ليبيا – في إطار التعاون المشترك بين ليبيا ومصر، قام وفد برئاسة عبدالمولى عظومه وكيل وزارة الإسكان لشؤون المناطق المتضررة بحكومة تصريف الأعمال بزيارة ميدانية إلى جمهورية مصر العربية.

تأتي هذه الزيارة وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة استكمالًا للاتفاق الذي أبرمه رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، مع نظيره المصري، مصطفى مدبولي، خلال الزيارة التي جرت في يوليو الماضي.

وهدفت الزيارة إلى الاستفادة من التجربة المصرية في تنفيذ البرنامج الوطني للمياه والصرف الصحي. وقد شملت الجولة زيارة عدد من محطات معالجة مياه الشرب والصرف الصحي للاطلاع على التقنيات المستخدمة ونقل الخبرات المصرية في هذا المجال.

كما عقد الوفد اجتماعًا مع رئيس جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، حيث تم التعرف على هيكلة الجهاز وآليات عمله، بهدف دراسة كيفية نقل هذه التجربة الناجحة إلى ليبيا.

تأتي هذه الزيارة بعد مناقشة الموضوع في ورشة العمل التي نظمها جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق في نهاية يوليو الماضي تحت عنوان “محطات معالجة مياه الصرف الصحي: الواقع والتحديات”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: والصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

ميدل إيست مونيتور: هذه أبعاد الزيارة الأخيرة لـ قالن إلى ليبيا

ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية أبعاد الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الاستخبارات التركية “إبراهيم قالن” إلى ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز تحليلاته صحيفة المرصد وصف الزيارة باستمرار للمشاركة الاستراتيجية لتركيا في ليبيا وتأكيدًا لالتزامها بدعم تعافيها السياسي والاقتصادي وأهمية محافظة أنقرة على نفوذها في البلاد لأسباب أمنية وطموحات جيوسياسية واقتصادية أوسع.

ووفقًا للتقرير تمتاز ليبيا ببعد استراتيجي بالنسبة للأتراك نظرًا لموقعها ومواردها الطبيعية الشاسعة ولاسيما النفط والغاز فهذا الدور النشط لتركيا في البلاد يتماشى مع استراتيجيتها المتوسطية الأوسع الشاملة لنيل حقوق استكشاف الطاقة والاتفاقيات البحرية.

وبحسب التقرير لا يخلو تورط تركيا في ليبيا من الجدل وخاصة عند قوى إقليمية المتنافسة في وقت كان فيه نهج أنقرة قائمًا على الحفاظ على موطئ قدم لها في إعادة إعمار البلاد والاستفادة من تحالفها الاستراتيجي لتحقيق فوائد اقتصادية وخاصة في استكشاف الطاقة وتطوير البنية التحتية.

وأكد التقرير إن زيارة “قالن” تسلط الضوء على تعقيدات الأزمة السياسية المستمرة في ليبيا وأهمية الجهات الفاعلة الخارجية في تشكيل مستقبلها، مبينًا أن مشاركة تركيا لا تزال تلعب دورًا حاسمًا في استقرار الحكومات المتعاقبة المتمركزة في العاصمة طرابلس.

واختتم التقرير بالإشارة إلى فرصة يمثلها التعاون مع تركيا في مجال الاستخبارات والأمن لتوفير الاستقرار اللازم لحل سياسي دائم مع فتح الأبواب أمام تعاون اقتصادي أكبر في ظل استمرار ليبيا في التنقل عبر انتقالها بعد الصراع وجهود القوى الدولية لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية طال انتظارها.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الإسكان يلتقي سفير اليابان لبحث أوجه التعاون ورغبة شركات يابانية في الاستثمار بمصر
  • «الإسكان»: 26 شركة يابانية ترغب في الاستثمار بمصر خلال الشهر الجاري
  • تفاصيل اجتماع نائب وزير الإسكان مع سفير اليابان بالقاهرة
  • مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية
  • وزير الإسكان وخالد عباس يتابعان موقف منظومة مياه الشرب بالعاصمة الإدارية
  • ميدل إيست مونيتور: هذه أبعاد الزيارة الأخيرة لـ قالن إلى ليبيا
  • مسئولو الإسكان يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات
  • مسئولو " الإسكان " يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات
  • حملة توعية لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على شبكات الصرف في الشرقية
  • رئيس مياه المنوفية يتفقد محطتي معالجة الصرف الصحي بصفط جدام والكمايشة بمركز تلا