الوطن:
2024-09-10@06:32:30 GMT

لو عندك نشاط تجاري إلكتروني.. اعرف سعر الضريبة كام

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

لو عندك نشاط تجاري إلكتروني.. اعرف سعر الضريبة كام

حدد قانون الضريبة على الدخل الصادر برقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته طبقا للكيانات القانونية لمزاولي أنشطة التجارة الإلكترونية، أسعار الضريبة على الأشخاص الطبيعيين بعيدا عن الشركات، كـ«اليوتيوبر والتيك توكر» وذلك بأن يكون سعر  الضريبية تصاعديًا وفقا لصافي الدخل السنوي، ومن يكون دخله السنوي أقل من 14 ألف جنيه يتم إعفاؤه من الضرائب.

سعر الضريبة على الدخل

قال الخبير الاقتصادي الدكتور محمد البنا، أستاذ الاقتصاد في جامعة المنوفية، إن قانون الضرائب حدد الضريبة على الشركات ذات التجارة الإلكترونية بنحو 22.5% من صافي الدخل السنوي، وكذلك الأشخاص العاديين الذين يقومون بصناعة المحتوى على أن يبدأ صافي الدخل السنوي أعلى من 14 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه.

وأضاف البنا في حديثه لـ«الوطن» أن الممولين المنتمين إلى الشريحة الثانية أو الثالثة أو الرابعة يخضعون لضرائب البيع أونلاين، مع منحهم خصمًا من الضريبة المستحقة، وأن هذه الشرائح تصنيفها كالتالي: 

شرائح الضريبة على الدخل

- الشريحة الأولى: تزيد أرباحها عن 14 ألف جنيه وتصل إلى 30 ألف جنيه سنويًا.

- الشريحة الثانية: تزيد أرباحها عن 30 ألف جنيه، وتصل إلى 45 ألف جنيه سنويًا.

- الشريحة الثالثة: تزيد أرباحها عن 45 ألف جنيه وتصل إلى 60 ألف جنيه سنويًا.

وتابع البنا في حديثه، أن تقارير الضرائب تقوم على 3 محاور أساسية، هي الإيراد السنوي والتكاليف والمصاريف وقيمة صافي الربح، وبالتالي أن قيمة الضرائب تتزايد بزيادة صافي الربح، كما أن القانون يعفي الجهات الخدمية من ضريبة القيمة المضافة مثل «البريد، إنشاء وصيانة دور العبادة سواء المساجد أو الكنائس، خدمات التعليم والتدريب والبحث العلمي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصلحة الضرائب الضريبة على الدخل سعر الضريبة الضریبة على ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

يدعي أنه من مزاد إلكتروني.. ويستولي على 94 ألف درهم وساعة يد

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، بإلزام شخص بدفع 109 آلاف و800 درهم، بعدما تمكن من الاستيلاء على 94 ألف درهم وساعة يد من شخصين بطرق احتيالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بإيهامهما أنه يعمل لدى مزاد إلكتروني معتمد.

وفي تفاصيل القضية، رفع رجل دعوى طالب فيها شخص آخر بدفع 99 ألفاً و500 درهم، تعويضاً عن الأضرار المادية التي لحق به، موضحاً أنه "اتفق مع المدعى عليه أن يشتري منه ساعة يد بـ94 ألف درهم أوهمه أنها تعود لصديق له طلب منه التصرف ببيعها، وأرسل له صوراً لها، وبعد معاينتها أرسل له المبلغ المتفق عليه، ليكتشف بعدها أن الساعة تعود لشخص آخر وأنه وقع ضحية احتيال".
وبينت التحقيقات، أن "المدعى عليه استولى على ساعة اليد والمبلغ باستعمال طرق احتيالية عبر وسائل تقنية المعلومات بعد أن أوهم الضحية الأولى صاحب ساعة اليد بأنه يعمل في مزاد إلكتروني ورغبته في شراء الساعة وتحويل قيمتها بعد فحصها، ودعم ذلك بإرسال رقم الرخصة التجارية للمزاد عبر "واتس أب"، ليقوم الأخير بتسليم الساعة للمحتال، ليبيعها بعد ذلك للضحية الثانية بإيهامه أنها تعود لصديق له، ويستولي على المبلغ".
وأمرت المحكمة بإلزام المدان بدفع 94 ألفاً و800 درهم للمدعي، إضافة إلى 15 ألف درهم تعويضاً، مع تحميله رسوم ومصاريف الدعوى.

مقالات مشابهة

  • حل أزمة الضريبة 27% على النقد الأجنبي التي اختلقها المحافظ السابق
  • «الشباب» تنظم رحلة إلى الإسكندرية لمدة 5 أيام بـ600 جنيه.. اعرف الشروط
  • يدعي أنه من مزاد إلكتروني.. ويستولي على 94 ألف درهم وساعة يد
  • قائمة كليات التجارة المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية لشعبة تجاري 2024
  • سعود بن صقر: الإمارات أكبر شريك تجاري للصين في المنطقة
  • الموت نشاط
  • «الضرائب»: تسهيل إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة يحسن مناخ الاستثمار
  • الضرائب: تطوير إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للتيسير على المستثمرين
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن وظائف برواتب تصل إلى 11 ألف جنيه.. اعرف الشروط
  • «إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة