ليبيا – قال عاشور سويسي منسق قطاع الزراعة والثروة الحيوانية بمدينة غريان، أن حشرة العنكبوت أتلفت مزارع “وادي الحي” بالكامل وأغلب الأشجار في البلدية وصلتها الإصابة.

سويسي وفي تصريحات خاصة لقناة “التناصح” التابعة لمفتي المؤتمر الوطني العام المعزول من البرلمان الصادق الغرياني، أوضح أن الآفة منتشرة منذ أكثر من أربع سنوات تقريبًا، وازدادت انتشارًا هذه السنة؛ بسبب تدنّي سقوط الأمطار، والجفاف الذي ساعد على انتشارها في المنطقة بالكامل بالإضافة إلى الرياح القبلية.

وأشار إلى أن الحشرة كانت منتشرة في منطقة الوادي الحي، والآن أصبحت بكثرة في أغلب مناطق غريان، وقضت على أعداد كبيرة من أشجار (الكرم).

ونوه إلى أن هذه الحشرة تقاوم بالطرق التقليدية: “غسل أشجار التين بالماء، والطريقة المهمة هي المكافحة بالمبيدات”.

وصرح سويسي بأن نقص الأدوية المدعومة من الدولة؛ عزتها الجهات المعنية إلى عدم توفر الميزانية وصعوبة عملية الاستيراد في الوقت الحالي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

زراعة 3000 شجرة في أحياء القاهرة يعيد الصورة الجمالية للشوارع.. فيديو

قال المهندس نبيل محروس، المشرف على مبادرة «القاهرة خضراء صديقة للبيئة»، إن مؤسسة «ازرع شجرة للتنمية الاجتماعية» كان لها دورا كبيرا في المبادرة الرئاسية برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي «100 مليون شجرة»، وانطلقت في 3 محافظات هم: الفيوم، الأقصر، سوهاج، وجرى زراعة مليون و200 ألف شجرة مثمرة وصديقة للبيئة داخل كل مدارس الثلاث محافظات.

وأضاف «محروس»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «هدفنا إعادة الهوية البصرية للشوارع المصرية بأن تتجمل باللون الأخضر، لذلك بدأنا كمؤسسة «ازرع شجرة» بزراعة 3000 شجرة في مختلف أحياء القاهرة، أي 100 شجرة لكل حي، وهذه مبادرة بأرقام أولية بدائية».

وتابع: «المبادرة لا تقتصر فقط على زراعة الأشجار، إنما تتماشى مع المبادرة الرئاسية «بداية» من خلال العمل على توعية المواطنين ونشر الوعي البيئي فيما بينهم».

وفي ظل الظروف المناخية التي تتعرض لها مصر في السنوات الأخيرة، وفي ظل الزيادة المستمرة في تعداد السكان، بدأت مجموعة من الوزارات المصرية تنفيذ المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة» لزراعة هذا العدد من الأشجار بجميع المحافظات والمدن الجديدة، وذلك في إطار خطة محكمة لزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية. وتبلغ تكلفة مبادرة «100 مليون شجرة» 3 مليارات جنيه، وتستهدف نحو 9900 موقع بالمحافظات على مساحات تصل إلى 6600 فدان، لتكون غابات شجرية أو حدائق تعتمد على مياه الصرف المُعالج. وتتولى وزارة التنمية المحلية، زراعة 80 مليون شجرة على مدار 7 سنوات من 2022-2029، وتستكمل وزارتا البيئة والإسكان زراعة 20 مليون شجرة.

مقالات مشابهة

  • شرائح A18 وA18 Pro من آبل تدعم تشكيلة iPhone 16 بالكامل
  • شعبة النقل: مصر تسير بخطى متسارعة لتحويل الموانئ المصرية بالكامل إلى "خضراء"
  • “بيت العنكبوت”.. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • إرتفاع أسعار الأسمدة ونقص المياه بالإسكندرية "خربوا بيوتنا"
  • "بيت العنكبوت".. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • محافظ القليوبية يتفقد مزارع العنب والصوب الزراعية
  • زراعة 3000 شجرة في أحياء القاهرة يعيد الصورة الجمالية للشوارع.. فيديو
  • جريمة الحي الراقي.. تفاصيل ليلة الدم في «شقة زايد»
  • إعصار ياجي يضرب شمال فيتنام.. يقتلع الأشجار ويحمل القوارب
  • خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة الكرموس لنفس مصير الهندية