زنقة 20 | الرباط

بالرغم من أن الملك محمد السادس أعطى انطلاقته سنة 2001 ، إلا أن مشروع سد بوخميس بإقليم الخميسات لم يرى النور بعد بالرغم من تعاقب أكثر من حكومة.

و في ظل النقص الحاد في الموارد المائية الذي يعاني منه المغرب حاليا ، فإن أسئلة كثيرة تطرح حول مصير هذا المشروع الملكي.

و بالرغم من إعلان فوز شركة للأشغال العمومية قبل أشهر، ببناء السد بجماعة الزحيلكة، دائرة الرماني إقليم الخميسات، إلا أن الأمور مازالت تراوح مكانها ، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام.

أشغال تشييد السد كانت قد انطلقت بعد الزيارة الملكية وا فعلا مباشرة بعد وضع الملك حجره الأساس في مدينة الرماني عام 2001، واستمرت إلى غاية سنة 2003، قبل أن يتم آنذاك تحويل الاعتمادات المالية المخصصة له الى مشروع مائي آخر بالمحمدية.

و تتسائل ساكنة المنطقة والمناطق الاخرى المجاورة التي تنتظر هذا المشروع بفارغ الصبر، إن كانت وزارة التجهيز و الماء قد تخلت نهائيا عنه في ظل ندرة المياه الحادة التي تعاني منها البلاد.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بدية يدشن انطلاقته بفوز على المضيبي

فاز بدية على ضيفه المضيبي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وذلك في المباراة التي جمعتهما على ملعب بدية بمحافظة شمال الشرقية ضمن الانطلاقة الأولى لمباريات دوري الناشئين لكرة القدم.

بدأ اللقاء بندية وحماس لافت، لاسيما من قبل أصحاب الأرض، حيث تمكن بدية من بسط سيطرته على مجريات الشوط الأول بكامله، حيث تمكن اللاعب ناصر بن محمد المشايخي من تسجيل هدف التقدم لبدية، ثم أضاف اللاعب ثامر بن عديم الراشدي الهدف الثاني، فيما جاء الهدف الثالث بتوقيع منصور بن عامر المنجي، وسجل هدفي المضيبي كلا من محمد الشبيبي وسعيد بن عيسى الجابري.

وكانت مجريات الشوط الثاني أكثر إثارة من قبل المضيبي الذي شهد صحوة متأخرة، خاصة خلال الدقائق الخمس الأخيرة، وتمكن بالفعل من العودة لمجاراة بدية، واستطاع الثنائي محمد بن قاسم وأسامة الحبسي من لعب العديد من الكرات التي هددت مرمى بدية، وكاد أن يدرك التعادل، إلا أن عامل الوقت لم يسعفه لتحقيق مراده، ليخرج بدية بنتيجة إيجابية. وينتزع الثلاث نقاط مع انطلاقة مجريات دوري الناشئين الذي شهد حضورًا جماهيريًا كبيرًا من أندية شمال الشرقية وكذلك أعضاء مجالس الأندية وعدد من المدربين الوطنيين.

أدار اللقاء الحكم عامر العامري حكمًا للساحة بمساعدة كل من بدر النظيري حكمًا أول وتيسير الشعيبي حكمًا ثانيًا وزهير التوبي حكمًا ثالثًا وعلي بن خلفان الشكيري مراقبًا ومقيمًا للمباراة.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 766 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض
  • وزير الثقافة يتفقد “مشروع بيت الثقافة” في واحة الملك سلمان بالرياض
  • المستشار القانوني لائتلاف ملاك الإيجار القديم: القانون أعطى للمالك عقد إيجار لا ينتهي
  • دستورية النواب: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • “دستورية النواب”: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • مترو دبي ينقل 2.4 مليار راكب منذ انطلاقته قبل 15 عاما
  • وزيرة البيئة: تقدم أكثر من 500 مشروع للنسخة الثانية من برنامج قادة المناخ
  • العملية الانتخابية جرت في ظروف جيدة على مستوى 58 ولاية
  • بدية يدشن انطلاقته بفوز على المضيبي