أغسطس 9, 2023آخر تحديث: أغسطس 9, 2023

المستقلة/- اكدت وزارة الصحة أن تنفيذ قانون مكافحة التدخين ليس بالمستوى المطلوب، في الوقت الذي تخشى فيه استغلال السكائر الإلكترونية في نشر المخدرات بين أوساط الشباب.

وقال مدير شعبة مكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتور عباس جبار، في حديث لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة،: إن “القانون شرع منذ عام 2012 بعد تبنيه من قبل وزارة الصحة كجهة فنية، إلا أن تنفيذه يقع على عاتق جميع المؤسسات الحكومية، كون الوزارة لا تستطيع بمفردها منع التدخين في وسائط النقل أو في العيادات والمكاتب والأسواق”.

وأضاف أن” هذا الموضوع كبير ويهم الجميع، ويجب على الوزارات المعنية أن تأخذ دورها ومسؤوليتها في منع التدخين في المؤسسات والدوائر والهيئات”، مبيناً أنه “يجب أن تحدد ضوابط للحد من التدخين بالأماكن المغلقة ووسائط النقل”.
وأشار جبار، إلى “وجود منتجات للتدخين دخيلة على ثقافة مجتمعنا العراقي بغياب الجهات الساندة، وأنها بدأت تلاقي إقبالاً واسعاً من الشباب والنساء وتنتشر بشكل سريع بدل السكائر الاعتيادية، ويطلق عليها السكائر الإلكترونية أوما يسمى بالـ”فيب”.

وبين، أن “الشركات المنتجة لهذه المواد لايهمها سوى الربح دون الاهتمام بالمضار التي تتسبب بها، كما أن الأهل لايمكنهم مراقبة أبنائهم باقتنائها من عدمه، كونها جاءت على شكل ميداليات مع عدم وجود رائحة للدخان الذي تصدره”.

وأعرب جبار، عن “خشيته من أن تستغل السكائر الإلكترونية لتكون مصدراً لنشر المخدرات بين الشباب، نظراً لوجود كبسولة أو “كارتلج” داخلها تضم سائلاً معيناً، ولاتوجد أي ضمانات بأن لا يكون هذا السائل نوعاً من أنواع المخدرات”. وأكد على أن” الوزارة بحاجة إلى مسح أو دراسة لتحديث قاعدة البيانات الموجودة لديها في أعداد المدخنين”، لافتاً إلى أن” آخر مسح أجري في عام 2015 للبالغين من 18 سنة فما فوق، وظهرت من خلاله نتائج معينة عن معدلات تعاطي التبغ، ولهذا فإن الشعبة بحاجة إلى تحديث بيانات ومعدلات تعاطي التبغ لدى الكبار وفئتي الشباب والمراهقين”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ما الإجراء المطلوب حال الموافقة على اعتراض الضمان دون ظهور الأهلية؟.. «الموارد» توضح

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم السبت، الإجراءات المطلوبة حال صدور الموافقة على الاعتراض المقدم بشأن الضمان الاجتماعي، من دون صدور الأهلية.

وأضافت الوزارة، عبر منصة (إكس)، أن المستفيد في تلك الحالة يمكنه تزويدها ببيانات تشمل: البيانات الشخصية العائل (الاسم / رقم الهوية / رقم الجوال) لتتمكن الوزارة من خدمته.

جاء ذلك ردا على تساؤل ورد إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر حسابها «العناية بالمستفيدين»، «وصلتني موافقة على الاعتراض ولكن لم تصلني الأهلية».

وعليكم السلام، حياك الله،
فضلا تزويدنا بالبيانات الشخصية العائل (الاسم / رقم الهوية / رقم الجوال) على الخاص ليتسنى لنا خدمتك، شاكرين تواصلك.

— العناية بالمستفيدين (@HRSD_Care) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تؤكد أهمية تمثيل الدولة بصورة حضارية
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • ما الإجراء المطلوب حال الموافقة على اعتراض الضمان دون ظهور الأهلية؟.. «الموارد» توضح
  • حلقة عمل توعوية حول مكافحة المخدرات بوادي المعاول
  • "القباج" تستعرض نتائج تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان
  • صحة الفيوم تدرب رؤساء فرق مكافحة العدوى عن التحديثات الاخيرة
  • وزيرة التضامن تصطحب وكيل أمين عام الأمم المتحدة فى جولة بمركز لعلاج الإدمان
  • أضرار خطيرة لـ التدخين الإلكتروني.. «الصحة» تصدر بيانًا رسميًا
  • صمت التربية العراقية يغضب أولياء الأمور.. نداء لتعويض المدرسة الإلكترونية بالانتساب
  • تنفيذ قوافل طبية بقرية بولاق بمدينة الخارجة في الوادي الجديد