حلول عديدة قدمها محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، لمواجهة كثافة الطلاب في الفصول، منها الفصل المتحرك ذلك النظام المُطبق في دول متقدمة ويُسمى باللغة الإنجليزية «Rotating Class»، في إطار  رؤية الوزارة لمواجهة التحديات الراهنة بمشاركة جميع أطراف العملية التعليمية.

وفق تقرير حكومي، عرّف «عبداللطيف»، مفهوم الفصل المتحرك لمواجعة كثافة الطلاب في الفصول التعليمية، قائلاً: «تطبيق فكرة الفصل المتحرك  من خلال تحريك فصل في المرحلة، يكون في غرفة نشاط أو تربية رياضية»، لافتاً إلى أن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فكرة الفصل المتحرك

تسعى وزارة التربية والتعليم لتطبيق فكرة الفصل المتحرك، اعتباراً من العام الدراسي الجديد، ضمن استراتيجية فعالة لمواجهة التحديات الراهنة التي تتمثل في العجز في أعداد المعلمين وارتفاع نسب الغياب بالمدارس وإعادة هيكلة التعليم الثانوي، والكثافات الطلابية بالفصول.

لم تقتصر أفكار مواجهة كثافة الطلاب في الفصول على الفصل المتحرك، بحسب ما أكده وزير التربية والتعليم، بل تتضمن أيضاً طرح عدد من الأنماط مثل نقل المدارس الثانوية بالفترة المسائية والاستفادة من هذه المدارس في الفترة الصباحية بنقل المدارس الإعدادية لها، ومن ثم الاستفادة من المدارس الإعدادية التي تم نقل طلابها واستغلالها لصالح طلاب المرحلة الابتدائية وذلك يتم طبقًا لطبيعة كل إدارة تعليمية.

ارتفاع الكثافات الطلابية

وفي سياق متصل، عرّف الدكتور أحمد عبدالرشيد، أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حلوان، الفصل المتحرك، قائلاً إنه عبارة عن مفهوم تربوي يساعد على مواجهة مشكلة ارتفاع الكثافات الطلابية بالمؤسسات التعليمية بمرحلة التعليم قبل الجامعي؛ حيث يعتمد مثل هذا النوع من الفصول على تهيئة وتوفير بيئات تعليمية مناسبة لظروف وإمكانيات كل إدارة تعليمية لممارسة العديد من الأنشطة التربوية بحجرة النشاط المدرسي أو حجرة الأنشطة الرياضية أو الإذاعة المدرسية أو حجرة الوسائل التعليمية.

وأضاف «عبدالرشيد» في حديثه لـ «الوطن»، أن هذا الأمر الذي قد يساعد في تخفيف العبء على الفصول الدراسية المعتادة طبقاً لجدول الحضور الاسبوعي للطلاب بالمدرسة هذا من جانب وتقليل الكثافات الطلابية من جانب أخر ومراعاة الأنماط التعليمية لدى المتعلمين من جانب ثالث؛ هذا النظام يُطبق بالعديد من دول العالم التي تعمل مدارسها بنظام اليوم الكامل.

طرق تطبيق فكرة الفصل المتحرك 

وحدد الدكتور أحمد عبدالرشيد، عدداً من الآليات لتطبيق هذا النظام في المدارس، أولها تهيئة المناخ التربوي والأسري والمدرسي للعمل بمثل هذا النظام، وتدريب المعلمين على استراتيجيات التدريس النشط بأنواعها ومستوياها المختلفة، وتوفير العديد من الأنشطة الاثرائية المرتبطة بالمناهج الدراسية يقوم الطلاب بتنفيذها طبقاً لهذا النظام لضمان تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية بالخبرات المكتسبة لدى المتعلم.

وأخيراً تطوير وتنوع أسلوب التقويم المتبع ليشمل التقويم البنائي والتتابعي والمرحلي والنهائي مع تخصيص درجات يحصل عليها الطالب عند ممارسته للعديد من الأنشطة المختلفة بهذه الفصول.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكثافات الطلابية المدارس العام الدراسي الجديد کثافة الطلاب هذا النظام

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يتابع استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد

أجرى الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، جولة تفقدية في عدد من مدارس السيدة زينب لمتابعة استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد شملت مدرستي الخديوية الثانوية العسكرية بنين، والجمعية الخيرية الإسلامية بنين.

صيانة المدارس

وشدد محافظ القاهرة على سرعة الانتهاء من صيانة الفصول، والتأكد من سلامة الإضاءة، وكفاءة الإنارة، وإحكام غلق أي فتحات بالأعمدة بمحيط المدارس وعدم تدلي أي أسلاك أو كابلات منها وسلامة مقاعد التلاميذ وزجاج النوافذ وصيانة دورات المياه وكذلك تطهير خزانات المياه أعلى المدارس حرصاً على صحة وسلامة وراحة التلاميذ والمدرسين، وسد أي عجز في الأثاث المدرسي والمقاعد  ضمن استعدادات  العام الدراسى.

 تنظيف محيط المدارس

كما شدد محافظ القاهرة على ضرورة التنسيق الكامل بين مديرية التربية والتعليم ورؤساء الأحياء وهيئة النظافة وشرطة المرافق لرفع الإشغالات والباعة الجائلين وتكثيف النظافة بمحيط المدارس الخارجي، مشددا على دور مديري الإدارات والمدارس في الاهتمام بالنظافة العامة داخل الفصول وإزالة الملصقات والتشوهات عن أسوارها ودهانها وزيادة المساحات الخضراء وأعمال التشجير وتقليم الأشجار داخل وخارج المدارس.

مقالات مشابهة

  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • وزير التربية والتعليم يستعرض إجراءات انتظام العملية التعليمية
  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • لجنة المعلمين تحذر من إجراءات تهدد استمرار الطلاب بالمدارس السودانية
  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • محافظ القاهرة يتابع استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد
  • اليوم.. انطلاق العام الدراسى الجديد بالمدارس الدولية
  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • نداء لوزير التربية والتعليم بمنع توزيع الزي المدرسي داخل المدارس (شاهد)
  • وكيل وزارة التعليم لـ "اليوم": هدفنا الدخول ضمن الـ 20 الأفضل عالميًا لتنمية قدرات الطلاب