بغداد اليوم -  بغداد
كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (9 آب 2024)، عن صدور أوامر عليا لإعادة تقييم ملف "أمن الحدود" مع 3 من دول الجوار.
وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "اوامر عليا صدرت باعادة تقييم ملف امن الحدود مع 3 من دول الجوار بينها سوريا من خلال بيان ماهي التحديات والاجراءات والخطط الدفاعية وكيفية التصدي لعمليات التسلل والتهريب".


واضاف ان "اعادة التقييم ياتي من اجل سد اي ثغرات وادامة خطط امن الحدود بافكار جديدة والسعي الى توسيع دائرة استخدام التقنيات الحديثة ومنها الكاميرات الحرارية في الرصد والتعقب وصولا الى استخدام المسيرات في بعض المناطق ذات الجغرافية المعقدة".
واكد المصدر ان "الحكومة تولي اهتمام استثنائي لملف امن الحدود باعتباره جزء حيوي من منظومة الامن القومي وتحصينه سيمنع اي اهتزازات داخلية"، مبينا ان "الانتشار الامني على جميع مقاطع الحدود سيكون في اعلى درجاته خلال زيارة الاربعين".
وكان مصدر امني مطلع، قد كشف يوم الأحد (4 آب 2024)، عن حقيقة استنفار القوات الايرانية في 6 مناطق حدودية مع العراق، فيما أشار الى ان هناك إجراءات مشتركة لسدّ الثغرات.
وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" حركة حرس الحدود الإيراني على طول الشريط الحدودي مع العراق سواء ديالى او بقية المحافظات طبيعية ولم تسجل اي تحركات غير مالوفة، مؤكدا عدم تسجيل استنفار في 6 مناطق لدى الطرف العراقي".
واضاف، ان" الأوضاع الأمنية على طول الحدود العراقية والإيرانية آمنة ومستقرة خاصة مع جهود تعزيز عمليات سد الثغرات التي تستغل من قبل المهربين والمتسللين في بعض المناطق وكانت هناك اجراءات مشتركة بهذا الصدد".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مقتل 8 من طالبان بينهم قائدين باشتباكات مع باكستان

بغداد اليوم - ترجمة 

أفادت مصادر أمنية أفغانية، اليوم الإثنين (9 أيلول 2024)، بمقتل ما لا يقل عن ثمانية مسلحين من حركة طالبان بينهم اثنين من قادة الحركة وإصابة 16 آخرين نتيجة إطلاق نار انتقامي من قبل قوات حرس الحدود الباكستاني.

ونقلت وكالة أنباء "هرات نيوز" الأفغانية، في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، أن معارك متقطعة بين حركة طالبان والجيش الباكستاني استمرت لليوم الثاني في منطقة الحدود المتنازع عليها في ولاية خوست.

وأكدت أن" القتال بدأ مرة أخرى بين حركة طالبان وحرس الحدود الباكستاني في 7 سبتمبر بسبب بناء نقطة تفتيش على الحدود المتنازع عليها من قبل الجانب الأفغاني.

وأشارت الوكالة إلى" وجود خسائر في الجانبين، لكن لم يتم الإبلاغ عن عددها الدقيق. وتم رصد عمليات عسكرية في المنطقة.

وأفادت مصادر مطلعة، أن" القوات الباكستانية ردت "بشكل مناسب" على القصف وإطلاق النار المزعوم من قبل حرس الحدود الأفغاني، مما أسفر عن سقوط ضحايا.

وقال متحدث باسم وزارة الإعلام الأفغانية لوكالة "الأناضول"، إنه ليس لديه معلومات عن الاشتباكات، لافتا الى اننا" لا نستطيع أن نصرّح الا بعد جمع المعلومات الدقيقة عن ذلك".

وتتقاسم باكستان وأفغانستان 18 نقطة عبور على طول حدود يبلغ طولها 2640 كيلومترًا (1640 ميلًا).

ولا تعترف أفغانستان بالحدود المعروفة باسم خط دوراند الذي تم إنشاؤه في عام 1893 بما يتماشى مع اتفاق بين الهند تحت الحكم الاستعماري البريطاني وعبد الرحمن خان - حاكم أفغانستان آنذاك.

وفي السابق، ساد هدوء متوتر في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان، بعد أن نفذت باكستان "عمليات مكافحة الإرهاب القائمة على الاستخبارات" قبل بضعة أشهر عبر الحدود والتي أدت إلى حشد كثيف في عدة نقاط على الحدود المضطربة.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى:لا يوجد أي حوادث وقعت على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • مصدر يكشف حقيقة سقوط مصعد في مبنى محافظة صلاح الدين
  • مقتل 8 من طالبان بينهم قائدين باشتباكات مع باكستان
  • «قلب ولدي عليا حجر».. شاب يشعل النيران بجسد والدته في القليوبية
  • اليوم.. الإطار يجتمع مع قادة الأمن والحشد لمناقشة ثلاث قضايا حاسمة
  • حرفش خلف القضبان واعتقال شخص دهس رجلاً تسبب بوفاته في بغداد
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • انتحال الشخصيات: نفوذ مزيّف للابتزاز لكسب النفوذ والمال
  • لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة للقمار والدمبلة في بغداد
  • اختطاف عراقي في سوريا والقبض على باكستاني تحرّش بطفلة أمريكية ببغداد