بوابة الوفد:
2024-09-10@06:00:03 GMT

"الليتشي" شجرة زينه ثمارها تؤخر الشيخوخة

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

كشف حسين عبدالرحمن ابو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، أن شجرة الليتشي تنمو بسرعه وتنتج ثمار بعد ثلاث سنوات من شتلها تقريباً، وتحتاج لمناخ دافي وهي اشجار مستهلكه للمياه وتحتاج لتربه حامضيه قشور ثمرتها وبذورها غير صالحة للأكل.

وأكد نقيب الفلاحين، أنها شجرة مرتفعة العائد الاقتصادي تزرع في مصر علي نطاق ضيق لعدم توافر المناخ المناسب

وأضاف عبدالرحمن، أن أسباب عدم انتشار زراعة هذه الأشجار في مصر ترجع الي
لانها فاكهة استوائيه تحتاج لمناخ دافىء ورطب  غير متوفر في الظروف العادية بمصر كما أن زراعتها تحتاج خبرة زراعية غير منتشرة في مصر، كما تحتاج لتربة حامضية خصبة والتربة المصرية قلوية.


تفضل أشجار الليتشي توفر المياه باستمرار 
وتزرع في مصر غالباً داخل صوب بلاستيكية يتحكم فيها بالمناخ والتربة وعدد مرات الري
وفي أماكن قليله تزرع كأشجار زينه لأنها دائمة الخضرة ومظهرها جميل أوراقها عريضة وتنتج ثمار مستديرة لون قشرتها حمراء ورديه لها قلب أبيض رائحته زهرية وطعمة لذيذ يمكن أكله طازج ويصنع منه مربي فوائدها الغذائية عاليه وطعمها رائع يشبة طعم العنب وتستخدم جذورها وزهورها في العديد من الاستخدامات الطبية والعطرية.

وأشار ابو صدام، أن فاكهة الليتشي مرتفعة الاسعار حيث يتعدي سعر الكيلو الواحد منها 200 جنيه وأشجار الليتشي موطنها الأصلي الصين وتسمي في الصين فاكهة الاباطرة وتزرع من البذور او الترقيد الهوائي والشتلات، وانتاجها يكون في فصل الصيف

وأكد ابو صدام، أن ثمرة الليتشي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة ونسبة عاليه من مضادات الأكسدة والفيتامينات المهمه والأحماض والمعادن الغير متوفره في الكثير من الفواكهة.


تساعد شجرة الليتشي في حماية الجسم من الكثير من الأمراض وخاصة نزلات البرد والانفلونزا وتؤخر علامات الشيخوخة وتحسن الصحه العامة وتنشط الدورة الدموية وتسمي باسم (فراولة التمساح ) بسبب شكل ثمارها الشبية بالفراولة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية أشجار زينة الطبية والعطرية نقيب الفلاحين الشيخوخة العناصر الغذائية فی مصر

إقرأ أيضاً:

في عيدهم الـ 72.. أبو صدام يكشف عن أهم مطالب الفلاحين من الحكومة

كتب- عمرو صالح:

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن حل أزمة شح الأسمدة وارتفاع أسعارها أحد أبرز طلبات الفلاحين في عيدهم الـ 72، لافتًا إلى أن وصول طن الأسمدة الكيماوية في السوق الحرة إلى 20 ألف جنيه يثقل كاهل الفلاحين.

وأضاف أن توفير مستلزمات الزراعة بكميات كافية وأسعار مناسبة بات طلب كافة المزارعين؛ حيث يطالبون الدولة بتوفير الآلات والمعدات الزراعية المتطورة بكميات كافية وأسعار مناسبة وكذلك مستلزمات تركيب وتشغيل وإنشاء محطات الطاقة الشمسية وإقامة طرق الري الحديثة مع توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي الأخرى من أسمدة وتقاوي، وكذلك خفض أسعار الكهرباء والوقود الخاصة بالعمليات الزراعية.

وأشار عبدالرحمن إلى أن الإرشاد الزراعي أحد أهم طلبات الفلاح حيث يطالب الفلاحين بندوات ومؤتمرات وبرامج تلفزيونية مستمرة للتوعية والإرشاد بكل ما يخص القطاع الزراعي مع ضرورة تكريم المتميزين من المزارعين في كل المجالات الزراعية وتشديد الرقابة علي المبيدات وزيادة القوافل البيطرية وتوفير الأدوية البيطرية والأمصال واللقاحات بأسعار مناسبة وبكميات كافية وكذلك توفير مستلزمات الأعلاف.

وأكد أبو صدام، علي ضرورة الالتزام بالنصوص الدستورية الخاصة بالفلاحين والقطاع الزراعي وتفعيلها علي الوجه الأكمل حيث ألزم الدستور الدولة والحفاظ علي الرقعة الزراعية وزيادتها وتجريم الاعتداء عليها وشراء المحاصيل الأساسية من الفلاحين بهامش ربح والتعاون مع النقابات والاتحادات الفلاحية وكذلك تمثيل الفلاحين تمثيل ملائم في المجالس النيابية والمحلية.

اقرأ أيضا:

أجواء حارة وأمطار ورياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

وزير الري: إزالة التعديات على مصرف بلاد العايد بالشرقية

مقالات مشابهة

  • بعد وصولها لـ ٤٠ جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف عن مفاجأة بشأن أسعار الطماطم
  • تقرير: مصر تؤخر بشكل متعمد وصول السفير الإسرائيلي إلى القاهرة
  • في عيدهم الـ 72.. أبو صدام يكشف عن أهم مطالب الفلاحين من الحكومة
  • تدشين مشروع لتطوير زراعة فاكهة التين في الظاهرة
  • أيمن زيدان يتحدث في كلمة مؤثرة عن معنى الشيخوخة بمناسبة تكريمه في المغرب
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • بينهم ضابط في مخابرات صدام .. كشف هوية القتلى الإرهابيين الثلاثة بضربة في ديالى
  • خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة الكرموس لنفس مصير الهندية
  • إعلام أمريكي: مفاوضات غزة تواجه عقبات قد تؤخر وقف الحرب حتى نهاية رئاسة بايدن
  • مفاوضات غزة - العقبات قد تؤخر وقف الحرب إلى ما بعد نهاية رئاسة "بايدن"