كشف، مدير إدارة برنامج التثقيف الصحي بإدارة صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية ناصر المساوي، عن جهود مكثفة لتوعية العاملين في المنشآت الغذائية بالمنطقة، شملت حملات توعوية استفادت منها 68 أسرة منتجة.
وأشار إلى أن مبادرة الحقيبة التثقيفية للأسر المنتجة، هدفت إلى تثقيفهم وتوعيتهم بأهمية الفحوصات الطبية والحصول على شهادات صحية.


أخبار متعلقة "اليوم" ترصد حركة بيع وشراء "الرطب" في سوق الدمام المركزي"الموارد البشرية" بالشرقية تنظم ورشة للتوعية القانونية لمنسوبيهاوأكد أهمية التزام المنشآت الغذائية بمعايير الصحة العامة، مشيرًا إلى دور الرقابة الصحية في ضمان سلامة الغذاء وصحة المستهلكين.زيارات ميدانيةوأوضح أن الرقابة الصحية تقوم بزيارات ميدانية للمنشآت، وتقدم المشورة لأصحابها، وتتأكد من تطبيق اللوائح والتشريعات، كما تكشف عن المخالفات الجسيمة المتعلقة بسلامة الغذاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }  68 أسرة منتجة تستفيد من حملات «الحقيبة التثقيفية» بالشرقية
وأشار إلى أن المراقب الصحي هو الركيزة الأساسية لضمان سلامة الغذاء، ويجب أن يكون مؤهلًا فنيًا وعلميًا في مجال الرقابة الصحية، مشددًا على أن الرقابة الصحية تهدف إلى ضمان سلامة الغذاء ومطابقته للمواصفات والمقاييس السعودية، بالإضافة إلى دورها في تقليل الأمراض الناتجة عن الممارسات الصحية الخاطئة.
وأوضح أن معايير سلامة الغذاء تشمل حصول العمال على شهادات صحية، وفصل المواد الغذائية أثناء التحضير، وحفظ الأغذية في درجات حرارة مناسبة، وطهيها بطريقة سليمة.المحافظة على سلامة الغذاءوأكد المساوي أن المختبر المركزي يلعب دورًا حيويًا في المحافظة على سلامة الغذاء من خلال تحليل العينات التي يقدمها المراقبون الصحيون، مشيرًا إلى أن مركز تطبيق العاملين بأمانة المنطقة الشرقية هو الأول من نوعه على مستوى المملكة، ويهدف إلى رفع كفاءة العاملين في المنشآت الغذائية والصحية العامة.
وتابع أن الإدارة العامة لصحة البيئة أطلقت حملة ”الكيو آر كود“ لتوعية المستهلكين والعاملين وأصحاب المنشآت الغذائية بطرق التعامل الآمن مع المواد الغذائية.
وختم المساوي بتقديم 7 نصائح للمستهلكين لضمان سلامة الغذاء، منها شراء المواد من أماكن موثوقة، والفصل بين المواد الغذائية والمنظفات، وقراءة بطاقة المنتج الغذائي قبل الشراء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الدمام الشرقية الأسر المنتجة المنشآت الغذائية المنشآت الغذائیة الرقابة الصحیة سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

ضبط 6 أطنان أسمدة مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء خلال حملات بالشرقية

ضبطت مديرية التموين بالشرقية،6 طن أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية قبل بيعها بالسوق السوداء أثناء حملات تفتيشية بنطاق أبوكبير، ذلك في إطار تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة، للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

شكلت حملة من إدارة تموين أبوكبير برئاسة محمد عبد الرحمن مدير الإدارة، أحمد سمك رئيس الرقابة، محمود أبو مسلم المفتش بالإدارة للتفتيش على المحال التجارية، وأثناء مرور الحملة على طريق أبوكبير - كفر صقر تم ضبط جرار زراعي محمل بكمية من الأسمدة الزراعية المحظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية، بكمية قدرها 6 طن سماد يوريا بدون فواتير وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 14944 جنح أبو كبير.
 







مقالات مشابهة

  • «سلامة الغذاء»: الاستراتيجية الجديدة ساهمت في زيادة صادرات الصناعات الغذائية
  • مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا يمكن المساومة على سلامة المنشآت النووية حول العالم
  • إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
  • “يفتقدن الغذاء والراحة والخدمات الصحية وأبسط الاحتياجات اليومية”.. نازحات حوامل
  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • حماية المستهلك تُحرر 261 محضرًا ضد أنشطة تجارية مخالفة بالشرقية
  • حملات لـ "سلامة الغذاء" على الأسواق لضبط المخالفين بالمحافظات
  • محافظ الغربية: تشديد الرقابة على المخابز البلدية بسمنود وحملات مستمرة لضبط المتلاعبين بالدعم
  • آليات جديدة لمنح امتيازات التزام المرافق العامة لإدارة المنشآت الصحية (تفاصيل)
  • ضبط 6 أطنان أسمدة مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء خلال حملات بالشرقية