أصدر زعيم حركة طالبان والذي يطلق عليه لقب "أمير المؤمنين"، الشيخ هبة الله أخوندزادة، مرسوماً يقضي إبلزام موظفي ومستخدمي كافة المؤسسات الحكومية بأداء صلاة الجماعة.

وينص المرسوم على ضرورة التنبيه والنصح لمن يتخلف عن أداء الصلاة الجماعية بغير عذر شرعي، مع التأكيد على أن تكرار التخلف قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات تأديبية وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.



أمير المؤمنين يصدر مرسوماً بإلزام موظفي المؤسسات الحكومية بأداء صلاة الجماعة

أصدر أمير المؤمنين، الشيخ هبة الله أخوندزادة، مرسوماً يقتضي إلزام موظفي ومستخدمي كافة المؤسسات الحكومية بأداء صلاة الجماعة.

وينص المرسوم على ضرورة التنبيه والنصح لمن يتخلف عن أداء صلاة الجماعة بغير… pic.twitter.com/hx2pD7W8K9

— Hurriyat Radio عربي (@HurriyaAR) August 8, 2024

وفي وقت سابق أمر هبة الله اخوند زاده النساء بارتداء البرقع في الأماكن العامة تماشيا مع التقاليد الأفغانية.

وفي أول تعليق على قرار إلزام موظفي الحكومة ومؤسسات الدولة في أفغانستان بآداء الصلاة جماعة، قال الأمين العام للاتحاج العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور علي محمد الصلابي لـ "عربي21": "فيما يتعلق بالصلاة جماعة في مؤسسات الدولة هو إحياء لسنة عمر بن الخطاب، فقد جاء في الموطأ أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كتب إلى عماله: "إن أهم أمركم عندي الصلاة، فمن حفظها وحافظ عليها حفظ دينه، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع".

وأضاف: "إن الإنسانية في أشد الحاجة لمعرفة خالق هذا الكون من خلال عقيدة التوحيد التي جاءت في القرآن الكريم وما يترتب عن هذه العقيدة من ثمار متعلقة بالعبادة التي تضفي على الحياة الإنسانية الراحة والسكينة وعلى رأسها الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر، وتساهم في تزكية النفس وتطهيرها وتوليف علاقات إنسانية رفيعة المستوى".

وأعرب الصلابي عن أمله في أن تهتم الإمارة الإسلامية في أفغانستان بالمشروع الحضاري الإنساني المستمد من القرآن الكريم ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم، فتسعى في نشر القيم الإنسانية العظيمة كالعدالة وحقوق الإنسان والمساواة والحريات التي جاءت في القرآن الكريم ومارسها النبي عليه الصلاة والسلام، وتقديم نموذج يجمع بين الأصالة والمعاصرة على هدي النبوة ومعالم خلفائه وصحابته الكرام".

وتابع: "نموذج يلامس الفطرة الإنسانية وينور العقل الإنساني ويلبي الأشواق الروحية ويعكس فعلا تعاليم القرآن وهدي الرسول عليه الصلاة والسلام"، على حد تعبيره.

يذطر أن  هبة الله أخوند زاده كان قد تولى زعامة حركة طالبان الأفغانية في 26 مايو/ آيار 2016 بعد أن تم تعيينه في هذا المنصب من قبل مجلس الشورى الحركة خلفاً لزعيم الحركة السابق أختر محمد منصور الذي قُتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في 22 مايو/ أيار2016.

ووفق تقرير سابق لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فإن أخوند زاده قاتل ضد القوات السوفيتية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان وعمل رئيساً لمحكمة عسكرية في كابل تحت حكم مؤسس طالبان وزعيمها الروحي الراحل الملا عمر.

وتحت قيادة أخوند زاده وقعت طالبان اتفاق سلام تاريخي مع الولايات المتحدة في قطر في 29 فبراير/ شباط 2020 ووصف أخوندزاده الإتفاق بأنه "انتصار كبير" للجماعة.

