#أحداث_اليوم
يوم الثلاثاء كان عصيبا . وصعبا . تقريبا في غالب ولاية الخرطوم بتركيز ملحوظ على أمدرمان . لا أملك بالواقع تقديرات ميدانية لما جرى . لكن بتواصل مع شبكة مصادر أغلبهم شهود عيان او عايشوا الأحداث بمناطقهم أظن أن المسرح الساخن كان بإمدرمان وما يمكن قوله إجمالا ان اليوم شهد إشتباكات عنيفة ومباشرة إستمرت بين الثماني وعشرة ساعات منذ السابعة صباحا في أحياء او مفترق مناطق

اللافت في اليوم كثافة النيران وطول مدة المعارك وتوزعها على عدة محاور أظن ان الجيش عمل فيها بنهج (مطلوب) ما (نفذه) وفق أغراض تتعلق بغير الحساب العابر لمحصلة معركة هنا وإشتباك هناك .

بمعنى ان تحركه في شكل دائري الواسع في امدرمان وبعيدا عن تسمية موقع هنا او شارع هناك اتى ضمن عملية أشمل أظن ان اليوم كان إختبارا تحدد ما يليه جمع اطراف القصاصات عند المخطط . وبعيدا عن التهارش الإعلامي وبنظرة عامة أظن ان الجيش اليوم يختبر إستراتجية جديدة وربما إتجاهات غير المعتاد في سابق ايام الحرب . ولا اعرف هل لهذا صلة بتفاصيل تجمعت عنده ام تقديرات حسب مراحل ما رتبه ويجوز هذا التفسير او ذاك . كما ان ما حدث اليوم يقوض نظرية حصارة منطقة المهندسين لان (عودها) في اعمال اليوم كبير .

الدعم السريع من جانبه لا يزال يحتفظ بميزة الخفة في الاسناد والحضور الصاخب لكن بكل المقاييس اظن انه اليوم افتقد ميزة قوة النيران التي كانت قاعدة تكتيكه القتالي كما ان اتساع نقطة المعارك بالمناطق قد يقلل فعالية الاسناد لقواته التي ستختبر الان مخاطر الانتشار في رقعة جغرافية غير محددة الاهداف. مع حقيقة انه سيكون تحت الضغط والإنهاك المتواصل إلا اذا توقفت العمليات بقية الاسبوع ..

هذا تقييمي كشاهد وناقل عن شهود ومن يرى غير هذا فقوله محل تقدير

محمد حامد جمعة
محمد حامد جمعة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي قصف منطقة مواصي خان يونس بقنابل “MK84” الأمريكية الثقيلة

قالت وسائل إعلام عبرية مساء يوم السبت إن الجيش الإسرائيلي استخدم قنابل “MK84” الأمريكية التي تزن طنا من المتفجرات في قصف منطقة مواصي خان يونس جنوب قطاع غزة.
وذكر موقع “ميفزاك لايف” العبري أن القنابل الأمريكية التي استخدمها الجيش في مواصي خان يونس كانت ضمن شحنة الأسلحة التي أخرت الولايات المتحدة تسليمها في شهر مايو الماضي.

والقنبلة “إم كيه 84″ (MK84) وتعرف أيضا بـ”مارك 84″، سميت بـ”المطرقة” للضرر الشديد الذي تلحقه إثر انفجارها.

وتزن القنبلة حوالي ألفي رطل (900 كيلوغرام تقريبا) وهي قنبلة موجهة لها رأس حربية متفجرة.

ووفق المصدر ذاته، فإن القنبلة الثقيلة الموجهة قادرة على إحداث حفرة عرضها 15 مترا وعمقها 11 مترا، وتخترق حتى 38 سم من المعدن أو 3.3 مترا من الخرسانة.

وأوضح الموقع أن قنابل من هذا النوع استخدمتها القوات الجوية الإسرائيلية في الهجوم على المفاعل النووي العراقي في 7 يونيو 1981.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر مورد للأسلحة لإسرائيل.

والخميس الماضي، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إدارة بايدن وافقت على إرسال قنابل تزن 500 رطل إلى إسرائيل.

وقالت المصادر ذاتها إن القنابل الأمريكية في مراحل الشحن ومن المتوقع أن تصل إلى إسرائيل خلال الأسابيع المقبلة.

وبالإضافة إلى ذلك، صرح مسؤول أمريكي بأن واشنطن ستواصل تأخير إرسال قنابل تزن 2000 رطل إلى إسرائيل في الوقت الحالي.
من جهتها أفادت صحيفة “معاريف” العبرية بأن سلاح الجو الإسرائيلي يبدو أنه استخدم قنابل “JDAM” المتطورة المصنوعة في الولايات المتحدة في محاولة اغتيال محمد الضيف بمنطقة مواصي خان يونس.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي ينشر صورة لموقع استهداف محمد الضيف في خان يونس
  • نتنياهو: غير متأكدين من نجاح وصولنا للضيف.. وغالانت يأمر بمواصلة العمليات
  • إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي قصف منطقة مواصي خان يونس بقنابل “MK84” الأمريكية الثقيلة
  • بيانٌ يخص لبنان وحزب الله.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيلي؟
  • نظرية المؤامرة
  • واتساب يختبر ميزة تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص مكتوبة
  • محمد حامد جمعة: الى والي الخرطوم
  • "مهندسين الإسكندرية" تفتتح معرض السلع المعمرة بالتقسيط
  • نقابة المهندسين تفتتح معرض السلع المعمرة للعام 2024.
  • الجيش يصد هجومًا للدعم السريع على مايرنو بولاية سنار