أجواء حماسية للغاية في أولمبياد باريس 2024، بعد أن حققت اللاعبة المصرية آية شحاتة الفوز على الإسبانية سيسيليا بورجوس  في دور الـ16 من منافسات التايكوندو وزن 67 كجم، وتأهلت إلى الدور ربع النهائي، وسط دعوات الجميع لها باستكمال الفوز وحصد ميدالية في هذه البطولة.

من هي لاعبة التايكوندو المصرية آية شحاتة

ونستعرض في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن لاعبة التايكوندو آية شحاتة، بعد هزيمتها للإسبانية سيسيليا بورجوس، وتأهلها لربع النهائي، وفق ما نشرته عبر حسابها على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام».

- ولدت في عام 2003، أي تبلغ من العمر 21 عاما.

- لاعبة تايكوندو تحت وزن 67 كيلو.

- بدأت ممارسة التايكوندو وهي في عمر الـ8 سنوات.

- كانت تمارس السباحة وكرة الطائرة إلا أنها توقفت بسبب التايكوندو.

- انضمت لمنتخب مصر لأول مرة في عام 2018.

- صُنفت الـ11 عالميًا.

- فازت بميدالية برونزية في بطولة الجائزة الكبرى العام الماضي.

مشاركة البعثة المصرية في أولمبياد باريس

جدير بالذكر أن آية شحاتة فازت على الإسبانية سيسيليا بورجوس بنتيجة 2-1 بعد تحويل تأخرها من جولة دون مقابل إلى فوز بجولتين، إذ تشارك البعثة المصرية بأكبر عدد من اللاعبين على مدار تاريخها في الدورات الأولمبية، بواقع 148 لاعبا ولاعبة أساسيين و16 لاعبا احتياطيا بإجمالي 164 لاعبًا في 22 رياضة، وتعد بعثة الفراعنة هي الأكبر في مشاركات العرب وإفريقيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أولمبياد باريس لاعبة التايكوندو اللاعبة المصرية أية شحاتة

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد

التقى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، صامويل دوكروكيه، سفير الدبلوماسية الرياضية الفرنسية، بحضور علاء يوسف، سفير مصر بفرنسا، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشار «صبحي» إلى مذكرة التفاهم المقدمة من وزارة الشباب والرياضة إلى الجانب الفرنسي، التي تسعى فيها الوزارة إلى تعظيم الخبرات والتعاون الثنائي في المجال الشبابي والرياضي، مؤكدًا رغبة مصر في الاستفادة من الخبرات الفرنسية في تنظيم دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية؛ إذ تسعى مصر إلى الاستفادة من هذه الخبرات والتي تأتي في إطار دعم واستعداد القاهرة لتجهيز الملف المقترح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2040.

وأضاف: «لقد استضافت مصر منذ عام 2018 أكثر من 400 حدث رياضي دولي بنجاح، وهو ما يعكس قدرتنا على استضافة البطولات الكبرى؛ إذ تسعى الدولة المصرية إلى استغلال هذا النجاح من خلال التعاون مع الجانب الفرنسي للاستفادة من خبراتهم في تنظيم الفعاليات الكبرى وتطوير البنية التحتية الرياضية».

دعوة رسمية لسفير فرنسا

كما توجه وزير الشباب والرياضة بدعوة رسمية لصامويل دوكروكيه لزيارة مصر والاطلاع على البنية التحتية الرياضية المصرية المتطورة، التي أصبحت جاهزة لاستضافة المزيد من البطولات الكبرى على مستوى العالم.

من جانبه، أشاد صامويل دوكروكيه بالنجاحات التي حققتها مصر في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى خاصة خلال فترة جائحة كورونا؛ إذ كانت مصر رائدة في هذا المجال بعد إثبات قدرتها ونجاحها في استضافة بطولة العالم لكرة اليد والتي كانت تحديًا عالميًا.

كما أعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون الرياضي بين البلدين، مشيرًا إلى الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها مصر في هذا المجال.

ومن جانبه، أشاد علاء يوسف، سفير مصر بفرنسا، بالدور الكبير الذي قام به إيريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة، في تسهيل استخراج تأشيرات الرياضيين المصريين للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية.

وأكد أن هذا التعاون ساهم بشكل كبير في تعزيز حضور مصر على الساحة الرياضية الدولية، معربًا عن تقديره لجهود السفير الفرنسي في دعم هذا التعاون المثمر بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • احتفلت بالبرونزية بـ«الزغاريد».. معلومات عن البطلة البارالمبية نادية فكري
  • بني ياس يهزم دبا الحصن ويتأهل إلى ربع النهائي
  • على حساب البطائح.. الجزيرة إلى ربع النهائي
  • راندا تاج تحقق المركز الرابع في منافسات رفع الأثقال ببارالمبياد باريس
  • اشتعال المنافسة بين الأندية المصرية والسعودية على ضم لاعبة منتخب الجزائر
  • الشارقة يهزم خورفكان بثنائية ويعبر لربع نهائي كأس الرابطة الإماراتي
  • على حساب العروبة.. النصر يعبر إلى ربع النهائي
  • بثلاثية رائعة.. العين إلى ربع النهائي من بوابة كلباء
  • النسخة 36.. مصر تحصد فضية و5 برونزيات في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية
  • وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد