دمشق-سانا

ساعات طويلة تقضيها الشابة جوليا شاهين بغرفتها الصغيرة تمارس هوايتها بالرسم على الزجاج لتنتج أشكالاً وتحفاً فنية مختلفة.

وفي حديثها لنشرة سانا الشبابية بينت شاهين أنها منذ نعومة أظفارها تهوى الرسم، لكنها طورت موهبتها مؤخراً بعد أن بات لديها الوقت الكافي للبدء بمشروعها الخاص بالرسم على الزجاج وتشكيل لوحات فنية فسيفسائية من قطع الزجاج المعاد تدويره المطلي بألوان جذابة.

وأشارت شاهين إلى أنها طورت موهبتها من خلال التحاقها بدورات كثيرة لتتمكن من مزاولة هذه الحرفة بتقنية عالية، حيث بدأت برسم الخطوط الدقيقة ليسهل عليها تحديد الشكل النهائي لعملها، ثم تستخدم الطلاء المناسب المتميز بالثبات على الزجاج مثل “الأكريليك أو الدهانات المذيبة”، مبينة أن العمل في الزجاج يتطلب الصبر والدقة والانتباه مع الحرص الشديد على اختيار قطع الزجاج المناسبة ذات اللون الواحد لزيادة بريق مشغولاتها.

ولفتت شاهين إلى أنها تستخدم في عملها أدوات بسيطة كفرشاة الطلاء الصغيرة ذات الرأس المدبب، ليكون العمل الفني أكثر دقة، منوهة بضرورة تنظيف الزجاج قبل البدء بالعمل لتجنب وجود أي مواد تسبب تشوه الرسم.

وقالت شاهين: “إنها تسعى لتطوير عملها باستمرار حيث بدأت بتزيين لوحاتها باستخدام التوليب النافر”، لافتة إلى أنها تقوم بخلط البودرة ومزجها بالألوان لإضفاء الجاذبية على تحفها، كما تستفيد من الزجاج المكسور وتعيد تدويره لتزيين بعض اللوحات والتحف.

وأضافت شاهين: إنها تسوق لمنتجاتها من خلال المعارض والبازارات، لافتة إلى أن آخر مشاركة لها كانت في معرض الزهور الذي أقيم مؤخراً، كما تقوم بتسويق منتجاتها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

واختتمت شاهين حديثها بالقول: إن هذه الهواية فتحت لها مجالاً للعمل حيث وجدت في عملها فرصة جيدة للحصول على مردود مادي يساعدها في تأمين متطلبات الحياة، ولحبها وشغفها بالرسم انتقلت شاهين لتقوم حالياً برسم مختلف الرسومات المحببة للأطفال على وجوههم من شخصيات كرتونية وزهور وكتابات بمختلف الألوان الجذابة.

 أمجد الصباغ وسكينة محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: على الزجاج

إقرأ أيضاً:

سعاد صالح توضح حكم قراءة الراقصة الفاتحة قبل بدء عملها -(فيديو)

كتب- حسن مرسي:

كشفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن حكم الدين في الغناء، مردفة: "لا بد أن يكون هناك أناس متخصصين في تحريم الشيء".

وأضافت سعاد صالح خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج "تفاصيل"، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلة: "لا أقول أن الفن حرام مطلقا، ولكن إذا أدى لكشف العورة والتباين والتمختر، وهنا لا يكون حلالا، الجميع يعرف الحرام والحلال".

واستشهدت سعاد صالح بقول النبي صلى الله عليه وسلم: « إنَّ الحلال بيِّن، وإنَّ الحرام بيِّن قد بيَّنه الله، بيَّن الحلال، وبيَّن الحرام، ما أحلَّ الله لنا، وما حرَّم علينا، وما أوجب علينا، وما سمح لنا فيه وأباحه لنا».

وردت سعاد صالح عن سؤال قول الراقصة أو المغني قبل الصعود للمسرح قائلة: "الراقصة التي ترتدي بدلة الرقص وتقرأ الفاتحة من وجهة نظري لا يجوز، ولكن نعلم هل قبل الله منها قراءة الفاتحة أو بعض الأذكار، الله العليم بشئون عباده".

ورفضت سعاد صالح بعض الأعمال التي تقوم بها الزوجات للتجسس على هواتف أزواجهن، والأمر حرام شرعا.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. «غايا» تطلق مشروعها الإبداعي في احتفالية بالهناجر
  • سعاد صالح توضح حكم قراءة الراقصة الفاتحة قبل بدء عملها -(فيديو)
  • الفنانة التشكيلية أمنية السيد تروي تجربتها: هزمت إعاقتي بالإرادة والموهبة
  • "غايا" تطلق مشروعها الابداعى المبتكر بالهناجر
  • وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا
  • مخرجة أميركية يهودية ووجوه سينمائية لامعة تتضامن مع الفلسطينيين من البندقية
  • “الدين مفهوش لعب”.. إلهام شاهين تتعرض لهجوم عنيف
  • تتوج الأهرام للمشروبات عملها في السوق المصري لأكثر من 120 عام من خلال استثمار30 مليون يورو إضافية والإنتقال الى مقر رئيسي جديد
  • «شندي» تؤسس أول ملعب لرياضة «التزلج» بنهر النيل والثاني على مستوى السودان
  • التفاصيل الكاملة لمعرض الرسم السنوي بتنمية المواهب في الأوبرا