ومنذ 1 مايو/ أيار 2021 صعدت طالبان عملياتها العسكرية ضد القوات الحكومية وسيطرت على مساحات شاسعة من أفغانستان. وفي 15 أغسطس/آب 2021 فرضت الحركة سيطرة كاملة على العاصمة كابل بعد نحو 20 عاما من دحر القوات الأمريكية لها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المؤسسات الحكومية صلاة الجماعة افغانستان صلاة جماعة مؤسسات حكومية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المؤسسات الحکومیة أمیر المؤمنین صلاة الجماعة هبة الله

إقرأ أيضاً:

مدير التعاون الدولي بالهلال الأحمر: تجاربنا تعزز احترام القوانين الإنسانية

تطلق هيئة الهلال الأحمر السعودي ورشة عمل "التدابير الوقائية لحماية المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية أثناء النزاعات المسلحة"، وذلك بالشراكة مع اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني والبعثة الاقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر بالكويت والتي ستستمر حتى يوم الأربعاء الـ 11 من سبتمبر بجدة.
وتهدف الورشة إلى توعية وتثقيف الهيئات والجمعيات الوطنية لتطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني أثناء الإعداد والتخطيط والتنفيذ للعمليات الإنسانية والمراقبة القانونية لها، ومعرفة التحديات التي تواجه المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية أثناء النزاعات المسلحة وأخذ التدابير الوقائية اللازمة لها.
أخبار متعلقة أمانة جدة تستعيد أراضي حكومية بـ10 مواقع في الواجهات البحريةولي العهد يلتقي وزير الخارجية الروسيالتجربة السعودية الإنسانيةسمو الأمير عبد الله بن فيصل عبد الرحمن آل سعودالأمير عبد الله بن فيصل
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للتعاون الدولي بالهلال الأحمر السعودي، سمو الأمير عبد الله بن فيصل عبد الرحمن آل سعود خلال تصريحه لـ "اليوم"، أن ورشة العمل تضمنت التعريف بحقوق وواجبات العاملين في مجال الرعاية الصحية والإنسانية أثناء النزاعات المسلحة، والتدرج إلى التدابير الوقائية لحماية الأعمال الإنسانية في مناطق العمليات العسكرية، والتجربة الدولية لجمعية الهلال الأحمر الكويتي لحماية المساعدات الإنسانية في مناطق النزاعات المسلحة.
وأضاف أن الورشة تنقل التجارب التي تقدمها المملكة العربية السعودية في ظل القيادة الكريمة من مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين، في عملية تعزيز القانون الدولي الانساني واحترامه وتطبيقه ونشر ثقافته محلياً ودوليًا، داعياً المجتمع الدولي لاحترام القانون الدولي الإنساني وحث جميع النزاعات المسلحة لاحترام العمل الإنساني.
التطبيق العمل لحماية العاملين الإنسانيين
وأكمل الأمير عبد الله بن فيصل: "شهدت الورشة التطبيق العملي لإعادة الروابط العائلية، والتنسيق (المدني – العسكري) لحماية العاملين الإنسانيين والأطقم الطبية والمساعدات الإنسانية في مناطق النزاع المسلح".
وقال إن الورشة تأتي في وقت ينتشر فيه النزاعات المسلحة بالمنطقة، واستهداف العاملين الانسانيين والصحيين.

مقالات مشابهة

  • جماعة الإخوان المسلمين: دم الشهيد الجازي انتصار لغزة وفلسطين
  • مدير التعاون الدولي بالهلال الأحمر: تجاربنا تعزز احترام القوانين الإنسانية
  • علماء المسلمين يدعو إلى تضامن عربي وإسلامي لوقف الحرب في السودان
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • فضل الله: مؤسف في بلد الأديان أن نشهد هذه السلبيات في العلاقة بين الطوائف
  • الشيخ الجوزو: هناك من يعتدي على هوية المسلمين وأوقافهم
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • الحوار
  • الإفتاء: علماء الأمة اتفقوا على استحسان الاحتفال بالمولد النبوي