كشف مكتب الصرف بأن صافي تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج سجل ارتفاعا بنسبة 30,1 في المائة إلى 8,5 مليارات درهم في سنة 2023.

وأوضح المكتب، في تقريره السنوي بخصوص ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب، أن هذا التدفق نتج عن الفرق بين المقتنيات الجديدة للاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج (25,6 مليار درهم) ومبيعات هذه الاستثمارات (17,1 مليار درهم).

ويعزى هذا التطور إلى ارتفاع التدفق الصافي لأدوات الدين، المكون الأساسي للتدفق الصافي للاستثمارات المغربية بالخارج، بنسبة 82,3 في المائة (زائد 4,8 مليارات درهم سنة 2023 مقابل 2,6 مليار درهم سنة 2022)، وبدرجة أقل لارتفاع صافي تدفقات الأرباح المعاد استثمارها بـ 56,6 في المائة (زائد 1,9 مليار درهم سنة 2023 مقابل زائد 1,2 مليار درهم في 2022).

وفي المقابل، سجلت سندات المساهمة انخفاضا بنسبة 34,2 في المائة، منتقلة من 2,6 مليار درهم سنة 2022 إلى 1,7 مليار درهم في 2023.

وأنجزت الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، من حيث صافي التدفق، بالأساس، في الصناعات التحويلية التي سجلت تدفقا صافيا بزائد 3,1 مليارات درهم سنة 2023، تليها الصناعات الاستخراجية (زائد 2,3 مليار درهم سنة 2023 مقابل ناقص 0,2 مليار درهم في 2022) ثم الأنشطة المالية والتأمين (زائد 0,9 مليار درهم عام 2023 مقابل زائد 1,3 مليار درهم في 2022).

كلمات دلالية استثمارات اقتصاد المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: استثمارات اقتصاد المغرب ملیار درهم سنة ملیار درهم فی ملیارات درهم درهم سنة 2023 فی المائة

إقرأ أيضاً:

العالمي للمواطن المصري بالخارج يشكر نائب وزير الخارجية نبيل حبشي على استقبال وفد الاتحاد

توجه الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج بالشكر للسيد السفير نبيل حبشي نائب وزير الخارجية والهجرة ومسؤول قطاع الهجرة بالوزارة على استقبال وفد الاتحاد.

وقال  المهندس أحمد محفوظ  عضو المجلس الرئاسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، إن السفير نبيل حبشي يعمل قدر طاقته على تذليل كافة الصعاب التي تواجه المصريين بالخارج وذلك تنفيذا لتعليمات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يولي أبناء مصر في الخارج اهتماما كبيرا.

وأضاف محفوظ، أن الاستقبال الذي حظي به الدكتور أحمد صابر منسق الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج بدولة قطر والمحامي أحمد حسين عبدالهادي عضو الاتحاد بسلطنة عمان، إنما يؤكد على حرص السفير نبيل حبشي على التعرف والتعاون مع كل الاتحادات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المصرية الفاعلة بالخارج والاستماع إلى أفكارهم والتعرف على طموحاتهم واستعراض خططهم ورؤاهم بهدف الوصول للصيغة المثلى لمساعدة أبناء مصر في الخارج. 

هذا وأعرب كل من المهندس أحمد محفوظ والدكتور أحمد صابر وأحمد حسين عبدالهادي عن جزيل شكرهما للسيد السفير نبيل حبشي على جميل الاستقبال وحسن الاستماع إلى آرائهم وكذلك على الترحاب بكافة المبادرات والمقترحات خاصة تلك التي تخص الناحية الاقتصادية التي قدما فيها ملفا يتضمن تصورا لجذب الاستثمار بالإضافة لعرض المشكلات الملحة التي تواجه المصريين بالخارج وخاصة في المنطقة العربية.

ومن الجدير بالذكر، أن السيدة سارة نبيل معاون وزير الخارجية والهجرة المصرية لشئون الاقتصادية قد حضرت اجتماع السيد السفير نبيل حبشي بأعضاء الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج.

مقالات مشابهة

  • عودة تحويلات المصريين بالخارج إلى طبيعتها يؤكد الثقة في السياسة النقدية
  • اتحاد المصريين بالخارج يشكر السفير نبيل حبشي على حفاوة الاستقبال
  • المشاط: اتفاقية "تمويلي" تُمثل تخارجًا استراتيجيًا للشركات الحكومية يتسق مع التوجه لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • “موديز”: 210 مليارات درهم إصدارات الصكوك عالمياً في 2024
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع تحويلات العاملين المصريين بالخارج لـ3 مليارات دولار
  • العالمي للمواطن المصري بالخارج يشكر نائب وزير الخارجية نبيل حبشي على استقبال وفد الاتحاد
  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمارات 4.5 مليارات درهم
  • بتداولات بلغت 5 مليارات ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 117.19 نقطة
  • انتخابات 2024 في الجزائر.. نسبة التصويت بلغت 4.56% بعد ساعتين من فتح مراكز الاقتراع (تفاصيل)
  • النائب حسن عمار: الدولة تتبنى خطة تنموية لتحويل مصر لمركز صناعي قادر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة