استقبل عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سفير جمهورية لاتفيا لدى مصر أندريس رازانس؛ وجرى بحث سبل دفع وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة المتعلقة بمجالات التحول الرقمي والتعهيد، كما شهد اللقاء استعراض أبرز مجالات التعاون المقترحة بين مصر ولاتفيا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ خاصة أن جمهورية لاتفيا تشهد تقدما كبيرا في مجال التحول الرقمي وتحظى بترتيب متقدم على مستوى الاتحاد الأوروبي في مجال الحكومات الرقمية.

تعزيز التعاون بين مصر ولاتفيا 

خلال اللقاء؛ أعرب الوزير عمرو طلعت، عن تطلعه لتعزيز التعاون بين مصر ولاتفيا في المجالات التكنولوجية ذات الاهتمام المشترك؛ مشيرا إلى أن مصر تعد من أبرز المقاصد العالمية لإقامة مراكز التعهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات الأمر الذي يفتح آفاقا كبيرة للتعاون بين البلدين من خلال دعوة الشركات المتخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات في جمهورية لاتفيا للاستثمار في مصر في مجال التعهيد، والاستفادة من الكوادر المصرية الشابة المتخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمؤهلة على أعلى مستوى لتقديم خدمات التعهيد بكفاءة للعملاء من مختلف دول العالم.

تسريع وتسهيل عمليات تصدير الخدمات الرقمية

من جانبه؛ أثنى «رازانس» على مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي عُقد في القاهرة في يونيو الماضي؛ مؤكدا اهتمام لاتفيا بتحقيق المزيد من التعاون مع مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى تعزيز التعاون والتشبيك بين الشركات التكنولوجية في لاتفيا ونظيراتها في مصر؛ إضافة إلى التعاون في تسريع وتسهيل عمليات تصدير الخدمات الرقمية من مصر لدول الاتحاد الاوروبي.

فرص استثمارية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

جرى الاتفاق خلال الاجتماع على عقد لقاء تنظمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» والجهة المناظرة لها في لاتفيا، في أواخر العام الجاري؛ يجري من خلاله استضافة عدد من الشركات اللاتفية لتمكينها من التعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.

وفى ختام اللقاء؛ قدم السفير دعوة من وزير الاقتصاد بجمهورية لاتفيا فيكتورس فالانيس، إلى الوزير عمرو طلعت لزيارة لاتفيا لعقد المزيد من المباحثات وعقد عدد من اللقاءات مع المسؤولين الحكوميين والشركات المتخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاطلاع على التطورات التكنولوجية والإمكانات المتقدمة في مجالات البحوث التطبيقية والأكاديمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الاتصالات والتكنولوجيا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات فی مجالات فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد أوجه التعاون

بحث الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني مع الدكتور عبد الله المندوس رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال الأرصاد الجوية وقضايا التغيرات المناخية وتكنولوجيا الاستمطار، وذلك خلال استضافة مدينة العلمين لمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 ومن أجل التحليق إلى آفاق جديدة.

وتبادل الجانبان الرؤى والمقترحات الداعمة لقضايا المناخ، والاستدامة البيئية، والحد من مخاطر الكوارث، وذلك من خلال مناقشة عدة موضوعات رئيسية جاء على رأسها قضايا دعم بناء الشراكة القوية التي استمرت لعقود طويله بين منظمة الطيران المدني الدولية الـ ICAO والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية الـ WMO فيما يخص المجموعه العربية، وأسس المساهمة في المبادرات العالمية مثل «مبادرة الإنذار المبكر للجميع»، ومشروعات الطاقة المتجددة هذا إلى جانب تسخير برنامج رصد بيانات الأرصاد الجوية بالطائرات (AMDAR) لتحسين الرصد الجوي والتنبؤ بالطقس.

كما تباحث الجانبان حول آليات توسيع علاقات التعاون في مجال تلقيح السحب والمتعلقة بالتزام مصر بالابتكار التكنولوجي والشراكة العالمية أكثر من أي وقت مضى كما تم الإشارة إلى دور الأرصاد الجوية كونها قطاع حيوي وهام يقدم خدماته في مجال التنبؤات والإنذارات والرصد الجوي.

التكريم

وأكد وزير الطيران المدني على دور الهيئة العامه للارصاد الجوية في دعم العديد من المبادرات التى من شأنها الاهتمام بنشر الوعي لجميع الموضوعات البيئية للحد من تداعيات التغيرات المناخية بما يسهم في مواجهة هذه التداعيات بالإضافة الى الجهود المبذولة بين المركز الإقليمي للتدريب التابع للأرصاد الجوية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لتدريب وتأهيل المتخصصين بمصر والمنطقة العربية والإفريقية.

وأضاف الحفني بأن «نظم الإنذار المبكر القوية تتطلب دعماً سياسياً وسياسات أقوى يقدمه المجتمع الدولي والحكومات، إلى جانب استثمارات كبيرة في البنية التحتية والتكنولوجيا والتدريب. وعلينا جميعاً أن نناصر مبادرة الإنذار المبكر للجميع على مستوى العالم، وأن ندعو إلى زيادة الاستثمار وتعزيز الإرادة الداعمة لأهداف التنمية المستدامة».

ومن جانبه أعرب الدكتور عبد الله المندوس عن سعادته بهذا اللقاء الذي أتاح مناقشة عدة قضايا رئيسية تتعلق بالمناخ، مشيرًا إلى أن هذا الحدث العالمي يعد بمثابة شهادة تؤكد على ريادة مصر في مجال الطيران وما تتطلع إليه من رؤى وابتكارات جديدة ومتقدمة في مجال النقل الجوي، لافتاً بأنه ليس على العالم أن ينتظر حتى يستطيع معرفة ما يحمله المستقبل من تطورات كبيرة ومتلاحقة في هذا المجال الحيوي الهام! بل يجب إتخاذ خطوات جديدة وأسرع نحو تعزيز الشراكات الفعالة التي تجني بثمارها الإسهام في اللحاق بالعالمية.

اقرأ أيضاًوزير الطيران المدني يلتقي رئيس المجلس الدولي للمطارات بإقليم إفريقيا

وزير الطيران يناقش مع وزير النقل بـ جنوب السودان تدشين خط نقل جوى بين القاهرة وجوبا

وزير الطيران المدني يلتقي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • «بدوي» يبحث مع ويذرفورد العالمية التوسع في تطبيق التحول الرقمي بقطاع البترول
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي بالشرقية 
  • وزير البترول: نعمل على تعميق التعاون مع القطاع الخاص في المشروعات الاستراتيجية المهمة
  • “أبوزريبة” يبحث مع وزير الاتصالات بالحكومة الليبية آليات ضبط المخالفات في قانون الاتصالات
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد أوجه التعاون
  • وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة
  • وزير الاتصالات: بدء خطة لتوطين تصنيع أجهزة المحمول في مصر