نقترب من الثالث عشر من آب/ أغسطس، ذكرى إصدار مجلة الأحوال الشخصية التونسية. وقبل أن تعجن النسويات البورقيبيات أكبادنا بتمجيد الزعيم الفذ صاحب الرؤية، سنكتب ساخرين عن كذبة تونسية كبرى اسمها تفوق المرأة التونسية عن نظيرتها العربية، ونخصص بعض القول عن التجربة السياسية للمرأة التونسية التي أغرمت قبل غيرها بخطاب التمكين للمرأة، وهي تفريعة خبيثة من الخطاب النسوي اليسراوي الذي تسلل إلى أروقة الأمم المتحدة ولوائحها؛ بديلا عن الصراع الاجتماعي الشامل والجذري الذي صنع تميز اليسار في النصف الأول من القرن العشرين.



لا دليل علميا على تفوق تونسي

تتشابه تجارب التنمية الاجتماعية العربية إلى حد التطابق بقطع النظر عن طبيعة الأنظمة السياسية، سواء كانت عسكرية أو مدنية جمهورية أو ملكية. المنظمات النسوية العربية وهي منظمات تدور في فلك الأنظمة الحاكمة؛ تقدم أرقاما متطابقة حول نسب التعلم العام ونسبة تعلم المرأة وحول تقلد المرأة للمناصب العليا ضمن خطط التمكين، فإذا خرج المتابع من خطاب تمجيد الذات التونسي لن يجد دليلا إحصائيا محترما يثبت سبقا تونسيا في مجال التمكين للمرأة. في كل الجامعات العربية توجد نساء مدرسات وفي كل المشافي كبيرها وصغيرها توجد طبيبات مقتدرات، وقد تأنثت الوظائف بمقادير متقاربة نتيجة عزوف الذكور عن الوظائف لضعف المردود، ونجد نسبا متقاربة جدا لنسبة نجاح البنات في الثانوية العامة في كل الأقطار.

تتشابه تجارب التنمية الاجتماعية العربية إلى حد التطابق بقطع النظر عن طبيعة الأنظمة السياسية، سواء كانت عسكرية أو مدنية جمهورية أو ملكية. المنظمات النسوية العربية وهي منظمات تدور في فلك الأنظمة الحاكمة
تختفي هنا بصمة بورقيبة، محرر المرأة الاستشرافي والذي يجلسه أنصاره في مقعد نبي، وهم أكثر الناس هروبا من الدراسات الكمية المقارنة لذلك يكتفون بخطاب إعلامي بلا سند عن تفوق تونسي. نسويات تونس حوّلن تفوق المرأة التونسية إلى درس جامعي يسوق كنموذج نجاح لكن بلا سند علمي، ويُمتحن الطلبة في ما لا يمكن إثباته والنفي النقدي يؤدي إلى الرسوب. هنا فقط يظهر تفوق نسوي في تحويل الخطاب الرغبوي إلى معطى واقعي مسنود بالخوف والوصم والترهيب الاستئصالي، فتنسيب الكلام عن مكاسب المرأة في تونس يصير دعوشة.

هل ساهمت التونسية في السياسة بقدر مختلف؟

سنحتاج هنا بعض التاريخ. كتب المؤرخ التونسي حسن حسني عبد الوهاب عن الشهيرات التونسيات، وعاد إلى عليسة والجازية الهلالية ليثبت ولاءه لبورقيبة قارئ التاريخ الفهيم، لكن بين عليسة (التي لم نجد عليها دليلا) وبين نساء دولة الاستقلال نجد زوجة الزعيم كأول امرأة سياسية مؤثرة من موقع سياسي، والحقيقة من موقع فراش الرئيس وقد بدأت الفضائح تنشر عن امرأة تجسست على الرئيس من غرفة نومه.

عندما بدأ الخطاب النسوي يروج، عين رئيس الحكومة زوجته وزيرة للمرأة حتى قال أهل تونس "الحكومة كلها تنام في فراش واحد"، لكن المرأة لم تشارك في وضع السياسات الكبرى وظل الحكم رجاليا (لنقل ذكوريا كما تحب النسويات).

