تعهدت الحكومة في المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية برسم السنة المالية المقبلة، بتنزيل الإصلاح الشامل للمنظومة الصحية الوطنية، بهدف توفير خدمات صحية ذات جودة للمواطنين، والرفع من مستوى التأطير الصحي، عبر تفعيل مرتكزات هذا الإصلاح التي تتمثل في تأهيل العرض الصحي، وتثمين وتعزيز الموارد البشرية، وتعزيز حكامة المنظومة الصحية الوطنية، وإحداث نظام معلوماتي مندمج داخل المؤسسات الاستشفائية.

والتزمت الحكومة، بتعزيز العرض الصحي من خلال مواصلة تأهيل المراكز الاستشفائية الإقليمية والجهوية، وإعادة بناء مستشفى ابن سينا بالرباط ببنية علاجية وتصميم من الجيل الجديد، إضافة إلى تسريع أشغال بناء وتجهيز المراكز الاستشفائية الجامعية بأكادير والعيون.

متعهدة أيضا، بمواصلة أشغال بناء وتجهيز المستشفيات الجامعية بكل من الراشيدية وبني ملال وكلميم، لتمكين كل جهة من جهات المملكة من مركز استشفائي جامعي، إلى جانب متابعة عملية تأهيل المستشفيات الجامعية القائمة.

وموازاة مع ذلك، تواصل الحكومة برنامج إعادة تأهيل ما يقارب 1.400 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية باعتبارها الوجهة الأولى للمرتفقين في مسار تلقي العلاجات، واللبنة الرئيسية في تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وضمان جودتها، والتي يتواجد ثلثاها بالعالم القروي والمناطق النائية.

وأشارت المذكرة إلى أن الحكومة قامت بإعادة تأهيل ما مجموعه 872 مركزا صحيا، تنضاف إليها 524 مركزا صحيا آخر سيتم إنهاء أشغال تأهيلها قبل نهاية شهر أبريل من سنة 2025.

وفي ما يخص تثمين الموارد البشرية وتحفيز الرأسمال البشري بالقطاع الصحي، قالت الحكومة إنها ستعمل على تنزيل قانون الوظيفة الصحية، إلى جانب الرفع من مستوى التأطير الطبي والشبه الطبي، ليبلغ 25 مهنيا لكل 10.000 نسمة في أفق سنة 2026، و45 مهنيا للصحة لكل 10.000 نسمة في سنة 2030.

وموازاة مع ذلك، ستعمل الحكومة على إحداث المناصب المالية الضرورية لمواكبة وتلبية احتياجات القطاع من الموارد البشرية.

وحرصا منها على تعزيز الحكامة الاستشفائية والتخطيط الترابي للعرض الصحي، تشير المذكرة، إلى قرار تفعيل المجموعات الصحية الترابية، والهيئة العليا للصحة، والوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، والوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

والتزمت الحكومة، أيضا، بالعمل على تزويد جميع البنيات الصحية بما فيما مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالنظم والمعدات المعلوماتية، في أفق التجهيز الكلي للنظام المعلوماتي المندمج قبل نهاية سنة 2025.

كما أعلنت الحكومة أنه إلى غاية شهر يونيو 2024، تستفيد أزيد من 4 ملايين أسرة، أي ما يفوق 11 مليون مواطن ومواطنة، من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على أداء واجبات الاشتراك، وهو ما يكلف غلافا ماليا سنويا يناهز 9 مليارات درهم.

 

كلمات دلالية الحكومة العرض الصحي المستشفيات تاهيل تحسين جودة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحكومة العرض الصحي المستشفيات تاهيل تحسين جودة العرض الصحی

إقرأ أيضاً:

الصحة تحديد مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية

بغداد اليوم - بغداد

حددت وزارة الصحة، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "حرصاً على تنظيم عمل المستشفيات الحكومية وضمان انسيابية دخول الزوار، ومنح الفرصة للكادر الصحي لمتابعة علاج المرضى الراقدين، قررت وزارة الصحة تحديد مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية".

وأوضحت، أن "يومي الاثنين والأربعاء من الساعة الثالثة الى السابعة مساءً تكون الزيارة مجاناً"، مبينة "كما ستكون الزيارة يوم الجمعة من الساعة الثامنة الى الثانية عشرة صباحاً مجانًا".

وتابعت: "يتم استيفاء مبلغ قدره 5000 دينار عن كل زائر خارج الأوقات المحددة أعلاه".

 


مقالات مشابهة

  • «صحة مطروح»: دعم المستشفيات بـ4 أجهزة أشعة للموجات فوق الصوتية
  • المستشفيات الجامعية.. لابد من وقفة
  • الوحدة الصحية بمنية سمنود تستقبل سيارة "الماموجرام" للكشف عن أورام الثدى
  • تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق: مستمرون بتحسين البنية التحتية البيئية في طرابلس
  • تأهيل تربويين بجنوب الشرقية على إدارة الحالات الطارئة
  • «الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • «الصحة العالمية» تتعهد بدعم النظام الصحي في السودان
  • الصحة تحدد مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية
  • الصحة تحديد مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية
  • شح الموارد يفجر صراعات داخل حكومة بورتسودان