاهزة"، مضيفا أن "الجيش مستعد لأي مهمة قد يطلب منه تنفيذها".

جاء ذلك بعد يوم من تصريحات أطلقها وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إذ أبدى من محور نتساريم بقطاع غزة "استعداد الجيش لإحباط أي تهديدات في كل الساحات القريبة والبعيدة، ونقل مركز الثقل العسكري إلى الجبهة الشمالية بشكل فوري".

مقالات مشابهة

  • موجة حارة جديدة..الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • مقدرش استغنى عنها.. رد خطيب عروس كفر الدوار على أزمة الصور
  • خطيب مضيفة الطيران ريهام بعد أسبوعين على وفاتها: «النهارده كان فرحنا»
  • هل يمكن لإسرائيل فتح جبهة لبنان بـ5 فرق عسكرية؟ الفلاحي يجيب
  • توجيه من وزارة الأوقاف في اليمن بشأن خطبة الجمعة القادمة
  • تشييع جثمان المتضامنة الأمريكية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال بالضفة الغربية
  • "الأوقاف" اليمنية توجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للتذكير بثورة 26 سبتمبر
  • اليمن.. وزارة الأوقاف توجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للتذكير بثورة 26 سبتمبر
  • مقتل عنصرين إرهابيين في باكستان
  • أردوغان يدعو لتشكيل تحالف إسلامي ضد إسرائيل