والنموذج الثاني للمرأة التونسية المؤثرة لم يأت من العلم ولا من القدرة والخبرة بل من فراش الرئيس بن علي، فقد حكمت زوجته التي لم تحصل على أي تكوين دراسي ابتدائي من فراشه وروجت لخطاب تفوق المرأة التونسية واستعدت للحكم. وكانت نسويات تونس في زمنها يغطين أثر نساء المخادع لمؤثرات في السياسة بأرقام الجامعيات التونسيات المقتدرات، لكن من بين هؤلاء الجامعيات من كانت تكتب لزوجة بن علي خطابها معتبرة ذلك من التمكين للمرأة.

في الطريق إلى الثورة ظهرت بعض نساء اليسار وتكلمن بلغة الحقوق والمساواة لكنهن ظللن دوما تحت سلطة ذكورية في الأحزاب وفي المنظمات، ولم يخترقن السقوف المسبقة إلا في حديث الدعاية
في الطريق إلى الثورة ظهرت بعض نساء اليسار وتكلمن بلغة الحقوق والمساواة لكنهن ظللن دوما تحت سلطة ذكورية في الأحزاب وفي المنظمات، ولم يخترقن السقوف المسبقة إلا في حديث الدعاية أما على الأرض فلم يبق أثر إلا لسيدة واحدة حظيت باحترام التونسيين هي راضية النصراوي؛ لأنها اعتنقت النضال الحقوقي دون خطاب نسوي مبني على عقل استئصالي، ولم تفلح رغم ذلك في الخروج من ظل زوجها الحاكم المطلق في حزبه وفي تياره اليساري، وأعني حمة الهمامي (حزب العمال الشيوعي).

يمكننا توسيع هذا العرض ليشمل كل القوى السياسية، لنجد أن حديث التمكين مهيمن على كل خطاب بينما تنعدم النتائج على الأرض. ومن أطرف ما سمع في تونس في الغرض لما سأل صحفي نقابيا من اتحاد الشغل عن سبب غياب المرأة في الهياكل التنفيذية العليا للنقابة، أجاب ببساطة: "نحن نجتمع في الحانات ونقول كلاما فاحشا لا يليق بالنساء". وللعلم، فان النقابة تسبق الجميع في خطاب التمكين.

المناصفة أكبر إهانة للمرأة التونسية

وقد فرحت المرأة بالمناصفة، مما رسخ بؤس وعيها السياسي وفقدانها لفلسفة التمكين، لقد فُرضت فكرة المناصفة في الانتخابات بعد الثورة من قبل مشرعين رجال، ولغاية غير المناصفة الفعلية بل لإرباك الإسلاميين الذين كانوا على أهبة المشاركة لأول مرة في انتخابات محمية، وكان القرار مبنيا على أن للإسلاميين نساء للترشيح، فهم متهمون باحتقار المرأة لأسباب دينية. كانت هدية ذكورية لنساء وقبلنها فرحات مسرورات بلا جهد منهن. الطريف أن الإسلاميين وجدوا نساء لملء قوائم الترشيح، بينما عجزت جماعة الخطاب النسوي عن ملء الفراغات، ثم تبين لاحقا أن بعض نساء الإسلاميين مشرعات مقتدرات وكان لهن صوت عال ومؤثر في نصوص كثيرة.

الطريف أن الإسلاميين وجدوا نساء لملء قوائم الترشيح، بينما عجزت جماعة الخطاب النسوي عن ملء الفراغات، ثم تبين لاحقا أن بعض نساء الإسلاميين مشرعات مقتدرات وكان لهن صوت عال ومؤثر في نصوص كثيرة
يمكننا الجزم والتدليل على أن كل خطوات تحرير المرأة في تونس كانت هدايا رجالية بدأها بورقيبة وزايد عليه في الموضوع بن علي بتحويل ذكرى إصدار المجلة إلى عطلة رسمية، لكن مبلغ جهد النسويات التونسيات أنهن حولن خطاب التمكين إلى خطاب استئصالي لا يحرر المرأة بل يمتهنها؛ ضمن تقسيم أيديولوجي بين امرأة تقدمية متفوقة وامرأة متدينة رجعية، ولأن الفكرة الاستئصالية لا تجد طريقا إلى العقول فقد تم إسنادها دوما بإثارة الحنين إلى الزعيم المؤسس بصفته نبيا لا يجادَل، وهذا منهج تفكير سلفي أسند حجته بتحويل مدفن الزعيم إلى كعبة التقدمية.

