أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه ضم إلى قوته البحرية مجموعة كبيرة من صواريخ كروز تتمتع بمواصفات جديدة، وتحمل رؤوسا حربية شديدة الانفجار، ولا يمكن تتبعها.

وقال الحرس الثوري -في بيان- إن قوته البحرية حصلت على منظومات رادار جديدة وأنظمة الحرب الإلكترونية، كما حصلت على أحدث أنواع التجهيزات العسكرية المضادة لجميع الأهداف البحرية.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال -نقلا عن مسؤولين في حزب الله اللبناني ومسؤولين عرب- بأن إيران وحلفاءها ما زالوا يقـيّمون إمكانية أن تستخدم إسرائيل أي هجوم إيراني ذريعةً للرد بقوة أكبر، وإلى أي مدى قد تذهب الولايات المتحدة في دعمها.

وقالت الصحيفة إن إيران وحزب الله سيحاولان التوفيق بين ضرب أهداف ذات قيمة دون إحداث قدر كبير من الضرر الذي قد يؤدي إلى اندلاع حرب.

وأضافت الصحيفة أن كلا من إيران وحزب الله مخترقان من قبل الاستخبارات الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن طهران وحلفاءها ليسوا مستعدين لصراع شامل مع إسرائيل يُرجَّح أن يجر الولايات المتحدة إلى دائرته، في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد الإيراني تعثرا.

هجوم منفصل

بدورها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين ومسؤول استخباراتي غربي قولهم إن أحدث المعلومات تشير إلى أنه من المرجح أن يشن حزب الله هجوما منفصلا على إسرائيل قبل أن تنفذ إيران ردها الانتقامي.

وأضافت الصحيفة أنه ليس من الواضح إذا ما كان حلفاء إسرائيل على استعداد للعمل معها بشكل وثيق كما كانت الحال في أبريل/نيسان الماضي.

وقال معهد دراسة الحرب ومشروع التهديدات الحرجة التابع لمعهد "إنتربرايز" في واشنطن -أمس الخميس- إنهما لا يزالان يعتقدان أن الرد الإيراني المنتظر ضد إسرائيل سيكون على الأرجح عبارة عن هجوم منسق واسع النطاق بطائرات مسيرة وصواريخ.

وأضافت المؤسستان البحثيتان -في ورقة تحليلية- أن هذا الرد ستشارك فيه المجموعات المسلحة التي يُطلق عليها محور المقاومة، وأشارتا إلى أن مجموعات متعددة من محور المقاومة ترى أن التأخير في الانتقام من إسرائيل قرار تكتيكي.

وذكرت الورقة التحليلية أن قادة إيران قد يخلصون إلى أن بلادهم لا تستطيع تصميم وتنفيذ ضربة ناجحة من شأنها اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأهلي يخاطب الاتحاد الآسيوي بتأجيل مواجهة بيرسبوليس الإيراني

ماجد محمد

كشفت مصادر صحفية أن إدارة شركة النادي الأهلي قامت بمخاطبة الاتحاد الآسيوي من أجل تأجيل مواجهة الفريق الأول لكرة القدم أمام نظيره بيرسبوليس الإيراني، 16 سبتمبر الجاري، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، ضمن منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة، يومًا واحدًا، أو السماح بإضافة ملعب الأمير عبد الله الفيصل إلى اختياراته.

وأفادت مصادر أخرى بأن أصحاب القرار في الاتحاد الآسيوي يتجهون إلى الموافقة على تنظيم اللقاء على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في الموعد ذاته.

ويُشار إلى أم الأهلي يواجه أزمةً حاليًّا، إذ تُلعب مواجهة الاتحاد أمام فريق الوحدة، 15 سبتمبر الجاري، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية أيضًا.

وتتضمن لائحة البطولة القارية أن يُسلِّم الفريق المستضيف الملعبَ إلى الاتحاد الآسيوي قبل المواجهة بـ 48 ساعةً، وأن يتسلَّمه عقبها بـ 24 ساعةً.

ووفقًا للمصادر ذاتها، فإن إدارة النادي الغربي، وقعت في خطأ إجرائي بتحديد ملعب «الجوهرة المشعة» وحده لخوض مواجهات دوري أبطال آسيا للنخبة على أرضيته.

وقالت المصادر، أن تقديم مباراة الاتحاد والوحدة، أو تأخيرها، يعتمد على الرأي الفني لمدرب النمور الفرنسي لوران بلان.

والجدير بالذكر أن إدارة نادي الاتحاد تصر على خوض لقاء الوحدة على الملعب نفسه، خاصَّةً بعد بيع نحو 35 ألف تذكرة.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع فاتورة الخسائر في إسرائيل بسبب المواجهات مع لبنان
  • الإفتاء توضح حكم التحويل والسحب من المحافظ الإلكترونية
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • مدير التعاون الدولي بالهلال الأحمر: تجاربنا تعزز احترام القوانين الإنسانية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الأهلي يخاطب الاتحاد الآسيوي بتأجيل مواجهة بيرسبوليس الإيراني