التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة أكوا باور السعودية داخل مصر، بمقر الوزارة بالعلمين، لبحث سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.

إضافة قدرات توليديّة جديدة

ناقش الاجتماع الخطوات التنفيذية للإسراع فى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح، التى يتم العمل عليها حاليا في مناطق غرب سوهاج وخليج السويس وغيرها من المشروعات لإضافة قدرات توليديّة جديدة من الطاقات المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص لخفض وترشيد استهلاك الوقود والحد من انبعاثات الكربون.

واستعرض الجانبان في الاجتماع المشروعات التى نفذتها الشركة بجنوب مصر في بنبان وكوم امبو، ومشروعات التوليد من الرياح وغيرها من المشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح ضمن التعاون بين قطاع الكهرباء وشركة أكوا باور كنموذج نجاح يجب دعمه، وجاءت هذا المشروعات ضمن مشروع الوزارة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 1100 ميجاوات، إضافة إلى تفعيل مذكرات التفاهم لمشروعات أخرى لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 آلاف ميجاوات.

زيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية

وأكد عصمت أن هناك خطوات تنفيذية للإسراع في المشروعات الجارى تنفيذها لزيادة القدرات المضافة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء، موضحا أن القطاع الخاص شريك رئيسي في مشروعات الطاقة المتجددة، وأن هناك توجها عاما لفتح المجال أمامه وتقديم مايلزم لدعمه.

نشر لستخدامات الطاقات المتجددة

وأضاف أننا نعمل على نشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفوري، بما يساعد في زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة، مما له أثر كبير على الاقتصاد القومي، موضحا اهتمام قطاع الكهرباء بتكنولوجيا الهيدروجين الأخضر لتوليد الكهرباء، وهناك تعاون مع الشركة السعودية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الاخضر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الكهرباء الهيدروجين الأخضر الطاقات الجديدة والمتجددة توليد الكهرباء طاقة الرياح الطاقات المتجددة

إقرأ أيضاً:

الاقتصاد الأخضر.. الخطوات القادمة ندوة غداً عن الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة هي طاقة ناتجة عن مصادر طبيعية متجددة بمعدل يفوق ما يتم استهلاكه، مثل أشعة الشمس والرياح والهيدروجين الأخضر، والتي هي أقل تكلفة و تخلق وظائف أكثر بثلاث مرات من مقابل الوقود الأحفوري، (الفحم والنفط والغاز) من الموارد غير المتجددة التي يستغرق تشكيلها مئات الملايين من السنين.
حول هذا الموضوع تدور غداً الأحد الموافق ٩ سبتمبر بقاعة عايدة بفندق ماريوت بالزمالك حلقه نقاشيه عن مؤتمر الاقتصاد الاخضر في دورته الثالثه، يحاضر به  المهندس أحمد الشناوي خبير الطاقة المتجددة، المهندس ايهاب اسماعيل نائب هيئه الطاقه الجديده والمتجدده ، المهندس المحترم حسن امين العضو المنتدب لشركه اكوا بارور ، المهندس هشام الجمل رئيس جمعيه مسثمري بنبان ويدير الحلقه النقاشيه الدكتور محمد اليمانى

وأكد "الشناوي" أن الهيدروجين الأخضر هو أساس الطاقة الخضراء، التي تستطيع أن تحل مكان جميع أنواع الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري، فالهيدروجين الأخضر ناتج عن تحليل مياه البحر.

وأوضح أن مصر تعد من أفضل دول في شمال أفريقيا في إنتاج الهيدروجين الأخضر، يمكن استخدامه بجميع وسائل النقل والمواصلات، من السفن والسيارات وغيرها من وسائل النقل المختلفة، كما أن الهيدروجين الأخضر ليس له تأثير على البيئة وليس له أي أضرار على البيئة.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • عُمان ضيف شرف الدورة الثالثة من "منتدى المجتمع الأخضر" في مصر
  • سلطنة عُمان تُشارك في منتدى المجتمع الأخضر بالقاهرة
  • حسام هيبة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • «العامة للاستثمار»: مصر قادرة على إنتاج 2 تيرا وات من الطاقة المتجددة
  • إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • الاقتصاد الأخضر.. الخطوات القادمة ندوة غداً عن الطاقة المتجددة