لن نختم الورقة بأي نوع من أنواع الوعظ والنصيحة، فالصورة تتضح مع الوقت بدون خطاب نخبوي. هناك في تونس امرأة تجتهد لتعيش بعرق جبينها وتربي أولادها وتبني بيتا بصبر، وهي التي تستحوذ على التمكين بالسنتمتر، وأخرى نخبوية وتجادل في التمكين بتمويل أجنبي ولا يستمع إليها أحد. الصنف الأول يسخر من بورقيبة ومجلته، والصنف الثاني لا يمكنه الظهور في اجتماع عام ليخاطب الصنف الأول، ويكتفي بحديث الحانات المكيفة حيث تحدث بورقيبة دوما بثقة في نبوءاته.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه التونسية المرأة بورقيبة الإسلاميين التقدمية تونس المرأة الإسلاميين بورقيبة التقدمية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة رياضة رياضة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بعض نساء فی تونس

إقرأ أيضاً:

الفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فاعليات جلسات الدوار بقرى "حياة كريمة"

واصل فرع المجلس القومى للمرأة بالفيوم، فعاليات جلسات "الدوار" للتوعية المجتمعية، والتى استهدفت السيدات والرجال والفتيات والأطفال في إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الذى اطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 حيث عقد فرع المجلس بالفيوم، وبمشاركة مديرية الأوقاف بالمحافظة، 26 جلسات دوار على التوازى، استهدفت اجمالى 1300 من السيدات والرجال بقرى مركزي طامية، ومركز الفيوم، وهي قري المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة بالمحافظة.

وتأتي فعاليات جلسات "الدوار" في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية الذي أطلقه الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ،  بقرى حياة كريمة في 20 محافظة على مستوى الجمهورية .

 فعاليات جلسات "الدوار" للتوعية المجتمعية..

وأكدت إيمان أحمد زكي، مقررة المجلس القومي للمرأة بالفيوم، أن النقاش داخل الجلسات تضمن موضوعات التعريف بدور المجلس القومي للمرأة في النهوض بأوضاع المرأة المصرية والتنويه عن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ومشروع تنمية الأسرة المصرية، والتي يستهدفان تطوير الريف المصري ورفع وعي المواطن بالقضية السكانية

وأشارت إلى أن الجلسات تناولت عدة موضوعات من المنظور والناحية الدينية والتشريعية: مثل القضية السكانية، والصحة والحقوق الإنجابية، وأهمية المباعدة بين الأبناء، والتربية السليمة للمراهقين، ورعاية ما قبل الزواج، والأمومة الآمنة والعدالة والإنصاف بين الرجل والمرأة.

واضافت  مقررة المجلس القومي للمرأة ،أنه تم إلقاء الضوء على بعض الفتاوى التي تواجه كافة أشكال العنف ضده المرأة: مثل تحريم ختان الإناث باعتباره أحد أشكال العنف الجسدي والنفسي ضد المرأة، ومنع زواج القاصرات لتعدد عواقبه الصحية والاجتماعية والاقتصادية واعتباره نوعا من أنواع الاتجار بالبشر، وأن الإسلام لم يسلب المرأة حرية رأيها، بل أعطاها الحق في إبداء رأيها في اختيار شريك حياتها وجعل موافقتها شرطًا لصحة الزواج، وكفل حقها في التعلم والتعليم والميراث. 

 

وتجدر الإشارة إلي أن برنامج الجلسات التوعوية "جلسات الدوار" يستهدف توعية 10 مليون مواطن بقضايا تنمية الأسرة .

00000 000 00 0 1 6666

مقالات مشابهة

  • هيئة الانتخابات التونسية ترفض مطالب ملاحظة الرئاسية لجمعيات تلقت تمويلات أجنبية
  • الآسيوي يرد على خطاب الأهلي بشأن الأمور التنظيمية لبطولة النخبة
  • «هي تستطيع للتنمية»: المشروعات الصغيرة والمتوسطة طوق نجاة للمرأة المعيلة
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • الطرمال: للمرأة الليبية دور كبير في الاستقرار وإرسال رسائل السلام
  • محافظ الإسكندرية يستقبل وفد «القومي للمرأة» لبحث سبل التعاون المشترك
  • القومي للمرأة يشارك في المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان
  • الفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فاعليات جلسات الدوار بقرى "حياة كريمة"
  • قومي المرأة بالفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فعاليات جلسات الدوار
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار