ركز الإعلام الإسرائيلي اهتمامه على تأثير تهديدات إيران وحزب الله اللبناني بشن هجوم واسع على إسرائيل، وتداعياته على نفسية الإسرائيليين والاقتصاد الإسرائيلي بمختلف أركانه.

وقال المتحدث السابق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي رونين مانيليس إن الإسرائيليين يعيشون منذ أسبوع في البيوت تحت وطأة التوتر بدرجات متفاوتة، بحسب ما نقلت القناة 12 الإسرائيلية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صحف عالمية: اندلاع حرب إقليمية مرتبط بقوة ونجاح رد حزب اللهlist 2 of 2إيكونوميست: هل حقا بريطانيا على شفا حرب أهلية؟end of list

وفي معرض تعليقه على ما يحدث، قال محلل الشؤون العسكرية في القناة 13 الإسرائيلية ألون بن دافيد إن حالة التأهب في إسرائيل لم تتراجع، رغم مرور أسبوع منذ ليلة الاغتيالات في العاصمتين الإيرانية واللبنانية.

وأوضح بن دافيد أن هناك إدراكا بأن حزب الله عاقد العزم على الرد، مضيفا أن رده قادم وقد يستغرق يوما أو يومين أو ثلاثة وربما أسبوعا.

وتعيش المنطقة على صفيح ساخن بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية والقائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر في أواخر الشهر الماضي في طهران وبيروت تواليا.

من جانبها، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي -لم تسمه- قوله إن هناك إدراكا في إسرائيل بأن "حزب الله هو من سيشرع في الهجوم"، لافتا إلى أن إسرائيل تتأهب لمحاولة استهداف بنى تحتية مدنية أو تنفيذ هجمات على رموز إسرائيلية في سفارات الخارج.

ووفق القناة ذاتها، تكثف إسرائيل جهدها الاستخباري لمعرفة كيفية وتوقيت رد إيران وحزب الله، ومحاولة معرفة ما إذا سيكون منسقا أو تدريجيا، وسط تحذيرات من إمكانية بقاء الإسرائيليين فترة أطول في الملاجئ المحصنة قد تمتد إلى ساعات بدلا من 10 دقائق.

بدوره، قال رئيس معهد السياسات الإستراتيجية في جامعة رايخمان الإسرائيلية العميد احتياط عاموس جلعاد إن السكان يعانون من الانتظار الطويل ولا يفهمون ماذا يحدث، في حين لا يتحدث رئيس الحكومة لشعبه، إضافة إلى أن "خسائر اقتصادية هائلة تلحق بنا وشركات الطيران تقاطعنا".

وخلص جلعاد إلى أن "هذا بحد ذاته اعتداء وضربة كبرى"، قبل أن يضيف "سنتلقى الضربة الكبرى".

وبشأن التطورات الميدانية في قطاع غزة، قال رئيس الفيلق الجنوبي بالجيش الإسرائيلي سابقا يتسحاق بريك إن إسرائيل هُزمت أمام حركة حماس، مشيرا إلى أن الأكاذيب التي تقدم للجمهور وتزعم أن هناك حاجة لمزيد من الوقت للقضاء على حماس "خدعة كبرى".

خسائر اقتصاد إسرائيل

ووفق وسائل الإعلام الإسرائيلية، تواصلت موجة إلغاء رحلات الطيران إلى إسرائيل، ولا يزال عشرات الإسرائيليين عالقين في الخارج.

وفي صيف 2023، كانت تعمل نحو 100 شركة طيران إسرائيلية ودولية في إسرائيل، لكن العدد انخفض إلى 50 قبل أسبوع، ثم وصل إلى نصف العدد الأخير (25)، بحسب القناة 12 الإسرائيلية.

كما ألحقت حالة التأهب استعدادا للهجوم الإيراني ضررا كبيرا بقطاع الزراعة، في حين قررت تايلند تأجيل وصول آلاف العمال إلى إسرائيل، مما تسبب في تلف آلاف الأطنان.

وبلغة الأرقام، حطمت أسعار قطاع الزراعة أرقاما قياسية لم تصلها منذ سنوات، إذ قفز سعر الطماطم بنسبة 30% على أساس شهري، وبنسبة 100% على أساس سنوي.

في السياق ذاته، أظهر استطلاع جديد لصندوق المرضى الإسرائيلي "مكابي" ارتفاعا ليس فقط في التدخين فحسب، بل في مواد أخرى مثل الكحول والمهدئات والاستهلاك المفرط للسكريات نتيجة القلق والتوتر المستمرين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

البيجيدي يهاجم القناة الثانية و يطالب بحق الرد على وهبي

زنقة 20 | الرباط

هاجمت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، القناة الثانية بشدة ، بعدما فسحت المجال لوزير العدل عبد اللطيف وهبي لمهاجمة الحزب و أمينه العام عبد الإله بنكيران..

أمانة البيجيدي ، نبهت إلى ما أسمته ” الطريقة المعيبة وغير المهنية التي يتعامل بها الإعلام الرسمي عموما مع قضايا الأمة ومع الشأن العام الوطني وتغييبه للقضايا الحقيقية التي تهم الوطن والمواطنات والمواطنين”.

واستنكرت الأمانة العامة للبيجيدي، في بلاغ صادر عن اجتماعها السبت، بشدة “الطريقة المتحيزة وغير المهنية وغير المتوازنة التي تتعامل بها بعض القنوات الرسمية مع الأطراف الحزبية والسياسية ومع الحزب بالخصوص ضدا على مقتضيات الدستور وفي غياب احترام التعددية السياسية والحق في الرد”.

و أشار بلاغ الحزب ، إلى أن ذلك “ما بلغ أوجه من خلال فسح القناة الرسمية الثانية المجال بشكل متحيز وغير مهني وترتيب ظهور وزير العدل عبد اللطيف وهبي ليتهجم بطريقة مباشرة على الحزب وأمينه العام وليروج بشكل فج لمجموعة من المغالطات والأطروحات المنافية في جزء منها لثوابت ومرجعية الدولة والمجتمع”.

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • البيجيدي يهاجم القناة الثانية و يطالب بحق الرد على وهبي
  • إعلام إسرائيلي: 100 ألف مستوطن دخلوا الملاجئ بعد هجوم حزب الله بسرب من المسيرات
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • بعد قصف حزب الله ..الجيش الإسرائيلي يعلن الرد و يشن ضربات عنيفة في جنوب لبنان
  • إعلام إسرائيلي: شركات طيران عالمية تُمدد وقف رحلاتها من “إسرائيل” وإليها حتى مارس المقبل
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • إعلام إسرائيلي: محاولة تنفيذ عملية دهس بمحطة وقود في مستوطنة بـ رام الله