زنقة20| علي التومي

حدد مراقبو الضرائب لائحة بأسماء ناهبي الضريبة على القيمة المضافة ومزوري الفواتير، بعد افتحاص وثائق آلاف التصاريح الجبائية بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي.

وذكرت مصادر أن شبكة من المقاولات ترتبط بمعاملات وهمية في ما بينها، في محاولة لشرعنة الفواتير المزورة التي تدلي بها في تصاريحها، المتعلقة بعشر سنوات الأخيرة.

واضافت المصادر، أن التدابير التي دخلت حيز التنفيذ في يوليوز الماضي، بشأن إلزام الشركات بمطالبة مصدر الفواتير بالإدلاء بشهادة براءة الذمة الضريبية، ستحد من التعامل بالفواتير المزورة ونهب أموال الضريبة على القيمة المضافة.

إلى ذلك أوضحت يومية “الصباح” أنه عند رصد تلاعبات في التصاريح يحق لإدارات الضرائب مراجعة حسابات المقاولات المشتبه فيها طيلة عشر سنوات الأخيرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» تغلق أكاديمية وهمية في الزقازيق بالشرقية

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بغلق المُنشأة تحمل اسم «مركز الحياة للتنمية والتدريب - أكاديمية الحياة»، في شارع سعد زغلول بالزقازيق في محافظة الشرقية، والتي تقوم بالإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن قبول الطلاب، في أقسام التمريض ومساحة وخرائط ونظم المعلومات وإدارة أعمال ومحاسبة وسياحة وفنادق ولغات وترجمة، وذلك للطلاب الحاصلين على الشهادات الإعدادية والثانوية العامة والثانوية الأزهرية والدبلومات الفنية بمجموع 50%.

ضبط كيان وهمي دون ترخيص

كما تدَّعى إمكانية حصول خريجي مجالات التمريض على وظيفة مُمرض عام أو مُتخصص، وخريجي مساحة وخرائط على وظيفة فني مساحة، مع إمكانية إثبات الوظيفة بالبطاقة، فضلاً عن الترويج لنفسها بأنها تُعطى شهادات معتمدة، وذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المُختصة.

ووجه «عاشور» بمُخاطبة الجهات المُختصة؛ لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ لتنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري، واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية حيال المُنشأة حال مُعاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

الحفاظ على مصالح الطلاب

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

مقالات مشابهة

  • حل أزمة الضريبة 27% على النقد الأجنبي التي اختلقها المحافظ السابق
  • إعادة مباراة منتخب اليمن والسعودية للناشئين والوثيقة المزورة
  • استفحال نشاط تداول العملة الأجنبية المزورة بمراكش وتجار جامع الفنا يطالبون بتشديد الرقابة
  • نائب وزير المالية: مستمرون فى خفض المدة الزمنية لرد ضريبة القيمة المضافة للتيسير على المستثمرين
  • شريف الكيلاني: نتفهم جيدا التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي ونعمل على مواجهتها
  • مصر تحيل 21 من تجار بيض المائدة إلى النيابة
  • «الضرائب»: تسهيل إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة يحسن مناخ الاستثمار
  • الضرائب: تطوير إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للتيسير على المستثمرين
  • «الزراعي»: بروتوكول مع «القابضة للمياه» لتحصيل الفواتير
  • «التعليم العالي» تغلق أكاديمية وهمية في الزقازيق بالشرقية