ركزت صحف ومواقع إخبارية عالمية على المخاوف من اندلاع حرب إقليمية واسعة، في ظل حالة الترقب والانتظار لهجوم من إيران وحزب الله اللبناني، ردا على الاغتيالات التي حدثت في طهران وبيروت.

وتقول صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن المسؤولين الأميركيين متخوفون من احتمال جرهم إلى حرب إقليمية لا يريدونها بعد التزامهم علنا بالدفاع عن إسرائيل.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4الدويري يكشف سر استمرار المقاومة بالقتال في غزةlist 2 of 4مدينة خيام في النقب.. هل يذوق الإسرائيليون من كأس النزوح؟list 3 of 4مسؤول أميركي كبير يتحدث عن صفقة التبادل ويحذر إيرانlist 4 of 4واشنطن بوست: هل إسرائيل مستعدة لهجوم إيراني جديد؟end of list

وأشارت إلى أن واشنطن تعول الآن على انخراط إسرائيل أكثر في مسار مفاوضات الأسرى، في حين تواصل الإدارة الأميركية إظهار القدر الكافي من الردع أمام إيران.

وخلصت الصحيفة إلى أن خطر نشوب حرب في المنطقة قد يكون مرتبطا بـ"مدى قوة ونجاح رد حزب الله".

بدورها، تطرقت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إلى رسالة تحذير واضحة من واشنطن إلى طهران من مخاطر رد عسكري إسرائيلي قوي، وذلك استنادا إلى مصادر وصفتها بالمطلعة.

وأشارت إلى أن الأميركيين لا يملكون مؤشرات واضحة هذه المرة بشأن نطاق الرد الإيراني وتوقيته على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية على عكس الهجوم السابق الذي بُنيت خطة اعتراضه على معلومات مسبقة.

في سياق آخر، أفردت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية مساحة لردود الفعل الدولية الغاضبة من تصريح وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الذي دعا فيه إلى تجويع سكان غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات سموتريتش تأتي في وقت تواجه فيه إسرائيل أصلا انتقادات دولية بسبب عرقلتها دخول المساعدات إلى سكان القطاع، خصوصا منذ سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح.

وفي الإطار ذاته، سلط موقع ميديا بارت الفرنسي الضوء على التهجير القسري الذي يتعرض له سكان غزة منذ بداية الحرب، مؤكدا أنه تحقق من عمليات نزوح داخل القطاع المحاصر استجابة لأوامر إسرائيلية.

ووفق الموقع، خلقت هذه الأوامر واقعا مرهقا يعيشه سكان غزة يشبه رحلة لا نهاية لها داخل مساحة صغيرة، واصفا رحلات النزوح بالشاقة وأنها باتت مرتبطة بشكل مباشر بعمليات الجيش الإسرائيلي الذي لا يتوقف عن إصدار أوامر كهذه.

أما صحيفة غارديان البريطانية، فقالت إن الوضع في غزة يصرف اهتمام العالم عن إراقة الدماء في الضفة الغربية، مستشهدة بإحصائيات أممية تعكس زيادة كبيرة في عدد الشهداء من الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وجاءت هذه الزيادة -وفق الصحيفة- نتيجة اشتباكات مع القوات الإسرائيلية أو مع المستوطنين، مضيفة أن هناك عديدا من مقاطع الفيديو التي توثق مقتل مدنيين عزل بنيران الجنود الإسرائيليين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات إلى أن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: ملتزمون بإعادة جميع سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بأمان

ذكر إعلام إسرائيلي عن رئيس الوزراء بنيامين  نتنياهو، أنه  أصدرت تعليمات للجيش وجميع قوات الأمن بالاستعداد لتغيير الوضع على الحدود الشمالية مع لبنان، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

نتنياهو: أصدرت تعليمات للجيش بالاستعداد لتغيير الوضع على الحدود الشمالية مع لبنان نتنياهو يعلق على عملية إطلاق النار بـ"معبر الكرامة"

 

وتابع الإعلام الإسرائيلي أنهم ملتزمون بإعادة جميع سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بأمان.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على عملية إطلاق النار قرب معبر جسر الملك حسين “معبر الكرامة”، مشددًا على أن إسرائيل محاطة بأيديولوجية قاتلة تقودها إيران، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ“القاهرة الإخبارية”.

تعليق نتنياهو:

 أوضح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، أن عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة تمثل يومًا صعبًا على إسرائيل.

 وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي تفاصيل عملية إطلاق النار بالقرب من معبر جسر الملك حسين “معبر الكرامة”، مؤكدًا أن منفذ العملية جاء من الأردن على متن شاحنة باتجاه معبر الكرامة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ“القاهرة الإخبارية”.

بيان من جيش الاحتلال:

 أوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن منفذ العملية جاء من الأردن وأطلق النار على القوات التي تحرس معبر الكرامة في ساعات مبكرة من اليوم الأحد.

 وشدد جيش الاحتلال، على أن القوات الإسرائيلية أسرعت إلى موقع الحادث وتجري الآن عمليات تفتيش للشاحنة خشية أن تكون مفخخة.

مقالات مشابهة

  • صحافة عالمية: نتنياهو ضعيف ويقود إسرائيل نحو المجهول
  • ‏لافروف: يجب تجنب اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • إسرائيل: ملتزمون بإعادة جميع سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بأمان
  • شركات طبية عالمية تلغي تعاونها مع مستشفيات إسرائيل
  • الأمم المتحدة: إسرائيل جوعت سكان غزة خلال أثناء الحرب
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بحملة تجويع ضد سكان غزة
  • صحف عالمية: إسرائيل تطبق إستراتيجية قتالها بغزة على الضفة
  • إعلام إسرائيل يناقش خطة تدعو لتهجير وتجويع سكان شمال غزة
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع ضد سكان قطاع غزة