يوافق اليوم الجمعة 9 أغسطس اليوم العالمي لعشاق الكتب، والمخصص من كل عام لتسليط الضوء على قيمة القراءة وأهميتها، فضلًا عن أهمية اقتناء الكتب، وبالتزامن مع الاحتفال بمحبي القراءة نسلط الضوء على أحد أشهر عشاق الكتب على مستوى العالم، وهو البروفيسور الأسترالي المتقاعد كريس براون.

مكتبة خاصة تضم 12 ألف كتاب نادر

بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإنه في عالم تهيمن عليه الشاشات الرقمية، يصر البروفيسور كريس براون على الاحتفاء بجمال الكتب الورقية، ويعد واحدًا من أبرز جامعي الكتب في العالم، كما يمتلك مكتبة خاصة تضم أكثر من 12 ألف كتاب نادر، بعضها يعود إلى قرون مضت.

«كريس»، مثالًا حيًا على شغف القراءة الشديد، فمنذ أكثر من 4 عقود، وهو يسافر حول العالم بحثًا عن كنوز أدبية، ويضيف إليها يوميًا، وتشمل مجموعته نسخًا أولى لروايات كلاسيكية، وطبعات نادرة لكتب الأطفال، وحتى مخطوطات قديمة.

رواية تقدر قيمتها بـ20 ألف دولار

أكثر ما يميز مكتبة «كريس» هو تنوعها، فإلى جانب مجموعته الضخمة من كتب الأدب الإنجليزي، تضم رفوفها أيضًا كتبًا عن التاريخ والعلوم والفلسفة، وقد كشف «كريس» في حوار صحفي أن لديه أكثر من 500 كتاب عن الكاتبة جين أوستن، بما في ذلك نسخة نادرة من رواية «كبرياء وتحامل» تقدر قيمتها بـ20 ألف دولار.

ووصف «كريس» متعته بالقراءة وسبب شغفه بجمع الكتب، قائلًا: «أجد في الكتب ملاذًا من صخب العالم، وهي بمثابة آلة الزمن التي تنقلني إلى عوالم أخرى»، لافتا إلى أنه يشترى كل عام حوالى 500 كتاب، ويقرأ ما يصل إلى 300 كتاب على مدار العام.

صوت معارض في عصر التكنولوجيا الرقمية

ونتيجة لكل هذا الحب والشغف، أصبح البروفيسور الأسترالي المتقاعد كريس براون، وحسب تعليق كثيرين ممن يقرأون عن قصته صوتًا معارضًا في عصر التكنولوجيا الرقمية، فهو يؤمن بأن الكتب الورقية أكثر من مجرد كلمات مطبوعة، فهي تراث ثقافي يجب الحفاظ عليه ونقله للأجيال الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عشاق الكتب كريس براون اقتناء الكتب اليوم العالمي أکثر من

إقرأ أيضاً:

السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة

 


تنظم المملكة العربية السعودية ممثلة في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة، وذلك ابتداء من يوم الاحد حتى يوم الخميس الموافق 8 إلى 12 سبتمبر 2024، بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي (IRCAI) بسلوفينيا، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).
وتهدف "سدايا" من تنظيم هذا الأولمبياد الدولي إلى أن يكون منصة دولية للمسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي، تحتضن الموهوبين وتنمي مهاراتهم، وأن يكون ملتقى يجمع العلماء والمهتمين من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات، وتطوير المهارات، والاطلاع على آخر المستجدات.
كما تطمح "سدايا" أن يكون هذا الأولمبياد النواة الأولى لانطلاقته في مختلف دول العالم في المستقبل، حيث يعد خطوة مميزة لتحفيز الشباب والفتيات حول العالم للمشاركة، لتكوين جيل جديد لديه فهم عميق بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية وأنظمة قطاع الأعمال.
ونظمت "سدايا" في إطار التحضير للأولمبياد عدة محاضرات افتراضية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال موقع الأولمبياد بهدف تأهيل الفرق الدولية المشاركة في المسابقة، وتمكين الراغبين من الطلاب من مختلف دول العالم من الاستفادة من هذه المحاضرات لتوسيع مداركهم في هذا المجال الحيوي، امتدت لمدة 5 أسابيع، وتشمل المواضيع التالية: مقدمة في الذكاء الاصطناعي (Introduction to AI) تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع (الأخلاق، العدالة) (Societal impact of AI (ethics، fairness)) طرق النواة (Kernel Methods) العمل مع البيانات (Working with Data) نماذج التوليد العميقة المنشورة (Deployed deep generative models) التعلم الموجه (Supervised learning) بحث الذكاء الاصطناعي (AI-Search) تقييم التعلم (Learning Evaluation) التعلم المعزز (Reinforcement learning) التعلم غير الموجه ‏(Unsupervised Learning).
وستشارك كل دولة بفريق واحد مكون من 4 طلاب بحد أقصى، ويتسابق الطلاب بشكل منفرد على مدى يومين، خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، حيث سيتم تخصيص اليوم الأول من المسابقة للأسئلة العلمية، وفي اليوم الثاني يقوم الطلاب بحل مشكلات علمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال منصة مصممة خصيصًا لهذا الغرض.
ويأتي الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) ضمن إطار جهود "سدايا" في تعزيز مكانة المملكة العالمية كدولة رائدة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتحقيق مستهدفات أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 الرامية إلى رفع الوعي تجاه أهمية هذه التقنيات المتقدمة وتزويد المجتمعات بالمعارف والمهارات اللازمة لإتقانها.

مقالات مشابهة

  • هل أصبح العالم أكثر نضجًا؟
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • 5 معلومات عن مؤلف أغنية فيلم تيتانيك بعد وفاته.. عانى في سنواته الأخيرة
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة بمدينة الرياض
  • رحيل مؤلف أغنية فيلم "تيتانيك" الأمريكي ويل جينينغز
  • كتاب يستحق القراءة والتدريس
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • الكويت:لن نسمح بدخول أكثر من (5) آلاف مشجع عراقي للكويت
  • المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة